رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬223   مشاهدة  

ماذا لو طبقنا آفاتار على وجه مرتضى منصور ؟ النتيجة: شخصية تاريخية من 100 سنة”

وجه مرتضى منصور
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



حتى وقت كتابة التقرير لم يشارك المشاهير في تطبيق آفاتار على فيس بوك وحتى لو شاركوا فإن وجه مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك لن يفعلها وربما لو سُئِل فيها سيقوم بسب السوشيال ميديا وفيس بوك.

اقرأ أيضًا 
كل ما تريد معرفته عن خاصية افاتار فيسبوك الجديدة وعن كيفية استخدامها

امتدادًا لـ تقارير ماذا لو على موقع الميزان والتي جاءت قبل أيام من تطبيق آفاتار على فيس بوك، فإن المستشار مرتضى منصور هو سيكون الموضوع الجديد لحلقة السلسلة.

وجه المستشار مرتضى منصور بطريقة آفاتار .. رخا يسبق

مرتضى منصور
مرتضى منصور

لعل وجه المستشار مرتضى منصور غير مصري فهو للأتراك أو التركمان أقرب، وبالتالي يصعب تحديد شخصية تاريخية تشبهه شكلاً من التاريخ المصري، فهو مثلاً ليس مثل الفنان سيد رجب الذي يشبه سعد زغلول.

حافظ رمضان بريشة رخا
حافظ رمضان بريشة رخا

أقرب شخصية تاريخية في الشكل بطريقة آفاتار للمستشار مرتضى منصور هي شخصية حافظ باشا رمضان ثالث رؤساء الحزب الوطني بعد مصطفى كامل ومحمد فريد، وبالرجوع إلى سجل الصحافة المصرية في فن الكاريكاتير الذي يتشابه إلى حدٍ كبير مع تطبيق آفاتار، نجد رسمة كاريكاتيرية بريشة الفنان محمد عبدالمنعم رخا رسمها للسياسي حافظ رمضان باشا في مجلة المصري وهو ممسك ببصلة وملامحه البيضاوية وعيونه الحادة.

اقرأ أيضًا 
لماذا يحب المصريون مشاهدة حلقات مرتضى منصور وأحمد موسى؟

أراد رخا من هذا الرسم أن يقول «رئيس الحزب الوطني صام صام وفطر على بصلة» إذ لم يشارك أعضاء حزبه في التشكيل الوزاري مثل الوفد والأحرار الدستوريين.

شبيه مرتضى منصور بريشة رخا .. من هو ؟

حافظ رمضان - صورة فوتوغرافية
حافظ رمضان – صورة فوتوغرافية

في كتاب الأعلام للمؤلف خير الدين الزركلي الصادر عام 1926 م وُجِدَت ترجمة لمحمد حافظ رمضان رئيس الحزب الوطني، بمصر بعد الزعيم محمد فريد.

إقرأ أيضا
قتلى الحملة الفرنسية من الضباط

تاريخ ميلاده ليس معروفًا على وجه الدقة فهو بين 1870 و 1875م، وقد تخرج من كلية الحقوق عام 1904 واحترف المحاماة، ثم أصدر جريدة اللواء المصري بشكل يومي عام 1921 وتولى رئاسة تحريرها.

تولى حافظ رمضان رئاسة الحزب الوطني سنة 1923 وبعد 3 سنوات تولى منصب نقيب المحامين ثم دخل البرلمان وتزعم المعارضة فيه، ثم تولى وزارة العدل ثم وزارة الشؤون الاجتماعية، وبعد ثورة 1952 م اعتزل السياسة وله سلسلة مؤلفات لعل أشهرها كتاب أبو الهول قال لي، ورحل عن عالمنا عام 1955 م.

غلاف كتاب أبو الهول قال لي والإهداء
غلاف كتاب أبو الهول قال لي والإهداء

وصف عبدالعزيز البشري شخصية حافظ رمضان خلال كتاب في المرآة قائلاً «الواقع أن الله تعالى قد وهب هذا الرجل قصدًا واعتدالًا في كل شيء، فهو معتدل الخلق والتكوين، معتدل الأخلاق والسجايا، معتدل الحركة والسعي، معتدل الحديث والرأي، وهو في الوقت نفسه، رئيس الحزب الوطني! ومبدؤه المطالبة بمصر والسودان والملحقات، وجلاء الجيش الإنجليزي عن جميع البلاد بلا مساومة ولا مفاوضة ولا اتفاق».

الكاتب

  • وجه مرتضى منصور وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان