رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
248   مشاهدة  

وسط ضعف الشراء.. أسعار ياميش رمضان بين الأسواق وشعبة البقالة

ياميش رمضان
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



لم يرتبط شهر رمضان عند المصريين بالطقوس الروحية فقط، بل ارتبط أيضًا بعادات و موروثات ثقافية، ومن أشهر هذه العادات و الموروثات في رمضان هو ارتباطهم بالياميش.

أصل الياميش
و الياميش كلمة مصرية انتشرت منذ العصر الفاطمي، و تشمل الفواكه المجففة وكل أنواع المكسرات كالجوز واللوز والبندق وغيرهم، ويستخدم المصريون الياميش في كثير من الأكلات والحلويات وكذلك المشروبات طوال شهر رمضان .

الخشاف.. مشروب المصريين المفضل
ومن أشهر المشروبات التي يستخدمها المصريون من الياميش هي الخُشاف، وهو عبارة عن منقوع من خليط التمر والفواكه المجففة كالمشمش والتين والزبيب وغيرهم من الفواكة، فهو يساعد على التخلص من عطش الصيام، وكلمة خشاف جاءت من الفارسية بـ”خوش آب”ومعناها الشراب الحلو .

و ظهر الخشاف في مصر مع العصر العثماني بعد امتزاج الحضارات مع بعضها البعض ومن حينها أصبح الخشاف جزأ من عادات المصريين في رمضان، حيث يعتبر من المشروبات المغذية حدا ولأنه اني بالطاقة والسعرات الحرارية ونسبة عالية من الكالسيوم و الألياف والحديد والصوديوم والزنك وغيرها من المعادن والفيتامينات التي تساعد الصائم على استعادة نشاطه.

ارتبط المصريون بـ ياميش رمضان بشكل كبير ولذلك تمتلئ الأسواق قبل رمضان بالمشمش الجاف والتين الجاف والتمور والزبيب وقمر الدين بالإضافة إلى المكسرات، ومع ارتفاع الأسعار في مصر هل بات المواطنون يقلصون حجم مشتراياتهم من الياميش .

ياميش رمضان
ياميش رمضان

أسعار ياميش رمضان في السوق المصري

– سعر قراصيا 205 جنيهاً.

– سعر مشمشية كبير 330 جنيهًا.

– سعر قراصيا مخلية 255 جنيهًا.

-سعر مشمشيه صغير 220 جنيهًا.

– سعر مشمشية وسط 280 جنيهًا.

– سعر كيلو الزبيب الهدي مصري 70 جنيهًا.

– سعر كيلو الزبيب ايراني 120 جنيهًا.

سعر جوز هند خشن بسعر 80 جنيهًا.

– سعر جوز هند ناعم 80 جنيهًا.

– سعر جوز هند دفر 100 جنيه.

_ سعر قمر الدين اللفة 20 جنيهًا.

_سعر تمر طبيعي اللفة 25 جنيهًا.

– سعر عرق سوس 70 جنيهًا.

– سعر خروب قرون 140 جنيهًا.

-يتراوح سعر بلح ناشف حبة حمراء 25 إلي 35 جنيهًا للكيلو الواحد.

إقرأ أيضا
حُلَلُ بنت الشيخ أبي المكارم
ياميش رمضان
ياميش رمضان

بين البائع والمشتري

يؤكد البائعون في مناطق متفرقة في الأسواق المصرية أن حركة البيع منخفضة مقارنة بالأعوام السابقة نظرا لارتفاع الاسعار ضعف ما كانت عليه وهو ما ساهم في انخفاض حركة البيع بشكل كبير.

ومن ناحية أخرى قال مواطنون أن ارتفاع الأسعار هو السبب الأساسي في انخفاض نسبة الشراء فمن ناحية ارتفاع سعر السكر والزيت واللحوم ومن ناحية أخرى ارتفاع أسعار ياميش رمضان وسط انخفاض في الأجور

بائع ياميش
بائع ياميش

شعبة البقالة والعطارة توضح أسعار ياميش رمضان

أوضح”حازم المنوفي” ، رئيس شعبة بقالة وعطارة بالغرفة التجارية، وعضو شعبة المواد الغذائية في الاتحاد العام للغرف التجارية، بأن سعر التمر يتراوح من 12 جنيها إلى 28 جنيها للتمر النصف جاف، وسعر لفة قمر الدين وزن 400 جرام ما بين 12 جنيها إلى 35 جنيها وفقا للنوع، ويباع التمر هندي زنة 300 جرام بسعر 25 جنيها، والعرق سوس 200 جرام بسعر 30 جنيها .

 أسعار المكسرات 2023

وأضاف: بالنسبة لأسعار المكسرات، يصل سعر الفستق الإيراني حصى 65 جنيها زنة 250 جرام، وبندق قلب بسعر 40 جنيها زنة 250 جرام، وعين الجمل 250 جرام بسعر 50 جنيها، ولوز قلب أمريكي 250 جرام بسعر 45 جنيها، وكيس لوز بقشره زنة 500 جرام بسعر 50 جنيها، وكيس عين جمل بقشره 500 جرام بسعر 50 جنيها، وجوز الهند نصف دسم بسعر 30 جنيها زنة 500 جرام.

تمور
تمور

ويتراوح سعر الزبيب من 19 جنيها لونة 200 جرام، والزبيب المصري زنة 500 جرام بسعر32.5 جنيه، والإيراني بسعر 90 جنيها للكيلو، و الكركدية أسواني زهرة وزن كيلو بـ 130 جنيها، خروب قرون قبرصي وزن كيلو 180 جنيها، بلح سكري وزن كيلو 140 جنيها ، بلح سكري فاكيوم وزن كيلو 125 جنيها ، بلح سكري 3 كيلو 360 جنيها ، بلح علبة 30 و50 جنيها.

الكاتب

  • ياميش رمضان مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان