رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
153   مشاهدة  

يعني إيه لقطة في العمل السينمائي؟

العمل السينمائي
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



يعبر المشاهد عن اللقطة بالمشهد عندما تعجبه قائلا “أما كانت حتة لقطة” ولكن إذا أردنا التوسع في المعرفة بعالم السينما ، فعلينا أن نتعمق في ماهية اللقطة وكل شيء حولها.

ما هي اللقطة السينمائية داخل العمل السينمائي؟

اللقطة هي الجزء من الفيلم الذي يتم تصويره بصورة مستمرة بواسطة الكاميرا ودون توقف للموضوع الذي يراد تصويره سواء كان شخصًا، ممثلًا، شيئًا، أو حيوانًا أو مكانًا معينًا إن كان هذا المكان بتصوير خارجي  أو داخلي ، بخارج الاستوديو أو خارجه.

وأهم الاختلافات بين اللقطات هو الاختلاف في طول اللقطة، وتعتبر اللقطة  داخل المشهد هي أصغر عنصر في الفيلم، كما أن الكلمة هي أصغر عنصر في العمل الأدبي.

أنواع اللقطات

اللقطة القريبة

وهي اللقطة التي تؤخذ  للموضوع المراد تصويره ، ومن بعد متوسط بينه وبين اللقطة فتعرضه كاملا وسط الجو المحيط به ويظهر جسم الإنسان كاملًا في هذه النوعية من اللقطات

اللقطة القريبة

وتسمى أيضا كلوز من اللغة الإنجليزية ومن اسمها تكون لقطة قريبة يبدو فيها جسم الإنسان كبيرًا على الشاشة، ويظهر من الجسم الرأس حتى الكتفين.

اللقطة المتوسطة

ويظهر الإنسان في هذه اللقطة من رأسه وحتى  تحت وسطه..

واللقطات تنقسم إلى لقطات متحركة وأخرى ثابتة؛ فاللقطة المتحركة هي التي تتم أثناء حركة الكاميرا، مثل اللقطات التي يتم تصويرها من جسم متحرك كسيارة أو طائرة أو قطار، فتكون هذه اللقطة متحركة.

وتكون اللقطة المتحركة أيضا خلال العمل السينمائي التي تتحرك فيها الكاميرا بأي جزء منها، سواء كان هذا الجزء ببداية اللقطة أو وسطها أو نهاينها.

اقرأ أيضا….ما هي مراحل صناعة الفيلم

إقرأ أيضا
الجاسوس

أما اللقطة الثابتة  هي التي لا تتحرك فيها الكاميرا منذ بدايتها  وحتى نهايتها.

والمخرج  داخل العمل السينمائي هو من يحدد نوع هذه اللقطة حسب رؤيته ما إذا كانت لقطة ثابتة أو متحركة ، كما هو من يحدد أيضا نوع حركة الكاميرا.

وكذلك يحدد المخرج داخل العمل السينمائي  مواصفات كل لقطة ، ونوع كل عدسة كاميرا عند تصوير كل لقطة؛ لأن اختلاف العدسات له أهمية سنتحدث عنها لاحقًا.

المصدر:كتاب أفاق سينمائية لدكتور ناجي فوزي

الكاتب

  • العمل السينمائي إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان