تقرأ الآن
10 شخصيات تلفزيونية من إبداع يحيى الفخراني

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
82   مشاهدة  

10 شخصيات تلفزيونية من إبداع يحيى الفخراني

يحيى الفخراني

من فترة طويلة أتمنى أن أكتب عن يحيى الفخراني، الحقيقة أن الكتابة عن الفخراني لها وضع خاص ، فكان ومازال قيمة فنية خاصة بالنسبة لي.

شاهدته في الملك لير على المسرح شيء لا يوصف، إنه واحد من عظماء  فن التمثيل المصري ، إننا أمام مبدع يمثل بكل حواسه، كما أن جسده يتطوع معه لأداء أصعب المشاهد بسهولة منقطعة النظير.

في أعماق الفخراني  إنه لا يمثل بل يتعايش بشكل كامل، الفخراني يدرس الشخصية ويترك لها حرية الخروج كيفما تشاء.

قد تكون أهم مسلسلاته في وجهة نظري:.

1 – سليم البدري

كون الفخراني مع أسامة أنور عكاشة ثنائي فني ، فكان كل منهم يكمل الآخر، وقد تكون شخصية سليم البدري مكتوبة بصورة جيدة ولكن أداء الفخراني أضاف لها.

قد أصدمك عزيزي القارئ حين أقول أن المرشح الأول لأداء تلك الشخصية كان محمود ياسين ومعه سعيد صالح في أداء سليمان غانم.

دخلت  تلك الشخصية وجدان المصريين و العرب وكل من شاهدها إننا أمام مسلسل من أهم مسلسلات القرن الماضي، أمام عمل إبداعي لما ينتج مثله في مصر، إنها ليالي الحلمية يا سادة.

2 ـ سيد أوبرا

شخصية من أفضل الشخصيات التي جسدها الفخراني ولا يستطيع أحد غيره أن يجسدها، شخصية متناقضة بصورة كبيرة، ولكن الفخراني بسهولة استطاع أن يجمع خيوطها ، كان أسامة غازي مؤلف العمل  شديد الولع بالفخراني وكان يضع صور الفخراني في مكان ، وكان يكتب له ليبدع، ولكن سرعان ما فارق الحياة بعد أن أبدع لنا أحد أهم مسلسلات الفخراني على الاطلاق، ثم قدم بعدها مسلسل أبيض في أبيض مع ممدوح عبد العليم و لكنه لم يحقق نفس النجاح.

3 ـ الخواجة عبد القادر

شخصية المحب الصوفي الرومانسي القادم من بريطانيا ليقع في حب الصعيدية البسيطة، مسلسل حقيقي عن شخصية شبه حقيقية تشبه القديسين والأولياء.

أبدع الفخراني وقدمها بلياقة كأنه شاب مع أنه كان تجاوز منتصف الستينيات، ولكنه الفخراني، يستطيع أن يقدم الشخصية كما يجب أن تكون، وجسده لا يكون عائق بأي حال من الأحوال فى التجسيد و الإبداع.

4 ـ شيخ العرب همام

كانت أول لقاء يجمع بين عبد الرحيم كمال و الفخراني قصة حقيقية كان الفخراني يرى أن ذلك المسلسل قد يكون مقدمة لسلسلة وتجسيده شخصية والي مصر ولكن القدر  لم يمنحه، من يشاهد تلك الشخصية فى الواقع وفي المسلسل يدرك أننا أمام ممثل عظيم وكان المرشح الأول لها عابد الفهد، ولكنه القدر يمنح الفخراني فرص متتالية ليبدع لنا أهم من أعماله.

5 ـ بشر عامر عبد الظاهر

أنا مفتاح السر وحل اللغز.
تلك الشخصية بكل ما تجمع من تناقض كانت حالة خاصة الفخراني خلال الجزء الأول وقد يكون الفخراني أكثر ممثل مناسب لأداء تلك الشخصية شديدة التعقيد التي ترد على سؤال حسن أرابيسك ، لو كان استمر أداء بشر عامر عبد الظاهر بنفس أبطاله في الجزء الثاني لكان تخطي ليالي الحلمية خاصة انه مكتوب كأجزاء وقد حاول أسامة أن يكمل المسلسل كجزء ثالث ولكنه توقف أمام رغبة الفخراني.

6 ـ حمادة عزو

واحد من أظرف الشخصيات التي جسدها الفخراني أمام كريمة مختار كانت الشخصية من إبداع يوسف معاطي الذي صنعه له العديد من المسلسلات ولكن لا يوجد مسلسل يضاهي نجاح حمادة عزو، قد كان نجاح حمادة عزو مدوي ومسموع على مستوى العالم العربي

إقرأ أيضا

7 ـ ونوس

أن يقدم يحيى الفخراني دور الشيطان بذلك الوجه المحبوب في أداء أسطوري فذلك يحسب له ، الخروج والتمرد على دور البطولة الإيجابي والبحث عن القيمة قبل الدور، الجدير فى أداء يحيى الفخراني أنك فى أغلب الأحداث لا تدرك هل هو شيطان فعلا ، أم مجرد إنسان يوسوس.

8 ـ محجوب عبدالمتعال

دوره الرائع في مسلسل لا، قصة مصطفى أمين عن سجين يبحث عن هويته ، كانت تلك الشخصية مكتوبة فى البداية الي عبد الحليم حافظ وبعد وفاته انتقلت الفكرة إلى مسلسل وكان الأقدر حينها البطل التلفزيوني الجديد يحيي الفخراني و قد أدى الدور بإجادة يُحْسَد عليها.

9 ـ رحيم المنشاوي

صعيدي محب رومانسي مُضَحِّي، لديه الرغبة في الحياة و البقاء.
الفخراني قدم الرومانسية الصعيدية المتحفظة بشكل لا يصدق، إنه يحب و يرغب و يشعر أن حياته مرت بدون أن يعيش ، إنها شخصية غريبة الأطوار لو شاهدتها من بعيد، ولكن بأداء الفخراني سيجعلك تتعاطف معه وتتعاطف مع تجربته القاسية فى الحب والحياة .

10 – جابر مأمون نصار

شخص مجهول الهوية الذي يبحث له عن أصل و نسب، مع أنه شخص جيد ومسالم، ولكن ماضيه يطارده،  شخصيته مع بساطتها تحمل الكثير من التناقضات كما يفضل الفخراني فى الشخصيات التي يختارها دائمًا وتجذبه إليها ، فهو لا يميل إلى الشخصيات ذات البعد الواحد.

 إبداعات يحيى الفخراني كثيرة في السينما والتلفزيون والمسرح ولكننا فضلنا أن نركز على الجانب التلفزيوني، بالإضافة إلى أن له عشرات الأدوار المميزة مثل جحا وعلي بابا ونصف الربيع الآخر وبابا عبده وغيرها.

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان