ألبوم إليسا أنا سكتين … كيف يصنع الفنان جمهوره
-
محمد عطية
ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات
كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال
“لقد كان هذا الألبوم بمثابة عمل حب والتغلب على تحديات لا حصر لها على طول الطريق قبل طرحه، كل ما كنت أتمناه أن أشارككم فرحتي بالألبوم لنحتفل معا.”بتلك الكلمات اعلنت المطربة إليسا عبر منصة إكس عن إطلاق ألبومها الجديد “أنا سكتين” في توقيت تفاجئ به جمهورها حيث لم يكن هناك إعلان ترويجي عن صدور ألبوم لها بعد سلسلة من الخلافات الإدارية مع شركة روتانا التي يبدو من غلافه أنها انتهت حيث تولت روتانا توزيع الألبوم الذي أنتجته إليسا عبر شركتها E-RECORDS.
صدر الألبوم في 12 أغنيات أغنية منها ثلاثة أغنيات سبق وأن أطلقتها بشكل منفرد منذ أشهر قليلة وهي “كله وهم، بتمايل ع البيت، العقد”، كعادة ألبومات إليسا تسيطر اللهجة المصرية على الألبوم حيث كان من نصيبها 9 أغنيات في مقابل ثلاثة أغنيات باللهجة اللبنانية كلها كانت من نصيب مروان خوري التي اعتادت النجاح معه، مع تواجد نخبة قوية من صناع الأغنية في الوطن العربي مثل “أيمن بهجت قمر، نادر عبد الله، محمد رحيم،تامر عاشور،أحمد إبراهيم، جلال الحمداوي”.
يسيطر على الألبوم أغاني التجارب الشخصية التي تحاول فيها إليسا التعبير عن نفسها ومشاعرها و تجاربها العاطفية والحياتية بشكل منفصل دون أن يكون هناك رابط محدد بين الأغاني، وهو استمرار لنفس النهج الذي تتبعه منذ فترة بداية من ألبومها “أسعد واحدة” مرورًا بـ “الى كل اللي بيحبوني” حتى آخر ألبوماتها “صاحبة رأي” وهو أسلوب يمنح مشروعًها الفني اختلافًا طفيفًا عن مشهد الغناء العربي التي تسيطر عليه الأغاني العاطفية المباشرة وأفكارها التقليدية.
بتمايل ع الـ Beat
كلمات عزيز الشافعي حاولت شرح إحساس الوحدة في غياب الحبيب رغم وجود الناس حولها ورؤيتها لها ترقص لكن في مخيلتها هي ترقص مع الحبيب الغائب في خيالها، لم تتطرق معالجة عزيز الشافعي إلى الحبيب نهائيًا وأسباب البعد مفضلًا أن تسير المعالجة في التعبير من منظور واحد فقط.
رغم المعالجة المتماسكة لعزيز الشافعي في الكلمات لكن سينيو الأغنية أو اللزمة الرئيسية” بتمايل ع الـ Beat” تشعر بأنها مقحمة على الأغنية رغم أنها في نفس سياق فكرة المقطع الذي سبقها والذي عبر بشكل أفضل عن المعنى المقصود.
لحن عزيز الشافعي على مقام النهاوند مكون من ثلاثة أفكار في المقاطع الأولى التي تشكل المذهب وتتكرر الفكرة الأولى في الكوبليه الوحيد للأغنية، البناء جيد في الأولى والثانية أما في جملة السينيو فالجملة ضعيفة جدًا لم تتسق مع الأفكار السابقة ويمكن هذا سبب أني قلت أن السينيو تشعر بأنه مقحم على الأغنية.
توزيع أمين نبيل جاء في خليط ما بين الـ EDM والريجي تون مع كوردات جيتار تظهر على استحياء مع جملة فاصل رائعة من الساكسفون غير مستنسخة من أي جملة من اللحن.
أنا سكتين
تحمل الكلمات والمعالجة بصمة الشاعر نادر عبد الله الذي يجيد في التعبير عن المشاعر المتخبطة والمختلطة بشكل أكثر من رائع.
المعالجة جيدة جدًا عبرت عن المرأة التي تقدم نفسها للرجل بكل صدق دون إدعاء تعرف وتدرك مميزاتها وعيوبها جيدًا وعلى هذا الاساس ترمي الكرة في ملعب الرجل أي سكة يختارها سواء “فرحة على صورة لقا” أو النقيض “صدمة مش محتملة على صورة فراق”
لحن تامر عاشور على مقام النهاوند، اهتم فيه بالبناء الجيد حيث له بداية ونهاية يصل إليها بشكل تصاعدي في سينيو الأغنية “انا باختصار وفي كلمتين”، توزيع أحمد إبراهيم غلب عليه الحزن والأسى خصوصًا في الجملة الرئيسية التي عزفتها الكلارينت الاّلة التي تم المبالغة في استخدامها الفترة الأخيرة، التوزيع بسيط لم يجهد نفسه فيه كثيرًا حيث كانت المقدمة الموسيقية هي نفس جملة الفاصل وكنت أفضل أن تغني إليسا المقاطع كلها مرة واحدة دون فواصل ثم يدخل الفاصل وتعاد جملة السينيو فقط حتى نهاية الأغنية حتى يتم الحفاظ على تماسك الفكرة.
فرحانة معاك
تستدعي إليسا أغنية رومانسية للتركي Ferhat Gocer بعنوان “Askin Mevsimi Olmaz KI” كي يعيد تمصيرها الشاعر نادر عبد الله، الكلمات تدور في إطار رومانسي على نفس منوال الأغنية الأصلية، وحاول نادر عبد الله توصيف الفرحة بالعديد من الصور مثل “فرحة ليل متونس بنجومه، فرحة واحد في الغربة لقى صحاب”
لحن التركي Gorkhan Ors على مقام النهاوند بجمل رومانسية غلب عليها طابع الحزن قليلًا، توزيع أحمد إبراهيم لم يختلف كثيرًا عن التوزيع الأصلي خصوصًا جملة الفاصل الموسيقي واّلة الكلارنيت مع كوردات الجيتار ووتريات حالمة في الخلفية
كله وهم
من أول جملة تظهر شخصية مروان خوري بشكل واضح جدًا، الكلمات جيدة جدًا حملت قاموس مفرداته الخاصة ونفس تقطيعاته المميزة ويعرف كيف يعبر عن الحالات العاطفية المتعددة كل مرة بشكل جديد ومختلف.
من أهم ميزات خوري هو أنك لا تعرف أيهما ولد الأول الكلمات أم اللحن لأن غالبًا ما يكون في حالة تماهي قوية بينهم ولم يقع تقريبًا في فخ عدم اتساق اللحن مع فكرة الكلمات، اللحن على مقام النهاوند حمل طابع الأسى والحزن في غياب المحبوب ببناء متماسك جدًا،توزيع بسيط جدًا من داني خوري اعطى مساحة رحبة لصوت إليسا بالأخص في المقدمة حيث خفوت جزء الهارموني عدا كوردات من الكيبورد ووتريات هلامية تظهر في سينيو، جملة الفاصل غير مستنسخة من جمل اللحن، في الخلفية يظهر صوت مروان خوري كغناء مصاحب في السينيو حتى يظهر وحده في آخر الأغنية.
العقد
يستمر أيمن بهجت قمر في محاولة إثراء قاموس الأغنية العربية بمفردات جديدة أو تناول موضوع عاطفي بصياغة مختلفة،الفكرة ببساطة عن أن المال قد لا يجعل أي علاقة تستمر وأن الضمان الوحيد للاستمرار هو “الدلع و الونس وأني الاقيك” بحسب ما افتتح سينيو الأغنية، المفردات مختلفة وصياغة المقدمة جيد إلى حد ما عدا سذاجة الطرح في قفلة المذهب “مش بأنت جايبلي ايه ، لا بأنت اديتلي ايه وأي واحدة اسألها ده أكيد ردها”،لحن جيد جدًا على مقام الكرد من محمد يحيى بجمل غلبت عليها التعبيرية أفضل جزء فيه هو السينيو، توزيع جلال الحمداوي صبها في قالب من الـ EDM مع جملة فاصل غير مفهوم ماذا كان يقصد بها.
النظرة الأولى
كلمات مباشرة جدًا من أيمن بهجت قمر عن الحب من النظرة الأولى وحلاوة بدايات الحب ، لحن محمد يحيى على مقام النهاوند تشعر أنه مستنسخ من ألحان سابقة له بالأخص مع عمرو دياب وعزز هذا الشعور هو توزيع جلال الحمداوي الذي صبه في قالب من اليورو دانس مع جملة الفاصل من الأكورديون.
شو كان بيمنعك
نعود إلى مروان خوري في طلة جديدة في الألبوم بكلمات ترصد فكرة عتاب الحبيب بعد الغياب أو الرحيل، أهم مافي مروان خوري هي قدرته على الحكي عن العاطفة بشكل مختلف رغم أن أغنياته تدور في فلك عاطفي.
لحن خوري بأفكار مميزة جدًا على مقام الكرد توزيع بسيط من عمر صباغ حاول أن يدمج فيه بين عدة قوالب أفضل مافيه جملة الفاصل الموسيقي.
من أول السطر
تقدم كلمات أسامة مصطفى لنا إليسا في صورة المرأة القوية التي لا تهزمها أي كبوة تملك إصرار على النجاح دون خضوع أو امتهان لكرامتها ويبدو أنها صنعت خصيصًا بطلب منها حيث تخصص الشاعر في كتابة تلك النوعية من الأغنيات التي عادة ما تكون رسائل مبطنة إلى شخص أو جهة ما وبالمناسبة هو نفس الشاعر الذي كتب أغنيتها “صاحبة رأي”.
لحن سامر أبو طالب على مقام الكرد بجمل ضعيفة جدًا حملت طابع حزن غير مبرر لم يتسق مع فكرة الكلمات التي تتحدث عن امرأة قوية وهو ما أثر على توزيع جلال الحمداوي الذي صبه في قالب من السلو روك و اضطر إلى مجاراة اللحن بجملة حزينة جدًا من الكلارينت لم تتناسب مع الفكرة الأصلية للكلمات.
نظرات
لا أعرف سر اختيار إليسا لتلك الأغنية التي صيغت على لسان رجل وليس امرأة، الكلمات لم أفهم ما هو المغزى من ورائها في إطلالة ضعيفة جدًا من شاعر قوي ومهم مثل صابر كمال، لحن محمد يحيى مستهلك جدًا على مقام الكرد بقفلات ضعيفة ولم يفلح توزيع جلال الحمداوي في إضافة أي شئ مختلف أو لافت في الأغنية.
حظى ضحكلي
يطل معنا قاموس مروان خوري في اغنية تقليدية جدًا منه عن الحبيب اللي “مافي متلو” لحن مستهلك جدًا من خوري على مقام الكرد مع توزيع غلب عليه الإيقاع من داني خوري
حلالي
نصل إلى الأغنية التي تغازل بها إليسا قاعات الأفراح و رقصة السلو في كلمات رومانسية تقليدية من نادر عبد الله تغازل المحبوب وتمدح في شهامته ورجولته، لحن مستهلك من أحمد زعيم على مقام النهاوند توزيع دسم من أحمد إبراهيم أحلى مافيه جملة الوتريات في الفاصل الموسيقي
خوليو وفيروز
لو حاولت تخيل مضمون الأغنية من عنوانها حتمًا ستصيبك حيرة من هو خوليو ومن هي فيروز وهل تدور في فلك قصة حب بينهما، وفي منتصف الأغنية سوف تفاجئ بان خوليو هو نفسه المطرب خوليو إجلاسيوس و بالطبع فيروز غنية عن التعريف، واختيار الشاعر محمد رحيم لهما كنوع من الاحتفاء بهما وهما يشكلان تفصيلة من عدة تفاصيل أكثر عن بطلة الأغنية .
أحلى ما في كلمات الأغنية هو اهتمام رحيم بتفاصيل دقيقة جدًا تعيشها بطلة الأغنية سواء في أفكارها أو الطقوس التي تمارسها يوميًا وطريقة تعاملها مع الأخرين، رغم طول السرد والتفاصيل الكثيرة إلا أنك لا تشعر بملل مع جرأة معتادة من رحيم في المفردات بالإضافة إشراك المستمع مع تلك التفاصيل التي قد تتشابه مع كثير منهم، اللحن حمل بصمة رحيم تنقل فيه بين مقامي العجم والكرد مع تنوع في الأفكار بحيث تتناسب مع كثرة المقاطع وكانت أفضل ختام للألبوم.
الزعيم ومغامرة المسرح السينمائي
كيف يصنع الفنان جمهوره
لا تقف تجربة إليسا عمومًا في منطقة رمادية مع المستمع حيث أما أن تقبلها كلها أو ترفضها كلها، وهذا النوع من التجارب الفنية عادة ما يمتلك جمهورًا شديد الإخلاص و شديد الشراسة في نفس الوقت ضد أي هجوم لفنانه المفضل لكن الشاهد هو أن إليسا لديها مقدرة جيدة على انتقاء أغنيات تناسبها وتناسب ذوق جمهورها، غالبًا لا تستهل وتتعاون مع صناع من نجوم الصف الأول في الوطن العربي وهو سر من أسرار تميز مشوارها عن بعض المطربات اللواتي يتفوقن عنها من ناحية الصوت تلك الاختيارات تعوض بعض المشاكل الفنية في ادائها لكنها تعي جيدًا لمن توجه فنها وكيف تصنع جمهورها الخاص
الكاتب
-
محمد عطية
ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات
كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال