همتك نعدل الكفة
6   مشاهدة  

الأهلي والزمالك في السوبر الأفريقي .. ضجيج لم ينته منذ 30 عاما!

الأهلي والزمالك في السوبر الأفريقي.. مواجهة تتجدد بعد 30 عاما


بعد ثلاثين عاما تتكرر المواجهة بين قطبي الكرة المصرية والأفريقية في كأس السوبر الأفريقي المواجهة الأولى أقيمت يوم 16 يناير 1994 في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا وجمعت الأهلي بطل أبطال الكؤوس والزمالك بطل أبطال الدوري، وانتهت بفوز الأبيض بهدف نظيف أحرزه أيمن منصور، فيما يستضيف ملعب المملكة أرينا بالعاصمة السعودية الرياض النسخة الجديدة من السوبر الذي يدخلها الأهلي بطلا لدوري الأبطال والزمالك بطلا للكونفدرالية.

المواجهة الأولى التي جمعت الفريقين عام 1994 خلفت آثارا ظلت تلقي ظلالها إلى اليوم، فالأهلي الذي رأى أنه تعرض لظلم تحكيمي بطرد الحكم بيتروس ماتابيلا مدافعه محمد يوسف، قرر بعدها مقاطعة بطولات الاتحاد الأفريقي لسنوات، ما ترتب عليه احتدام الصراع على لقب نادي القرن.

لحظة طرد محمد يوسف مدافع الأهلي
لحظة طرد محمد يوسف مدافع الأهلي

في العام 1993 أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم معاييره لاختيار النادي الفائز بجائزة نادي القرن العشرين عن القارة السمراء. المعايير التي أعطت نقاطا عن كل دور تتخطاه الفرق المتنافسة في بطولات الكاف، ولم يكن الكاف يعطي أي أفضلية لأي من بطولتيه الكبيرتين (أبطال الدوري وأبطال الكؤوس) على الأخرى، لعدم الاختلاف في المستوى الفني بين البطولتين وقتها. الأهلي مثلا في 1986 قرر المشاركة في بطولة أبطال الكؤوس سعيا للاحتفاظ بلقبها للمرة الثالثة تواليا، في حين أنه كان بطل الدوري المصري، وشارك المقاولون بدلا منه في بطولة أبطال الدوري.

المعايير كانت تعطي الفائز بلقب أبطال الدوري أو أبطال الكؤوس 4 نقاط و 3 نقاط للوصيف ونقطتين للوصيف ونقطة واحدة لكل فريق يتأهل لدور الثمانية. لاحقا مع تغيير نظام ومسمى بطولة أبطال الدوري إلى دوري الأبطال واستحداث دور المجموعات بها، أصبح الفائز باللقب يحصل على 5 نقاط. كذلك يحصل الفائز بالسوبر على الأفريقي على نقطة والمتأهل لكأس العالم للأندية على نقطتين.

المعايير التي أعلنت في 1993 على هامش احتفال الاتحاد الأفريقي بمرور 30 عاما على بدء تنظيم البطولات الأفريقية للأندية، لم تشهد اعتراضا من الزمالك إلا حين أعلن اسم الأهلي فائزا بالجائزة في العام 2000 باعتبار أن الزمالك حقق 9 بطولات أفريقية مقابل 7 للأهلي.

وقت إعلان المعايير كان الأهلي يمتلك في خزائنه 7 بطولات أفريقية: اثنين لأبطال الدوري، أربعة لأبطال الكؤوس، وكأس الأفروآسيوية مرة احدة. في حين امتلك الزمالك في 4 بطولات: 3 لأبطال الدوري، وواحدة للأفروآسيوية.

نظام النقاط الذي اعتمده الاتحاد الأفريقي زاد من التنافسية على اللقب الذي كاد يكون مضمونا للأهلي الأكثر تتويجا بالبطولات الأفريقية وقتها، وكانت أسهمه ستزيد إن لم ينقطع عن المشاركات الأفريقية لأربع سنوات بعد أحداث سوبر 94.

بمعايير الاتحاد الأفريقي تصدر الأهلي التصنيف وقتها بـ 34 نقطة وجاء خلفه مباشرة أشانتي كوتوكو الغاني بـ 32 نقطة رغم عدم تحقيقه سوى لبطولتي أبطال الدوري 1970 و1983 لكنه تواجد 5 مرات إضافية في اللقاءات النهائية ما منحه أفضلية نقاط جعلته يزاحم الأهلي في صراع اللقب. الزمالك وقت اعتماد التصنيف أتى في المركز السادس برصيد 19 نقطة. ولكن بعد قرار الأهلي بمقاطعة البطولات الأفريقية عقب لقاء السوبر 1994 استطاع الأبيض جمع 19 نقطة أخرى نتيجة فوزه بالسوبر ثم استمرار اشتراكه في البطولات الأفريقية وتحقيقه لقب دوري الأبطال 1996 التي شارك بها رغم خسارته لقب الدوري مستفيدا من المقاطعة الأهلاوية ثم تحقيق السوبر 1997 على حساب المقاولون العرب. يبقى أن الأهلي عاد للمشاركة الأفريقية في العام 1998 ولم يستطع الفوز بأي بطولة في السنتين الأخيرتين من القرن العشرين لكنه أضاف 6 نقاط إلى رصيده الذي وصل إلى 40 نقطة حسم بها جائزة القرن لصالحه على حساب غريمه الأزلي.

YouTube player

سوبر 2024 يأتي ونار لقب القرن العشرين لم تنطفئ، فبين حين وآخر يخرج مسئولو الزمالك للمطالبة بأحقيتهم في لقب نادي القرن، وجاء آخرها قبل أيام على لسان رئيس الزمالك الأسبق كمال دوريش، بل إن الأمر وصل في عهد مرتضى منصور بتعليق لافتات على أسوار النادي بأن الزمالك هو نادي القرن الحقيقي، مع وعود زائفة بأن يتقدم بملف إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم لإثبات أحقية القلعة البيضاء باللقب وانتزاعه من الأهلي. (ملحوظة: فيفا غير معني بجائزة نادي القرن أصلا وهي التي تعتبر شأنا داخليا للاتحاد الأفريقي).

سوبر 24

يدخل المارد الأحمر السوبر الأفريقي 2024 سعيا لاستعادة اللقب الذي خسره العام الماضي في مفاجأة مدوية أمام الجيش الملكي المغربي، وكان آخر لقب حققه الأهلي في هذه البطولة في ديسمبر 2021 على حساب الرجاء المغربي.

وتدعم قائمة الأهلي في المباراة صفقاته الجديدة عمر الساعي والدولي القطري المعار من الدحيل يوسف أيمن بالإضافة إلى الثنائي المغربي الدولي يحيى عطية الله وأشرف داري.

العملاق الأبيض بدوره، يدخل اللقاء سعيا لتحقيق لقب غاب عن خزائنه منذ العام 2020 حين انتزعه من الترجي التونسي. وتدعم قائمة الزمالك صفقاته الجديدة: المغربي محمود بنتايك والدولي الفلسطيني عمر فرج بالإضافة إلى محمد حمدي المعار من إنبي والبولندب كونراد ميشالاك المعار من أحد السعودي.

قائمة الأهلي لمباراة السوبر:

حراسة المرمى: محمد الشناوي – مصطفى شوبير – حمزة علاء

الدفاع: أشرف داري – ياسر إبراهيم – محمد هاني – يحيى عطية الله – يوسف أيمن – رامي ربيعة – عمر كمال

الوسط: أكرم توفيق – مروان عطية – عمر الساعي – أفشة – إمام عاشور – عمرو السولية – أحمد نبيل “كوكا”

الهجوم: وسام أبو علي – كهربا – حسين الشحات – بيرسي تاو – طاهر محمد – رضا سليم

قائمة الزمالك لمباراة السوبر:

حراسة المرمى: محمد صبحي – محمد عواد – محمود الشناوي.

خط الدفاع: عمر جابر – حمزة المثلوثي – محمود حمدي “الونش” – حسام عبد المجيد – مصطفى الزناري – أحمد محمود – محمد حمدي – محمود بنتايك.

خط الوسط: نبيل عماد دونجا – زياد كمال – محمد شحاتة – محمد السيد – عبد الله السعيد – ناصر ماهر – محمود عبد الرازق “شيكابالا” – مصطفى شلبي – أحمد مصطفى “زيزو” – كونراد ميشالاك.

خط الهجوم: سيف الجزيري – عمر فرج – حسام أشرف- ناصر منسي.

إقرأ أيضا
خالد الجوادي

بخلاف بطولة السوبر 1994 ، شهد التاريخ التنافسي بين قطبي الكرة المصرية 9 مواجهات إفريقية أخرى جاءت جميعها في دوري أبطال أفريقيا فاز الأهلي في 6 مواجهات منها فيما انتهت الثلاث مباريات الأخرى بالتعادل.

وكان آخر لقاء أفريقي جمع الفريقين، هو نهائي دوري الأبطال 2020، ما عرف إعلاميا بنهائي القرن، وحقق فيه الأهلي كأس الأميرة الأفريقية التاسعة في تاريخه، بالفوز على الزمالك بهدفين لهدف واحد، أحرز هدفي الأهلي عمرو السولية ومحمد مجدي قفشة، فيما سجل هدف الزمالك الوحيد محمود عبد الرازق شيكابالا.

YouTube player

 

هدافو الأهلي أمام الزمالك أفريقيا يتصدرهم محمد بركات ومحمد أبو تريكة برصيد 4 أهداف لكل منهما، فيما يظهر اسم جمال حمزة هدافا للفريق الأبيض أمام الأهلي في بطولات أفريقيا برصيد هدفين.

ويمتلك نجم الكرة المصرية أحمد حسن رقما مميزا في لقاءات الفريقين الأفريقية، إذ أحرز هدفين بقميص الأهلي في شباك الزمالك، وهدفا واحدا بالقميص الأبيض في الشباك الحمراء.

القنوات الناقلة لمباراة السوبر الأفريقي 2024 وموعد المباراة

ومن المقرر أن يلتقي الأهلي مع الزمالك في مباراة كأس السوبر الأفريقي على استاد “المملكة أرينا” في السعودية يوم الجمعة 27 سبتمبر الجاري، في تمام الساعة التاسعة مساءً بتوقيت مصر والسعودية.

وأعلنت شبكة قنوات “mbc masr”، عن إذاعة مباراة السوبر الإفريقي بين الأهلي والزمالك عبر قناتيها mbc masr 1، وmbc masr 2.

وتنقل قناة Bein Sports المباراة أيضًا عبر شاشتها، بالإضافة إلى قناة أبو ظبي الرياضية.

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان