تترات مسلسلات رمضان 2022: مسلسل ” يوتيرن” .. اللعب على المضمون
-
محمد عطية
ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات
كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال
في البداية لابد من تكرار ما قلته عن تترات مسلسلات رمضان وانتهاء عصرها الذهبي بعد رحيل كبار صناعها وابتعاد بعض الأسماء المهمة، واحتلال جوقة السوبر ماركت الغنائي التجاري لأغلب تترات المسلسلات، لذا سنحاول أن نتعامل مع أغنية التتر كعمل منفصل عن المسلسل نفسه في انتظار أن يشذ أحد التترات عن تلك القاعدة.
قبل رمضان بيوم واحد أطلقت شركة العدل جروب على قناتها الخاصة على موقع اليوتيوب أغنية تتر مسلسل “يوتيرن” في تقليد سنوي تبعه وكنوع من الدعاية للمسلسل،واصلت الشركة الاستعانة بالمطربات العربيات مثلما فعلت في السنوات الماضية مع نوال الزغبي وكارول سماحة وجاء الدور هذا العام على نانسي عجرم التي قامت بغناء التتر الذي كتبه ولحنه عزيز الشافعي ووزعها موسيقيًا أحمد عادل، المسلسل من بطولة ريهام حجاج والمخضرم توفيق عبد الحميد بالإضافة إلى كريم قاسم وأيمن القيسوني من كتابة أيمن سلامة وإخراج سامح عبد العزيز.
كما هو معروف أن التتر هو واجهة المسلسل يعبر عنه ويشرح بشكل مبسط فكرته، لكن في هذا التتر اختارعزيز الشافعي الحل الأبسط هو صياغة فكرة مطلقة مستخدمًا تيمة الخيانة والحديث عن الظلم والشر الذي يحيط ببطلة العمل، وهو اتجاه مضمون يوفر عناء قراءة العمل أو محاولة استنباط أي فكرة جديدة وبالطبع لم يكن هناك مجالًا للاستعانة بعنوان معرب من كلمة باللغة الإنجليزية U-Turn أو حتى يترجمها إلى مفردات تشرح فكرة المسلسل.
تلك الفكرة المطلقة تجعل أغنية التتر صالحة لأي مسلسل من تلك النوعية من الدراما بلا أي خصوصية تذكر، الكلمات مباشرة جدًا اقتربت من السطحية في المعالجة، مكونة من مقطعين بالعدد الأول يبدأ بجملة “ياساتر” والأخرى بجملة “قلبي غريق” بينهما جملة تعتبر لزمة تعاد والتي يطلق عليها “سينيو” وهي “الظلم ظلمات”
لحن التتر هو أقوى عنصر فيه، اللحن متعدد الأفكار ببناء متماسك جدًا و برزانة ملحن قادر على أن ينوع من أفكاره اللحنية حتى مع مقاطع الكلمات القصيرة، يبدأ اللحن من مقام الكرد في جزء ” يا ساتر” ثم ينتقل بهدوء وسلاسة إلي مقام الصبا زمزمة في قفلة جملة السينو “و مضلمين الدنيا في عنيا و مضلمني” في المقطع الأخير فاجئ الجميع بالإنتقال المدهش إلي مقام الحجاز بجمل شديدة الرسوخ وعكست طبيعة الكلمات بشكل جيد، وهو الجزء الذي تألقت فيه نانسي عجرم بشكل كبير.
هذا اللحن الجيد احتاج لموزع مخضرم قادر على التعامل مع تلك النقلات وأن يضع بصمته بالتنويع بين الجمل الموسيقية وعدم تكرار أي منهما في أي فاصل، لذا كان الموزع أحمد عادل على مستوى الحدث تمامًا.
الجملة الافتتاحية مزج فيها بشكل جيد بين العود والناي مع الوتريات ثم دخول كوردات الجيتار الأكوستيك مع حلية رائعة جدًا من الجيتار سلمت الموسيقى لجملة جديدة حملت طابع الإثارة بين العود والوتريات، ثم جمل الناي التي ترد على جمل الغناء، جملة الفاصل جاءت جديدة ويحسب له أنه لم يكرر أو ينسخ من جمل سابقة.
في التتر تفوق عزيز الشافعي الملحن على الشاعر وهذا ليس انتقاص من قدره كشاعر له العديد من الأغاني التجارية الناجحة، لكن في مضمار التترات الأمر مختلف تمامًا لذا يجب أن يترك العيش لخبازه ويركز أكثر على الألحان حيث بمقدوره أن يصنع فيها تاريخًا كبيرًا يضاف إلي تاريخه في ساحة الغناء التجاري.
اقرأ أيضًا
إعلانات رمضان 2022 : السر عمرو دياب إعلان خدمي أم إعلان ترويجي عن الهضبة
الكاتب
-
محمد عطية
ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات
كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال