همتك نعدل الكفة
150   مشاهدة  

تترات مسلسلات رمضان (6) : بيت الرفاعي .. وائل الفشنى صوت الدراما الجديد

وائل الفشنى
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



منذ إطلالته الأولى في تتر مسلسل “واحة الغروب” انطلق المطرب وائل الفشنى بسرعة الصاروخ ليحتل مساحة يستحقها تمامًا في مضمار التترات بعد غياب بعض الأسماء الكبيرة مثل “على الحجار، محمد الحلو”، في هذا العام يظهر الفشني من خلال تترات مسلسلات “الحشاشين” وسبق وأن تناولناه في مقال سابق مع ظهور آخر في تتر مسلسل بيت الرفاعي.

تترات مسلسلات رمضان (3) : الحشاشين .. محاولة خلط الزيت بالماء

مسلسل بيت الرفاعي من بطولة أمير كرارة، ميرنا جميل، أحمد رزق وإخراج أحمد نادر جلال وكتب كلمات التتر الشاعرة “اّمار مصطفى” ولحن وتوزيع “مودي كامل”.

الكلمات :

تمتلك الشاعرة اّمار مصطفى خبرة لا بأس بها في كتابة الأشعار للعديد من مطربين وفرق الأندرجراوند حيث تجد هناك براحًا أكثر وتنوعًا في المضامين التي تطرحها لذا لم تجد صعوبة في صياغة تتر يلائم طبيعة المسلسل وقصته التي لا تدور غالبًا في فلك الأغاني العاطفية وقاموسها المستهلك.

صياغة الكلمات متماسكة جدًا حملت روح المسلسل ورحلة البطل “ياسين” الذي يلعب دوره “أمير كرارة” دون أن تقع في فخ منحه مثالية زائدة أو تعامله كأنه البطل المغوار الذي يهزم كل اعدائه بسهولة بل جسدت الصراعات التي يخوضها مع بعض الحكم والمأثورات التي استقتها من الثقافة الشعبية المصرية “دوام الحال محال” “كم ضربة بس بدال ما تموتك قوتك” مع تضفير عنوان المسلسل بطريقة سلسة جدًا داخل اللزمة الرئيسية للتتر “جوه الجحور أفاعي مستنين غفلتك، دجال وعامل رفاعي بيواسي قال قهرتك”

 الموسيقى :

لحن مودي كامل اخذ الكلمات إلى مقام الحجاز بجمل لحنية طويلة نسبية، اللحن مكون من فكرتين الأولى تسلم الثانية بسلاسة شديدة  وبناء جيد جدًا، مع منح مساحة جيدة لوائل الفشنى في موال بديع جدًا ختم به التتر، التوزيع صب اللحن في قالب مزج فيه بين عدة قوالب موسيقية ما بين شرقي وروك، استخدام جيد للآلات الشرقية بداية من الأرغول الاّلة التي عادة ما ترتبط في ذهننا بالأفاعي مع جمل إيقاعية متنوعة و قوية جدًا وناي مصاحب للغناء وصولو عود يظهر على استحياء في جملة الفاصل يرد على الأرغول، رغم جودة التوزيع إلا أن العيب الوحيد كثرة استخدام المؤثرات الصوتية وعدم وجود صولو ديسترشن جيتار كان من الممكن أن يعزز جزء الهارموني ويعطيه دسامة أكثر.

إقرأ أيضا
قيدت نفسي

أداء الفشني جيد جدًا خصوصًا في خامة صوته التي أصبحت علامة مميزة له لكن الخوف من أن يتم حصره في طبقة صوتية معينة قد تهلك من صوته لكن التتر في مجمله جيد وفرصة رائعة لمنح جيل جديد فرصة يستحقونها تمامًا  في هذا المضمار تحديدًا.

YouTube player

الكاتب

  • وائل الفشنى محمد عطية

    ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان