همتك نعدل الكفة
67   مشاهدة  

سبب تخطي 10 أيام من التقويم في عام 1582 وما حدث بعد ذلك

أيام
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



ماذا ستفعل إذا استيقظت صباح الغد وأدركت أنك فقدت أسبوعًا من حياتك؟ ولم يكن ذلك بسبب مخلفات سيئة حقًا أو غيبوبة، ولكن لأن السلطات قررت أن التقويم سيتغير. بقدر ما يبدو هذا غريبًا، هذا ما استيقظ عليه بعض الأوروبيين في صباح يوم 15 أكتوبر 1582. كان هناك آثار عملية على ذلك أيضًا، مثل تحصيل راتبك أو دفع الإيجار لهذا الشهر. وحقيقة أن البابا أخذ أيام من حياة المرء لم تساعد في الأمور على الإطلاق.

التقويم كما نفهم هو اختراع بشري يهدف إلى تتبع المواسم المتغيرة. لكن ماذا يحدث عندما يصبح هذا التقويم منحرفًا، إذا جاز التعبير؟ وصلت مسألة ما إذا كان هذا مهمًا حقًا أم لا إلى ذروتها في القرن السادس عشر بسبب كيفية حساب المسيحيين لتاريخ عيد الفصح. نتيجة لذلك، شهد ضبط الوقت كما نعرفه تحولًا جوهريًا.

حصل التقويم الميلادي كما هو معروف ومستخدم اليوم على اسمه من البابا جريجوريوس الثالث عشر، الذي أشرف على إنشائه وتقسيمه في عام 1582. لكن الطريق إلى تنفيذ التقويم الميلادي كان عصيبًا ووجب التضحية بالوقت بطريقة أو بأخرى.

أخطاء في التقويم اليولياني

أيام
يوليوس قيصر

في عام 46 قبل الميلاد، وضع يوليوس قيصر تقويمًا جديدًا، أصبح يُعرف باسم التقويم اليولياني، في محاولة لإعادة تنظيم التقويم مع الاعتدال الربيعي والسنة الشمسية. استغرق التقويم اليولياني 365 يومًا مع إضافة يوم كل أربع سنوات وكان أقرب إلى طول التقويم الشمسي البالغ 365.2422 يومًا. ولكن من أجل تقديم التقويم الجديد، أضاف قيصر ثلاثة أشهر في العام الحالي لجعل تقويم الإمبراطورية الرومانية يتماشى مع التقويم الشمسي الحالي. نتيجة لذلك، سنة 46 قبل الميلاد أصبحت أطول سنة على الإطلاق بإجمالي 445 يومًا تقويميًا.

تم حل مكامن الخلل في التقويم اليولياني الجديد نسبيًا بحلول عام 12 بعد الميلاد. لكن على الرغم من أن التقويم اليولياني كان أقل انجرافًا من تقويم رومين المستخدم سابقًا، إلا أنه كان لا يزال أطول بحوالي 11 دقيقة و 14 ثانية من السنة الشمسية. هذا يعني أن التقويم كان لا يزال ينجرف فيما يتعلق بالاعتدال الربيعي والتقويم الاستوائي.

تم استخدام التقويم اليولياني لما يقرب من 16 قرنًا قبل أن يصبح هذا التناقض الطفيف مشكلة بالنسبة للكنيسة الكاثوليكية. بحلول عام 1582، نمت المشكلة التي بدأ كمجرد 11 دقيقة إلى 11 يومًا. لأن الكنيسة الكاثوليكية استخدمت الاعتدال الربيعي لحساب تاريخ عيد الفصح، فإن هذا يعني أن الانجراف يمكن أن يدفع عيد الفصح إلى أبعد من ذلك في السنة التقويمية.

عيد الفصح والاعتدال الربيعي

بالنسبة للمسيحيين الأوائل، كان تاريخ الاعتدال الربيعي مهمًا للغاية، خاصة لحساب تاريخ احتفالات عيد الفصح. كان عيد الفصح أول وأهم الأعياد. لم يكن الاعتدال الربيعي ضروريًا فقط في حساب تاريخ عيد الفصح، لكن أيضًا من أجل حساب تواريخ كل من الصوم الكبير وعيد الخمسين.

تم تحديد الطريقة التي قام بها المسيحيون الأوائل بحساب عيد الفصح من قبل مجمع نيقية الأول في عام 325 ميلاديًا. تم الاحتفال بعيد الفصح في يوم الأحد الأول بعد أول اكتمال للقمر بعد الاعتدال الربيعي. لكن نظرًا لأن التقويم اليولياني كان يغير ببطء التاريخ التقويمي للاعتدال مقارنة بالاعتدال الاستوائي، فقد كان ذلك يعني أن تاريخ عيد الفصح كان يتغير أيضًا فيما يتعلق بالاعتدال الربيعي الشمسي.

على الرغم من أن الكنيسة الكاثوليكية لم تفعل أي شيء حيال التناقض حتى القرن السادس عشر، إلا أن الكثير من الناس لاحظوه وانتقدوه قبل ذلك بوقت طويل. في عام 1267، وصف روجر بيكون، وهو راهب إنجليزي، التقويم اليولياني بأنه لا يطاق ومروع ومضحك” بسبب تناقضه مع التقويم الشمسي.

تغيير التقويم

كانت إحدى المحاولات البابوية المبكرة لإصلاح التقويم من قبل البابا سيكستوس الرابع في عام 1475. لكن توفى الشخص الذي اختاره للمساعدة في ابتكار الإصلاحات٬ عالم الفلك والرياضيات يوهانس مولر فون كونيجسبرج٬ بعد وصوله إلى روما للعمل على التقويم. لذلك تم التخلي عن المشروع.

في عام 1572، أصبح الكاردينال والكاهن أوجو بونكومباني البابا جريجوريوس الثالث عشر. بعد فترة وجيزة من توليه منصب البابا، قرر معالجة مسألة التقويم المنجرف، بعد أن عمل سابقًا على هذه القضية مع مجلس ترينت من 1545 إلى 1563. تم تشكيل لجنة لإنشاء تقويم جديد، يتكون من مجموعة متنوعة من الأشخاص بما في ذلك أعضاء كل من الكنيستين الرومانية والشرقية ومحام ومؤرخ وعالم فلك وعالم رياضيات. بعد أن قدمت اللجنة تقريرها النهائي في عام 1581، استعد البابا جريجوريوس الثالث عشر لإعلان التقويم الجديد.

أسباب التغييرات

أيام
البابا جريجوريوس الثالث عشر

كانت الإصلاحات التقويمية التي أدخلت التقويم الميلادي إلى حد كبير اقتراحات ألويسيوس ليليوس، الطبيب وعالم الفلك الإيطالي. كافحت اللجنة في البداية في كيفية تحديد الطول الدقيق للسنة الشمسية. لم يختلف طول العام الحالي عن الطول الذي سجله بطليموس فحسب، بل كان هناك أيضًا الجدل المتزايد بين الفكر البطلمي والفكر الكوبرنيكي. قرر ليليوس تجاوز هذا ببساطة عن طريق بناء تقديره على جداول ألفونسين الشهيرة، وهي جداول فلكية من عام 1252 استندت إلى النظرية البطلمية واستخدمت لحساب موقع الكواكب. بمجرد تحديد طول السنة الشمسية، تحولت المسألة لمجرد معرفة كيفية إعادة تنظيم التقويمين.

كانت هناك بعض الأفكار التي تم النظر فيها حول كيفية استعادة التقويمات بشكل متزامن، بدءًا من إسقاط يوم تقريبًا كل 134 عامًا إلى تخطي 10 سنوات كبيسة على مدار 40 عامًا. لكن في النهاية، تقرر القيام بكل ذلك بضربة واحدة. لسوء الحظ، فإن الأسباب الدقيقة وراء هذا القرار غير معروفة بسبب فقدان مخطوطة ليليوس المقدمة.

لكن على الرغم من العلم وراء إصلاح التقويم، فإن تقديم البابا جريجوريوس الثالث عشر له أصبح وثيقة سياسية. نظرًا لأن البابا كان يتخذ إجراءات مجلس ترينت، وهو مجلس لمكافحة الإصلاح، فقد كان يُنظر إلى الإصلاح على أنه غير شرعي في نظر المسيحيين الأرثوذكس بسبب الإشارات إلى المجلس في المرسوم البابوي.

أكتوبر 1582

اتبع التقويم الجريجوري الذي توصلت إليه اللجنة بعض أفكار مجلس نيقية بينما قدم أيضًا تنازلات سياسية معاصرة. لهذا السبب، تم تحديد تاريخ الاعتدال الربيعي في 21 مارس، حيث لا يزال حتى يومنا هذا. من أجل إعادة تنظيم 21 مارس مع الاعتدال الربيعي الشمسي، قررت اللجنة تخطي 10 أيام في عام 1582.

أعلن المرسوم البابوي في فبراير 1582 هذا التخطي من أجل إعادة تنظيم تواريخ الاعتدال الربيعي مع التقويم الشمسي. قررت اللجنة أن تخطي الـ10 أيام يجب أن تحدث في أكتوبر، لذلك سينتقل التقويم من 4 أكتوبر مباشرة إلى 15 أكتوبر، لأن هذه الفترة لا تتعارض مع أي أعياد مهمة أو أيام القديسين الرئيسيين.

مع هذه القفزة، تم إعادة تنظيم التقويمات وتم تنفيذ القواعد الجديدة للتقويم الجريجوري، بعدما تقررها اللجنة. حصل الرجل الذي كان شقيقه في اللجنة، أنطونيو ليليوس، على عقد حصري لنشر التقويمات الجديدة من التقويم الجريجوري. لكنه لم يتمكن من الوفاء بالعدد الكبير من الطلبات الخاصة بالتقويمات الجديدة. بحلول سبتمبر 1582، تم منح عقد النشر لشخص آخر.

الفرق بين التقويمين

للوهلة الأولى، هناك فرق ضئيل بين التقويمين اليولياني والميلادي. كلاهما كان يشمل 365 يومًا مع سنوات كبيسة عرضية تضيف يومًا واحدًا إلى السنة. لكن الطريقة التي تناول بها التقويم الجريجوري مسألة مواءمة السنة التقويمية مع السنة الشمسية كانت أكثر تعقيدًا ودقة قليلًا من التقويم اليولياني.

قدم التقويم اليولياني مفهوم السنوات الكبيسة التي تضيف يومًا إلى التقويم، لكن نظرًا لأن التقويم اليولياني أضاف يومًا إضافيًا كل أربع سنوات، فقد جعل السنة التقويمية 365.25 يومًا، أي ما يقرب من 0.0078 يومًا شمسيًا أطول من السنة الشمسية. بينما اتبع نظام ليليوس للتقويم الميلادي أيضًا مفهوم إضافة يوم آخر بسنة كبيسة كل أربع سنوات، قرر ليليوس التخلي عن اليوم الإضافي إذا كان تاريخ السنة الكبيسة هو عام قرن لا يقبل القسمة على 400.

بالإضافة إلى ذلك، تم إصلاح التقويم الكنسي، أو التقويم القمري الكاثوليكي، من قبل ليليوس أيضًا من أجل الحفاظ على اتساق تاريخ عيد الفصح مع التقويم القمري. تضمن ذلك سلسلة من القواعد لتقصير الأيام أو إسقاطها تمامًا. لكن نظرًا لأنها موضوعة في دورة عمرها 2500 عام، لم يتم استخدام بعض القواعد بعد.

استجابة الجمهور

أيام
الملكة إليزابيث رفضت التقويم الجديد.

عندما تخطت التقويمات رسميًا من 4 أكتوبر إلى 15 أكتوبر 1582، لم يكن الجميع مستعدين لقبول الانتقال بسلاسة. بشكل فعال، فقد الناس 10 أيام من حياتهم. لم يكن من الواضح تمامًا ما الذي سيحدث في تلك الأيام. ماذا عن الأجور التي كان من المقرر تحصيلها خلال تلك الأيام؟ كانت هناك أيضًا مسألة كيفية دفع إيجار شهر أو تحصيل فائدة.

أعرب آخرون عن قلقهم من أن القديسين الذين تم تجاوز أيامهم قد ينزعجون من هذا التغيير. حقيقة أنه لم تتبنى جميع المناطق في جميع أنحاء أوروبا هذا التغيير على الأرجح لم يساعد الوضع. ليس من السهل أخذ أيام من حياة المرء عندما يكون هناك علم بأن تلك الأيام لا تزال موجودة عبر الحدود، أو حتى في المدينة التالية. حتى أن عالم الفلك المناهض للجريجوريين مايكل مايستلين أخاف الناس من خلال الادعاء بأن البابا قد سرق حرفيًا 10 أيام من حياة الجميع.

كان هناك ما يكفي من رد الفعل العام ضد الخسارة المحتملة لمدة 10 أيام لدرجة أنه أقنع الملكة إليزابيث بعدم قبول الإصلاح، على الرغم من أن التقويم الميلادي الجديد كان أكثر دقة فيما يتعلق بالتقويم الشمسي. حقيقة أن البابا هو الذي كان يفرض هذه الإصلاحات لم يساعد في بيع الفكرة في قارة تشهد موجات من البروتستانتية.

الاحتجاج على التقويم الجديد

عندما اعتنقت الدول الأوروبية البروتستانتية طوال القرن السادس عشر وابتعدت عن رؤية البابا كسلطة يمكنها السيطرة على الجوانب غير الدينية لحياة الناس، بدت فكرة جعل البابا يملي شيئًا مثل التقويم وكأنها انتهاك كبير. في أماكن مثل فرانكفورت بألمانيا، احتج الناس على كل من البابا وعلماء الرياضيات الذين ساعدوا في إصلاح التقويم بسبب التآمر المفترض لسرقة أجور الناس.

في كل من البلدان البروتستانتية والأرثوذكسية الشرقية، لم يتم تنفيذ إصلاح التقويم الميلادي في البداية واستغرق تقديمه سنوات. نتيجة لذلك، جاءت بعض الاحتجاجات ضد التقويم بعد قرون، عندما قامت الدول أخيرًا بتحولات كل منها. في عام 1752، عندما انتقلت بريطانيا من التقويم اليولياني إلى التقويم الميلادي وخسرت 11 يومًا، احتج الناس فيما أصبح يُعرف باسم أعمال الشغب التقويمية.

إقرأ أيضا
عيد العمال

كانت فرنسا وإيطاليا والكومنولث البولندي الليتواني والبرتغال وإسبانيا من أوائل البلدان التي أدمجت إصلاح التقويم الجديد في ضبط الوقت. يرجع ذلك لأن كل هذه البلدان كانت كاثوليكية بشكل كبير في ذلك الوقت.

احتفظت بعض البلدان بالتقويم اليولياني

بعض البلدان، مثل المملكة المتحدة، لم تتحول إلى التقويم الجديد لما يقرب من قرنين كاملين. اختلفت أجزاء من ألمانيا عندما قبلت التقويم الجريجوري وقاومت بعض المناطق بنشاط إصلاح تقويمها لعقود. دول أخرى، مثل بلجيكا والولايات الكاثوليكية في هولندا، لم تقم بالتبديل حتى نهاية العام، مما يعني أن تقويماتها قفزت من 21 ديسمبر 1582 إلى 1 يناير 1583، مما يعني عامًا بدون عيد الميلاد.

انتهى الأمر بمعظم الدول البروتستانتية إلى تبني إصلاح التقويم لكنها فعلت ذلك دون الإشارة إلى البابا بأي شكل من الأشكال في إعلاناتها. بين البروتستانت، اتفقت إحدى الأفكار السائدة على أن السلطات الدينية لا ينبغي أن تكون مسؤولة عن ضبط الوقت للمجتمع. يعتقد آخرون، من بين البروتستانت والكاثوليك، أن التقويم اليولياني خلقه الله، ومن المفارقات أن الكنيسة نفسها اتخذت هذا الموقف لعدة قرون.

في العديد من الأماكن، لم تكن الرغبة التقويمية أو الدينية في تغيير التقويمات هي التي أدت إلى التحول النهائي ولكن حقيقة أنه كان من الصعب نسبيًا إجراء التجارة الدولية مع تاريخين تقويميين مختلفين.

اعتماد إصلاحات جزئية

بحلول القرن الثامن عشر، بدأت دول مثل ألمانيا والدنمارك أخيرًا في إجراء التغييرات الجريجورية على تقويمها. لكنهم أجروا حساباتهم الخاصة لعيد الفصح، وأنشأوا تقويم عيد الفصح البروتستانتي. نتيجة لذلك، انتهى الأمر بسنوات مثل 1724 و1744 إلى تاريخين للاحتفال بعيد الفصح اعتمادًا على التقويم المستخدم. لن تتحول ألمانيا بالكامل إلى التقويم الجريجوري حتى عام 1775، عندما حظر فريدريك العظيم تقويم عيد الفصح البروتستانتي.

في أماكن مثل السويد، تم اعتماد تقويم عيد الفصح البروتستانتي الألماني. لكن بدلًا من إسقاط 10 أيام، أسقطوا يومًا واحدًا فقط، مما أدى إلى تقويم جديد بالكامل في عام 1700. قدم ملك السويد تشارلز الثاني عشر خطة تضمنت حذف 11 من الأيام الكبيسة بدءًا من عام 1700. كان هذا من شأنه مواءمة التقويم السويدي مع التقويم الجريجوري بحلول عام 1740. بعد أكثر من عقد بقليل، عادت السويد إلى التقويم اليولياني، بعد مرسوم أرسله تشارلز الثاني عشر المنفي من الإمبراطورية العثمانية. في عام 1753، اعتمدت السويد التقويم الجريجوري وأجرت إعادة التنظيم اللازمة بالانتقال من 17 فبراير إلى 1 مارس.

مع ذلك، استخدمت السويد أيضًا تقويمًا مختلفًا لعيد الفصح واحتفلت بعيد الفصح في يوم مختلف عن بقية أوروبا حتى عام 1844.

على مدى أربعة قرون من التحويلات

بشكل عام، استغرق الأمر ما يقرب من 400 عام حتى يتم اعتماد التقويم الميلادي بالكامل في جميع أنحاء أوروبا. كانت روسيا واحدة من آخر الدول التي قامت بالتبديل في عام 1918. هذا هو السبب في أن ثورة أكتوبر الروسية تسمى على هذا النحو على الرغم من تأريخها الآن على أنها تحدث في نوفمبر.

خلال اعتماد الإصلاح في المستعمرات البريطانية في أمريكا الشمالية في عام 1752، طمأن كتاب مثل بنجامين فرانكلين قرائه إلى أن فقدان الوقت ليس شيئًا يندب.

ولم يكن التحول إلى التقويم الجريجوري موضعيًا لأوروبا فقط. في أمريكا الجنوبية، فرضت إسبانيا والبرتغال الإصلاح التقويمي على مستعمراتهما في القرن السادس عشر. كذلك في جميع أنحاء إفريقيا، تم الاحتفاظ بالتقويمات التقليدية عادةً حتى تم تغييرها قسرًا من قبل السلطات الاستعمارية الأوروبية المعنية. في الوقت نفسه، في آسيا، قدم أباطرة ميجي التقويم الجريجوري إلى اليابان في عام 1873. أما في الصين، اعتمد الحزب الشيوعي التقويم الجريجوري في 1 أكتوبر 1949.

الكاتب

  • أيام ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان