همتك نعدل الكفة
282   مشاهدة  

شريط محمد منير : برئ .. و القطعة الناقصة التي أفسدت الطبخة

محمد منير
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



يتفق غالبية عشاق المطرب محمد منير على أن الفترة التي تعاون فيها مع فرقة يحيى خليل هي أفضل ما في مسيرته الفنية على الإطلاق، حيث أسفرت عن أربع شرائط غنائية هي “شبابيك 81، اتكلمي 83، برئ 86، وسط الدايرة 87” مع وضع ترتيب خاص لتلك الشرائط حيث يأتي في المقدمة على الدوام شريط “شبابيك” يليه شريط “اتكلمي” ثم يأتي “وسط الدايرة” كثالث أهم الشرائط في التجربة وصولاً إلى آخر الترتيب حيث شريط “برئ” الذي سوف نتناوله بالتحليل الفني في هذا المقال.

قديم في جديد.

بعد صدور شريط “بنتولد” ترك الموسيقار هاني شنودة تجربة “محمد منير” مفضلًا التفرغ لفرقته الغنائية “المصريين” التي كانت تعيش في أوج مجدها الفني وقرر إسناد المهمة إلى فرقة يحيى خليل، قد لا يعرف البعض أن شنودة كان له دورًا هامًا في تكوين وتشكيل فرقة “يحيى خليل” التي شارك بعض اعضاؤها في تنفيذ شريط “بنتولد” حتى يتحاشى الصدام مع “عاطف منتصر” منتج ألبومات فرقة المصريين التي كانت تعزف خلف منير الذي رفض أن تعمل الفرقة مع مطرب موقعًا مع شركة أخرى، لذا شرع خليل في تكوين فرقته التي قادت تجربة منير بداية من شريط “شبابيك ” حتى شريط “وسط الدايرة” الذي لعب فيه الموسيقار الألماني الغربي “رومان بونكا” دورًا كبيرًا فيه بجانب فرقة “يحيى خليل”.

يروي لي الموسيقار هاني شنودة في حوار خاص أن أغنيات تلك الشريط كانت معدة مسبقًا في فترة توليه مشروع منير ولكن تأخر صدورها لأسباب بعضها تسويقي وبعضها رقابي وهو ما يفسر وجود اسم شنودة على غلاف الشريط على لحني “برئ والقدس” بعد أن كان غير متواجدًا في الشريطين السابقين “شبابيك، اتكلمي”.

تواجد في الشريط الأعمدة الأساسية التي قامت عليها تجربة منير يتقدمهم الثلاثي “عبد الرحيم منصور، أحمد منيب، مجدي نجيب” مع ظهور كلًا من جمال بخيت ،شوقي حجاب بالإضافة إلى مولانا القطب الكبير “فؤاد حداد”وظهور أول لكلا من “محمد الشيخ، إبراهيم رجب” أما فرقة يحيى خليل فقد طرأ عليها تغييرات عديدة أهمها  خروج عزيز الناصر عازف الجيتارات مع عازف الباص جيتار الأمريكي “مايكل كوكيس” مع ظهور أعضاء جدد في الفرقة “عبد الغني المهدي” على الكيبورد و “جمال بشارة” على العود والقانون واستقدام عازف الباص جيتار الألماني “روماني كريشنا” الذي حل محل “مايكل كوكيس”، لكن يبقى هنا تساؤلًا سبق وأن طرحته في مقال “وسط الدايرة” عن عدم الاستعانة بـ عازف جيتار يغطي الفراغ الذي تركه “عزيز الناصر” مثلما فعل في الباص جيتار  خصوصا أن الجيتار الكهربائي من الاّلات الأساسية في الفرقة وفرق الجاز عمومًا لكن الغريب هو ظهور اسم عزيز الناصر مع الفرقة على غلاف شريط “يا حلوة” للمطربة حنان بعد عام تقريبًا من صدور “برئ” وتبقى فصول تلك القصة لدى خليل بصفته مديرًا للفرقة.

“يا مراكبي ” مجدي نجيب – أحمد منيب.

يظهر الشاعر مجدي نجيب في حلة مختلفة بعض الشئ عما عهدناه مع منير من ناحية فكرة الأغنية التي ابتعدت عن فكرة الغربة أو الحديث عن أزماته الذاتية مع الوطن بالإضافة إلى المفردات التي تحيلك إلى بيئة مختلفة عن بيئة القاهرة حيث تبدأ الأغنية بمقطع  “هيلا هيلا هيلا – إن شاء المولى راح نرسى فى مينا” في محاكاة منه لأسلوب عبد الرحيم منصور وفؤاد حداد.

على مقام الكرد يأتي لحن أحمد منيب مع عُربة “أثر كرد” في مقطع “وياليل من غير حبيب” والتي تميز ألحان منيب بالأساس، بناء اللحن وأفكاره جيدة جدًا تماهت مع موضوع الأغنية بالأخص في الجملة اللحنية الرائعة ” وياليل من غير حبيب ياليل امرك عجيب”، موسيقى الأغنية بسيطة جدًا بدأت من جملة إيقاعية من الطبلة تسلم الدفة إلى الكيبورد الذي يتبادل مع القانون عزف الجملة الافتتاحية على نفس المقام “الكرد” حتى يدخل الكورال الذي يرد على غناء منير “هيلا هيلا” الذي يغني الاغنية كاملة حتى ظهور الفاصل الموسيقي من القانون على نفس المقام بجملة لحنية جديدة وعزف متقن جدًا من جمال بشارة وضع فيه لمساته الخاصة حتى يدخل الكورال مرة أخرى لتعاد الأغنية مرة أخرى وفي جملة الفاصل الثانية يأخذ الكيبورد دوره في صولو ارتجالي متقن من فتحي سلامة يختتم به الأغنية.

“الجيرة والعشرة” فؤاد حداد – عبد العظيم عويضة.

 ميزة تلك الفترة في تاريخ منير هي القدرة على انتقاء الأغاني الجيدة التي تعيش وتبقى في مسيرته حتى لو سبق تقديمها من قبل آخرين وحدث ذلك في أغنية “الليلة يا سمرا” وجاء الدور على أغنية “الجيرة والعشرة” التي غناها قبله كورال الطليعة في الإذاعة.

القصيدة صدرت في ديوان مولانا فؤاد حداد “كلمة مصر” وتأخذنا إلى أجواء الحارة المصرية في فترة لم تكن تخلو من جندي يحارب على الجبهة بعيدًا عن الأهل والخلان والأحباب، عبر ثلاثة مقاطع شديدة القوة والتكثيف يسرد لنا حداد بدايات قصة حبه لبنت الجيران منذ أن كان طفلًا يغار عليها حتى من ضحكها مع أخيها مع صورة شعرية لا يقدر على كتاباتها سواه ” ساعة ماتضحك مع اخوها تلاقيه بيغير، ولما ترفع قلتهم تلاقيه عطشان” ثم يختم المقطع بشطرات تقفز بنا إلى جيل جديد ” زمانه ماشي بخطوة يضم” كناية على كونه مجندًا في الجيش ” زمانها كبرت وبقت ام” كناية عن أن الصبية كبرت وتنتظر الصبي الذي يرسل إليها خطابًا  “زمان جواب جايلها بيجري على العنوان”، ثم يقفز بنا زمنيًا في المقطع الثاني يلخص لنا ما أسفرت عنه حدوتة الولد والصبية الحنان  في آخر المقطع “متعلقة كمام النونو في ديل الفستان” ثم يختم الأغنية ختام ولا أروع يعطينا فيه درسًا في كيفية بناء الأوطان دون كليشيهات أو كلمات مسلوقة”نحضن ولادنا ولا نخلي حنية وذوق نكبر معاهم ونغني لقدام ولفوق” وأن الأمل في هذا الجيل الجديد” اصل الحكاية حكايتنا ابني الإنسان”.

لحن عبد العظيم عويضة على مقام العجم اهتم فيه بالتعبير أكثر من التطريب لتوصيل الرسائل التي كتبها “فؤاد حداد”، اللحن مكون من ثلاثة أفكار كأسلوب معتاد في شكل الطقطوقة المتطورة حيث نجد لحن للمذهب ولحن يتكرر في الكوبليهات مع لزمة لحنية تتكرر في كل كوبليه،

تبدأ الموسيقى بجملة من الكيبورد وهي الجملة الرئيسية والوحيدة في الأغنية ثم يدخل الكورال بغناء المذهب حتى يستلم منير الغناء في المذهب،  يصاحب الغناء في الكوبليهات كوردات خفيفة من الكيبورد مع إيقاع مقسوم قوي جدًا، بعد نهاية كل كوبليه يعيد منير غناء المذهب مرة أخرى دون فاصل موسيقي جديد ثم يأتي الجزء الأروع في الأغنية في جملة “أصل الحكاية” حيث تخفت الموسيقى ويغني منير بعنفوان شديد كي تصل الرسالة الهامة “أبني الإنسان”

“عطشان” عبد الرحيم منصور – محمد الشيخ.

كلمات عبد الرحيم منصور تنطلق من مفهوم شديد الذاتية يعكس فيها أفكاره الشخصية عن الغربة والتوهة في رباعيات تحمل بصمته الشعرية و قاموس مفرداته المميز جدًا، لحن محمد الشيخ تعبيري صرف على مقام الكرد يحمل تسلسل لحني جيد، توزيع الأغنية عبر عن مكنون الكلمات حيث بدأت بأدليب “غناء حر” من منير بعد جملة الكيبورد والعود ثم يدخل الإيقاع مع جملة الفاصل بجملة جيدة ترمز  إلى الرحلة التي يقطعها وحيدًا في هذا العالم الموحش.

“برئ” عبد الرحيم منصور – هاني شنودة.

يتوغل عبد الرحيم منصور داخل مناطق ذاتية جدًا يخرج بها بمفهوم أكبر عن الأنسان عمومًا ومراحل التغيير التي تطرأ عليه وهل هو مسير “أيوه أنا عارف اسمى لكن ومين سمانى” أم مخير “أنا اسمي الحقيقة في دنيا الحقيقة” يؤسس لفكرة محاولة الإنسان الحفاظ على طهره وبراءته رغم العالم المزيف الذي يسكنه “برئ لكن غريق مع أحلامي اللي جاية برئ برئ برئ ومين مالوش خطية”.

لحن هاني شنودة على مقام النهاوند بجمل لحنية شديدة الصلة بفكرة الأغنية وهو ما يفسر استبعاد لحن “أحمد منيب” الذي سبق وأن لحن نفس الكلمات أيضًا.

التوزيع يأخذنا إلى الموسيقى الإليكترونية “موسيقى البوب” لأول مرة في مسيرة منير، جملة إيقاعية إلكترونية قوية مع باص جيتار أعطى قوة أكثر لـ “كومبو” الأغنية مع الكيبورد الذي تم الاعتماد عليه بشكل قوي سواء في الكوردات التي تصاحب غناء منير أو في الجمل الهلامية التي تتصاعد مع قفلات الغناء.

“الحياة للحياة” عبد الرحيم منصور – فلكلور.

على لحن نوبي فلكلوري يضع عبد الرحيم كلمته الأثيرة التي كان يعرف بها “الحياة للحياة”، كلمات الأغنية تحمل قاموسه المدهش جدًا وأفكاره التي لا ترى الحياة بشكل مأساوي قدر الاشتباك معاها ومحاولة اقتناص أي لمحات فرح بالإضافة إلى أن هناك وجود أشياء وأهداف قد تجعلنا نتحمل مشاكلها لأن في النهاية “دى القلوب الصابرة ربك راح يعوض صبرها”

لحن الأغنية على مقام الماجير الخماسي الأبعاد مع توزيع يتألق فيه كيبورد فتحي سلامة وعبد الغني المهدي بالأخص في جملة الفاصل قبل المقطع الأخير “لو تدق الدنيا بابك” مع إيقاع قوي جدًا وخط باص جيتار مدهش من روماني كريشنا.

“القدس” مجدي نجيب – هاني شنودة.

في حوار سابق للملحن هاني شنودة لمح إلى أن الشاعر مجدي نجيب استلهم مطلع الأغنية من التلمود ” شلت يميني لو نسيتك يا أورشليم” يرسل رسائل عديدة بعد اتفاقية كامب ديفيد عبر مجلة الهلال في عدد خاص أصدر عن العرب.

الأغنية كانت أول تعارف بين منير والشاعر مجدي نجيب حيث حكى نجيب أن عبد الرحيم منصور قاله له نصًا “لن يغني لك تلك القصيدة سوى ولدي محمد منير” في وقت كان الدخول إلى تلك المناطق الشائكة يحمل بعض المحاذير الرقابية وهو ما أدى إلى رفض الرقابة لتلك الأغنية التي كان من المفترض أن تصدر ضمن شريط منير الأول “علموني عنيكي” حتى أجيزت رقابيًا بعد ذلك في وقت كانت القضية الفلسطينية تحتل جزء كبيرًا في مسيرة نجوم الوسط والأغنية البديلة.

إقرأ أيضا
إسراء أبوالعلا

لحن شنودة على مقام النهاوند اهتم بالتعبير ببساطة عن فكرة الكلمات التي تشير إلى أن القدس ستظل في البال حتى تتحرر فلسطين كاملة، توزيع الأغنية كان تقليديًا حيث بدأت بإيقاع مارش قوي مع جملة كيبورد تحمل قوة وعنفوان، يصاحب غناء منير نفس الإيقاع وكوردات جيدة من الكيبورد وهي من الأغاني التي افتقدت وجود الجيتار الكهربائي مع أغنية “الحياة للحياة”.

“يا غربتي” جمال بخيت – أحمد منيب.

تحمل كلمات جمال بخيت عدة تأويلات تجمع ما بين الوطن والحبيبة في ثنائية معتادة من شعراء جيل الوسط، الكلمات تحمل رهافة شديدة ولو افترضنا أنها موجهة إلى الحبيبة فقط سنجد تناول مختلف جدًا لأغنية عاطفية بمفردات وصور جديدة غير مسبوقة في الغناء المصري “انا الخريف وانتى ربيعى – وانا المنى لما تشبي – وانا الهدى لما تضيعى – وانا الهوى لما تحبى” وهي استكمال لرحلة بخيت مع منير التي بدأت بأغنية ” يا أم الضفاير” التي صدرت في شريط “اتكلمي 81”

لحن منيب شديد الرهافة جدًا على مقام العجم بتسلسل أفكار تكمل بعضها في المذهب والكوبليهات، التوزيع كان جيد جدًا مع إيقاع شرقي وتزاوج ما بين الكيبورد والعود في مقدمة الأغنية، يصاحب منير كوردات وجمل جيدة من الكيبورد، أداء منير في أحسن حالاته يكاد يكون أفضل ما في الشريط كله.

“شبك” شوقي حجاب – إبراهيم رجب.

من الأغاني المهملة جدًا في تاريخ منير حيث تعتبر درسًا في صناعة أغنية شعبية تحمل مفردات أصيلة وأصلية كغناء الصيادين والبحارة في وقت كان الغناء الشعبي مقتصرًا على الشكل العاطفي فقط، كلمات شوقي حجاب تحمل صياغة متمردة عن مفردات القاموس الغنائي المستهلك وتبرز إمكانيات هذا الشاعر العظيم الذي لم ينال تقديرًا كافيًا في حياته.

لحن إبراهيم رجب على مقام العجم يحمل خفة وتقطيعات لحنية مميزة تعلق في الأذن بسهولة جدًا وهي صفة تميز ألحانه في العموم، التوزيع بسيط جدًا من الفرقة أبرز ما فيه هو الجملة الإيقاعية مع خط الباص جيتار القوي جدًا.

شريط وسط الدايرة : نهاية الفصل الأول من مشوار الملك محمد منير

القطعة الناقصة التي أفسدت الطبخة.

 في مقدمة المقال ألمحت أن الشريط يحتل الترتيب الأخير فنيًا في رحلة محمد منير مع فرقة يحيى خليل، الشريط كان ينقصه وجود الجيتار الكهربائي في ظل أن الفرقة كانت تعتمد بشكل أساسي على تنفيذ الأغاني باستخدام الآلات حية، وكان هناك بعض الأغنيات التي ينقصها وجود جيتار عزيز الناصر الذي كان سيغير من الأمور الفنية كثيرًا وهو القطعة الناقصة التي افسدت الطبخة فنيًا، لكن على كل حال يبقى الشريط محيرًا لا تستطيع أن تكرهه أو تضعه  في مقدمة شرائط منير مع التأكيد أنه صدر في فترة كانت الأغنية البديلة “أغنية جيل الوسط” تلملم أوراقها مع ظهور جيل” الأغنية الشبابية” الذي كان يبحث عن وجوده في ظل سيطرة الأغنية البديلة على سوق الغناء المصري.

YouTube player

الكاتب

  • محمد منير محمد عطية

    ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان