رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
140   مشاهدة  

آدي الشباب اللي على قلبك يا مصر عزيز .. مروان باسم ابن السادسة عشر عامًا سفيرًا لليونسكو بابتكار “الكرسي الذكي”

المبتكر المصري مروان باسم سفيرًا لليونسكو
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


كنّا قد فقدنا الأمل في جيل أسميناه مجازًا “جيل ويجز”، هذا الجيل الذي لا شفرة محددة له إلى الآن، ولم يتوصل أحدهم لأُطر معينة نتعامل معهم على أساسها .. كتلة من الخيوط المتداخلة بعشوائية وللعشوائية حدين لسلاحها، إما أن تغرقك في فوضتها أو تبرز لك لمحة عبقرية لن يفرزها لك الروتين أبدًا .. لكننا اليوم لدينا حالة هي المزيج بين عقلية جيلين، هذه العبقرية وذاك المجهود، ومضة الفكرة وعرق التدريب، شقاوة أبناء ألفين وصبر أبناء الثمانينات .. إنه ابننا “مروان باسم” .. ذلك اليافع الذي وقع عليه الاختيار بأن يصبح سفيرًا لليونسكو لمدة عام بفضل ابتكاره كرسيًا يعمل كصديق لذوي الهمم، وللجهاز وحكايته ومبتكره وأسرته تفاصيل وصلنا إليها بعد تواصل محرر الميزان مع المبتكر مروان ووالده، ليكشفوا لنا عن القصة الحلم الذي بدأ ولم ينته إلا بتحقيقه .

لحظة تكريم المبتكر مروان باسم
لحظة تكريم المبتكر مروان باسم

أعتبر ابني “كرستيانو” المبتكرين

اختصر والد المبتكر مروان، وهو الأستاذ باسم الذي يعمل مونتير، حالة ابنه بوصفه “كرستيانو المبتكرين”، حيث أن اللاعب كرستيانو رونالدو مثالًا لمدرسة المجهود الذي يحوي المهارة بداخله، بينما “ميسي” مثلًا مثالًا لمدرسة المهارة للمهارة .. وقال “باسم”: إن مروان يعتبرًا كسر للقاعدة السينمائية النمطية عن صورة الطفل العبقري الذي يرتدي نظارة مقعرة وليس له صاحب ولا أنيس، وينكب على كتبه ومعمله فقط منطويًا عن العالم الخارجي، ومروان شخص اجتماعي للغاية، وبدأت الحكاية من بعض أدوات التصليح الموجودة دومًا بالمنزل حيث وقع مروان في غرام فكرة التصليح والتركيب والتوصيل الكهربي، فرأى من الأنسب له أن يدخل مدرسة متخصصة في دراسة التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، وكانت مجموعة مدارس “We” هي اختيارنا وأصاب الأختيار لأن ما حدث مع مروان كانت بذرته دعم دائم من المُدرّسين وإدراة المدرسة .. وعندما بدأت مسابقة “الوطنية للمهارات” المعروفة باسم “مهارتي”  التي تضم جنسيات عديدة حول العالم وفاز بها مروان، كانت المدرسة أول الداعمين لمروان، ونتمني لو استطعنا الفوز بمنحة في جامعة أوسلو بالنرويج ذلك لأن تلك الجامعة أكبر الجامعات تحديدًا في تخصص مروان التكنولوجي .

المبتكر مروان باسم وابتكاره الكرسي الذكي
المبتكر مروان باسم وابتكاره الكرسي الذكي

أربعة أيام كانت فارقة في حياته .. المبتكر مروان باسم يحكي لنا التفاصيل

يحكي لنا المبتكر مروان باسم عن ابتكاره الذي سيسهل حياة ذوي الهِمم إلى حد كبير، الابتكار الذي بسببه أصبح الشاب الصغير سفيرًا لليونسكو لمدة عام ويقول : أربعة أيام كانت فارقة في حياتي حين كان الطلب تطوير فكرة المشروع بعد تقديمها على الورق، واصلت فيها العمل ليلًا نهارًا، حيث لا يفصلها إلا النوم لبضعة ساعات، وتوقفت عن أي نشاط آخر فيها .. ولابتكاري مزايا عديدة سوف تيسر حياة ذوي الهمم حيث أن الكرسي مزود بكاميرا تمكّن ذوي صاحب الكرسي من الاحتياجات الخاصة أن يتواصلون معه على مدار اليوم، كما أن الكرسي مزود بخاصية التتبع عن طريق “أبلكيشن” خاص يساعد أهل صاحب الكرسي أن يتتبعوه ويعرفون أين يوجد ولأين تحرك .. كما أن الابتكار يزود الكرسي بخاصية سماع المحادثات ورصد أي حركة حول الكرسي، باختصار أنا أبتكر صديقًا كاملًا لذوي الهمم ، كما أن حلمي أن أفوز بشرف سفارة اليونسكو للعام الثاني على التوالي .

فيديو يرصد مراحل مسابقة “مهارتي”

لمن يريد الاشتراك في المسابقة بدورتها القادمة .. هذه أبرز الشروط المنشورة على الموقع الرسمي لليونسكو :

  • تواصل مع المنسق المسؤول عن مشاركات المسابقة في مدرستك وشارك معهم فيديو العرض الخاص بك ( المشار إليه في الخطوة الثانية) واستمارة الطلب (المشار إليها في الخطوة الثالثة).
  • يجب على منسق المسابقة أن يحصل على موافقة مدير/ة المدرسة على طلبك قبل تقديمه إلكترونيًا.
  • بمجرد الحصول على موافقة مدير/ة مدرستك، يجب على منسق المدرسة ارسال استمارة الطلب المكتملة ورابط Google Drive الخاص بفيديو العرض عبر البريد الإلكتروني إلى:
  • سارة ربيع: s.rabie(a)unesco.org(link sends e-mail)  و أ. وسيم أبوزيد w.abuzaid(a)unesco.org(link sends e-mail) مع نسخ المنسق المعني المسؤول عن المسابقة من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني د. وائل السعيد   dr_wael4710(a)yahoo.com مع وضع التالي فى خانة العنوان:  “فيديو العرض واستمارة التقديم لمهارتي 2022 -الاسم الأول – اسم العائلة” مثال: “فيديو العرض واستمارة التقديم مهارتي 2022 – نور خطاب”.
  • لا يُنظر في الطلبات غير المكتملة أو الغير موافق عليها من مدير/ة المدرسة أو التي تتضمن معلومات خاطئة أو لا تحمل توقيعات والديكم أو أولياء أموركم.
  • سيتم اقصاء أي تقديم لا يحمل عنوان في خانة العنوان أو أي فيديو لا يمكن تشغيله أو لا يمكن الدخول إليه.

 

ولمتابعة الشروط كاملة يرجى الضغط على كلمة “اليونسكو” باللون الأزرق  : 

إقرأ أيضا
سعد الصغير

اليونسكو

 

الكاتب

  • محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان