رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
264   مشاهدة  

أبرزها مقتل نيرة أشرف..قضايا مجتمعية ناقشها مسلسل حضرة العمدة

مسلسل حضرة العمدة
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



مع الانتقاد الموجه لمسلسل حضرة العمدة بالمباشرة، وعدم معالجة القصص الأصلية والفرعية معالجة درامية، إلا أن العمل امتلأ بزخم من المشكلات المجتمعية سلط الضوء عليها، حتى تحسب أنك تقرأ صفحة حوادث في صحيفة ما.

المشكلات المجتمعية

شهد مسلسل حضرة العمدة زخمًا كبيرًا في رصد المشكلات التي يعانيها المجتمع المصري، على اعتبار أن تل شبورة القرية التي تقام على أرضها الأحداث ما هي إلا صورة مصغرة ورمزية عن مصر، ومن بين تلك المشكلات مسألة ختان الإناث، والهجرة الغير شرعية، إلى جانب أزمة المجتمع مع السوشيال ميديا، وكيف أثرت على واقع البيوت المصرية.

ثم أن المسلسل سلط الضوء على قضايا الرأي العام الذي شهدتها المحاكم المصرية مؤخرًا ومنها قضية مقتل الطالبة نيرة أشرف عن طريق حكاية نور وسامر، بالإضافة إلى قضايا المخدرات، وقتل الأزواج وغيرها.

وتسليط الضوء على هذه القضايا، كان واضحًا بغير مواربة أو توظيف درامي يذكر، مجرد سرد لتلك القضايا بصورة خبرية و تقريرية أقرب لسرد برامج التوك شو، ويمكن حصرها في التالي :

قصة مقتل سلمى وتوافق أحداثها مع قصة مقتل نيرة أشرف

في الحلقة العشرين، استطاع منصور قتل سلمى في أثناء عودتها من أحد دروسها الخصوصية، حيث تتبعها في الشارع أمام المرأة، سؤالها ومعاتبتها عن سبب حظره على وسائل التواصل الاجتماعي.

YouTube player

ومن ناحية سلمى لم يكن أمامها سوى الهروب لتتخلص من مضايقاته أمام أعين المارة، حينها أخرج سامر سلاح أبيض و طعنها عدة طعنات، ولم يكتفي بذلك بل فصل رأسها عن جسدها أمام أعين المتجمهرين يلتقطون صورا وتسجيلا للواقعة دون تدخل.

YouTube player

استمرت أحداث الواقعة على مدار ثلاث حلقات من العمل تحكي الشيء نفسه الذي تعرضت له نيرة أشرف، فقد طعنها في شرفها، وآخرون حملوها ذنب القاتل وأنها من تسببت في كل تلك الواقعة، وهو أيضا ما تعرضت له سلمى في أحداث المسلسل إلا أن قال القضاء كلمته وحكم على سامر قاتل سلمى بالإعدام مثلما حكم القضاء على قاتل نيرة.

YouTube player

الهجرة الغير شرعية

“ميلانو …الحلم… اللي ممكن أي حد من أهل البلد يضحي بأي حاجة عشان يحققه …”بتلك الكلمات التي جاءت في الحلقات الأولى على لسان جلال الذي قوم بدوره أحمد رزق يوضح فيه رغبة الشباب في السفر إلى إيطاليا لكسب الرزق، إلى جانب يافطات ظهرت في كارد المخرج عادل أديب لأسماء محال حملت مدن وأماكن إيطالية.

YouTube player

ولم يكتفي مؤلف العمل إبراهيم عيسى عند تلك الإشارة بل صنع عدة قصص متفرقة توضح حلم الشباب في السفر إلى إيطاليا عن طريق الهجرات الغير شرعية، ومنهم سليمان، فقصة سليمان كانت عن شاب يبحث عن فرصة الهجرة فمرة يطلب من أبوه بيع الأرض حتى يستطيع السفر ومرة أخرى يبحث بنفسه عن أي وسيلة للسفر إلى أن جاءت تلك الفرصة في الحلقة ٢٦ من أحداث المسلسل، حيث يسافر إلى ليبيا ومنها إلى إيطاليا، وهو يعتقد أنه بهذا السفر ستفتح له أبواب النعيم ويستطيع أن ينتشل أسرته من الفقر.

زواج الأطفال

كما سلط مسلسل حضرة العمدة الضوء على زواج الأطفال، في عمر صغير جدا، وجاء ذلك في الحلقة السادسة من أحداث المسلسل حينما ذهبت صفية العمدة التي تقوم بدورها روبي إلى أحد أفراح البلدة لتتفاجأ بأن العروسان عمرهم أقل من 15 سنة، ووصفت هذا بالعبث واللامنطق.

YouTube player

وفي مشهد آخر أوضح العمل أضرار الزواج المبكر على النساء خلال قصة سماح أحد نساء القرية التي تزوجت قبل أن تتم السن القانوني وانجبت طفلين.

وقفت سماح أعلى سطح المنزل بصحبة طفليها والقت على نفسها البنزين أرادت أن تنتحر إن لم تنل الطلاق. قطع الأشجار الأثرية كما سلط المسلسل الضوء على ظاهرة قطع الأشجار الأثرية عن طريق توظيف الرمز، ومن خلال الحُوَار القائم بين نساء القرية وحضرة العمدة صفية، حيث جاء في الحُوَار أن هناك من يريد قطع شجرة الجميز الذي تجاوز عمرها الـ200 عام، إلى جانب حرمان الأطفال من الذهاب إلى مركز الشباب الذي أصبح مهجورا في القرية في ظاهرة منتشرة وقد أدت إلى مشكلات مجتمعية أخرى.

إقرأ أيضا
سحور رمضان
YouTube player

قضايا المخدرات

ومن الظواهر أو المشكلات المجتمعية هي ظاهرة الاتجار في المخدرات و تعاطيها، عن طريق قصتين القصة الأولى قصة خطف سماح في توكتوك من أحد شوارع القرية وحينما تم العثور عليها، وجدوا أن سبب خطفها هم شباب متعاطي في حالة من غياب العقل.

وهو ما دفع أهالي القرية إلى الثورة على درغام الذي يقوم بدوره الفنان أحمد بدير فهو من يجلب تلك السموم إلى القرية، فحرقوا مخازن المواد المخدرة، كما ألقى القبض عليه بتلك التهمة.

YouTube player

مسلسل حضرة العمدة من الأعمال الدرامية التي شاركت في رمضان 2023، وقد تميز العمل بسرد تلك القصص الاجتماعية السابق ذكرها، غير أنها اتسمت بالمباشرة دون المعالجة الدرامية، ثم أن المسلسل لاقى تفاعل ومشاهدة متوسطة.

الكاتب

  • مسلسل حضرة العمدة مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان