رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
954   مشاهدة  

أبو العباس وقصة إنشاء مسجده

أبو العباس


بسماعتي وكاميرا هاتفي المحمول أتجول دائمًا وأنا أستمع لبعض مقطوعات الموسيقى الصوفية والتقط بضعة صور بمسجد أبو العباس في الإسكندرية.

اقرأ أيضًا 
سيدي بشر .. المغربي الذي ميزته محافظة الإسكندرية وتميزت به

ولأنني كثيرًا ما أتردد على تلك الساحات وذلك بعد انتقالنا لشقتنا الجديدة ببحري، فالقائمون على المسجد يظنون أنني أجنبية على الرغم من ملامحي المصرية الأصيلة، ولا أعلم من أين جاءهم هذا الظن، ولكن ربما يرجع ذلك لأنني لا أتحدث مع أحد ولا أرد على أي شخص، فأنا عادة ما أضع السماعات في كلتا أذنيّ لأصير في عالم آخر وأنا أترنح أو أتمايل ولا أسمع أي مخلوق.

مسجد المرسي أبو العباس
مسجد المرسي أبو العباس

وكم من مرة حدث أن توقفت لالتقاط بعض الصور، فأسمع أحدهم يهمس من وسط الموسيقي : دو يو أندرستاند مي ؟؟!!، أهز رأسي بهدوء أن : نعم .. وأنا أبتسم.

اقرأ أيضًا 
صور .. مخطاف سيدي لاللو “سر من أسرار الإسكندرية”

كلنا نسمع عن اسم المرسي أبو العباس لكننا لا نعرف من يكون، لذلك أسمح لي أن أعرّفك على تلك الشخصية العظيمة التي أجلّها.

مأذنة مسجد المرسي أبو العباس
مأذنة مسجد المرسي أبو العباس

هو شهاب الدين أبو العباس أحمد بن حسن بن علي الخزرجي الأنصاري المرسى و يتصل نسبه بالصحابي سعد بن عبادة، الذي ولد في مدينة مرسية في الأندلس ومن هنا جاءت تسميته المرسي.

يقال أنه حفظ القرآن الكريم كله في سنة واحدة، ثم تعلم في الأندلس القراءة والكتابة، وكان أبوه من تجار مرسية فشارك معه في تجارته، واشتهر بالأمانة والصدق والعفة والنزاهة.

كان يربح مئات الآلاف ويتصدق بكل الأموال التي يربحها للفقراء والمساكين وأبناء السبيل، وكان يكتفي من أموال تجارته بالقدر الذي يقيمه ويحفظ حياته.

وفي يوم عزم أبواه على أداء فريضة الحج، فصحبهما هو وأخيه، وركبوا البحر للجزائر، ثم غرقت السفينة ونجا هو وأخوه، واتجه إلى تونس، حيث قابل أبو الحسن الشاذلي ولازمه ثم انتقل معه إلى مصر.

وعندما مات أبو حسن الشاذلي أصبح أبو العباس قطب من أقطاب الطريقة الشاذلية الصوفية وإمام لها، فعاش في الإسكندرية ثلاثة وأربعون عاما ينشر المبادئ ويهذب النفوس و يربي المريدين، وكان يُضرب به المثل في ورعه وتقواه.

وعندما مات دُفن بمقبرة باب البحر، ثم قام كبير تجار الإسكندرية ببناء مسجد له، ذلك المسجد الذي أهمل وجدد أكثر من مرة على مدار العصور.

صورة نادرة لمسجد المرسي أبو العباس
صورة نادرة لمسجد المرسي أبو العباس

إلى أن قام الملك فؤاد وأمر بإنشاء ميدان واسع وأسماه ميدان المساجد يضم أئمة الصوفية، مثل المسجد الكبير لأبي العباس، ومسجد البوصيري “صاحب أبيات نهج البردة في مدح الرسول”، كذلك مسجد “ياقوت العرش”، الذي كان مؤذن وتلميذ أبو العباس وخلفه بعدما مات وأصبح إمام الطريقة الشاذلية، والذي يٌغنى له الأغنية الشهيرة : اقروا الفاتحة لسيدي ياقوت واللي يعادينا يطق يمووت.

إقرأ أيضا
المصيف

المهندس المعماري الإيطالي ماريو روسي هو من وضع التصميم الحالي لهذا المسجد ونفذه في عهد الملك فؤاد، وأصبح الآن مزارًا سياحيا يزوره السائحون من كل مكان.

مسجد أبا العباس
مسجد أبا العباس

وذات يوم دخلت المسجد لأصلي، وكان في الساحة مجموعة من السياح كان أغلبهم من السيدات، ولأنني تعلمت القليل من اللغة الإسبانية أدركت بذكائي المعهود أنهم إما اسبان، أو مكسيكيون أو كولومبيون، أو من باراغواي ، أو بنما، أو بيرو، أو تشيلي، أو الاكوادور، اوغواتيمالا، أو كوبا، أو هندوراس، أو بوليفيا، أو إلسالفادور، أو نيكاراغوا، أو الأرجنتين ، أو كوستاريكا، أو اوروغواي، أو غينيا ، أو فنزويلا، أو بورتوريكو، أو من جمهورية الدومينيكان، فتلك قائمة الدول التي تبادرت لذهني والمتحدثة الإسبانية كلغة رسمية.

لم أهتم بجنسياتهن، كل ما شغلني حقا حين أدخلهن القائمين على المسجد معي من باب السيدات أن أجعلهن يمررن هن أولا ثم أدخل أنا من بعدهن عبر البوابات وباب المسجد كنوع من اللياقة وآداب الضيافة، ولم أهتم كذلك حين وجدت أغلبهن تخرجن إيشاربات من حقائبهن وتلبسنها، كان ما يهمني فعلا هو أن أضيفهن على أكمل وجه.

ولكن كانت الطامة الكبرى حين خرجت سيدة من المسجد تشبه أمي وفي نفس عمرها تقريبا، بدا أنها كانت تصلي بالداخل، وبدا أيضا عليها أنها متعلمة، كانت تبتسم لي، فابتسمت لها في المقابل، ودونًا عن جميع السائحات المارات عبر الباب فوجئت بها توجه حديثها إليّ وتتساءل :
ويلكام..دو يو إسبييك إينجلش ؟؟!!!
طب والله مانا رادد !!

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
7
أحزنني
0
أعجبني
4
أغضبني
0
هاهاها
2
واااو
3


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان