18٬969   مشاهدة  

أبيوسف.. رابر متعدد الوجوه لا تفهمه من أول مرة


الحديث عن أبيوسف  يحتاج عدة مقالات، لذكر تاريخ أهم مغني الراب في الوطن العربي وليس في مصر فقط.

 

عند سماع “أبيوسف” في المرة الأولى ربما لا تتمكن من فهم أي شيء بسبب سرعة أدائه للتراك -الاغنية- فتحتاج لسماع التراك أكثر من مرة، تلتقط عدة كلمات من عدة جمل، تبحث عن الكلمات في جوجل وهنا تبدأ رحلتك الحقيقية للدخول في عالم محبي الوطواط.

 

أبيوسف الوطواط صاحب الشخصيات المتعددة أحد أوائل محترفي غناء الراب في مصر، تاريخ يتجاوز الـ 400 تراك وملايين المشاهدات على يوتيوب.

أبيوسف
أبيوسف

بدأ “أبيو” بإمكانيات بسيطة جدًا، ولكن بخلفية جيدة عن الراب كفن متفرع من الهيب هوب. حمل هم تطويره واجادته بشكل كامل. فنيات كتابة أغاني الراب قبل بداية أبيوسف تختلف عن بعد دخول أبيوسف مجال الراب.

 

“أم تي أم فتحوا باب، مكي فتح باب، زاب فتح درج، أنا فتحت مجال”

-أبيوسف من حديث سابق له

قصة الضابط حنفي جمال .. كيف قاده الجهل إلى الإرهاب بعدما أساء الاختيار

 

يوسف محمد الطاي -youssef mohamed altay-  هو اسم حساب أبيوسف على فيس بوك الذي يتابعه عليه حوالي 145 الف متابع. وضح من قبل ان اسمه الحقيقي مازن وهو من مواليد 21 مارس 1985 «36» سنة، بدأ غناء الراب بشكل فعلي في ٢٠٠٩ قبلها كان عازف درامز وكان كاتب اعلانات وملحن موسيقي لعدة فرق موسيقية.

 

 

«مفيش يوم بيعدي ومش عايز اقعد اعمل مزيكا»

 

«بتكلم عن نفسي، دي الحاجة اللي أنا بفهم فيها هفتي لو اتكلمت عن حاجة»

-أبيوسف في أحاديث سابقة

 

 

(بونوكيو، رعد، هاني، عزرائيل، مازن، عمر حرب، سانتياجو، وهيثم) هي شخصيات أبيوسف حتى الان، كل شخصية تتميز بأسلوب كتابة مختلف، بونوكيو شخصية كاذبة تلوي عنق الحقيقة، رعد شخصية كرتونية من “كابتن ماجد” ، عزرائيل شخصية كئيبة جدًا، ذات خيال واسع وخلفية ثقافية كبيرة، عمر حرب شخصية قوية يذم منافسيه وينغزهم، هيثم شخصية تهتم بالموسيقى وكتابة تراكات فنية ساخرة ذات مفردات مركبة.

 

 

 

“بالإكتئاب مرتبط زي الموضة و سعر الشيء

هلاوس الفشل في دماغي فنانة بتبدع بليل

كل ما بقف على رجلي تقوللي في ودني بتعند ليه

انت بجد قاعد كل ده في الأوضة بتعمل ايه”

 

_كلمات من تراك “عزرائيل”

 

برز ظهور ابيوسف في الحملات الاعلانية سواء ظهوره علانية كما حدث في اعلان بيبسي واعلان شبكة فودافون أو بالأداء الفني الصوتي فقط كما حدث في اعلانات شركة شيبسي واعلان شيتوس سناكس.

 

أبيوسف
أبيوسف

“عزيزي القاريء تأليفي هابط

خبط فيا براحتك أنا ايزي تارجت

شاب سطحي كتاتكيتي باضت وطارت

بتعلم من اللي فات”.

-من تراك “سلبي”

 

“سلبي” أول تراكات أبيوسف والذي تعاون فيه مع “سواج لي” الذي أنتج أغلب تراكات أبيوسف في مراحله الأولى من أداء الراب في 2009، بينما يتعاون حاليا مع “ليل بابا” الذي حقق معه نجاح باهر في الفترة السابقة.

إقرأ أيضا
فيلم مسجل خطر

يتخطى عدد مشتركين قناة ابيوسف التي اصدرها علي منصة يوتيوب اكثر من 650 ألف مشترك.

 

 

“أوكيه أوكيه

يسطا عـ الـbeat أنا أقسمك نصين

تتلف فـ شفاف وتتعمل بوكيه

بسامح مبنساش ولا أعتمد no names”

_ من تراك “أوكيه”

 

يبلغ سر قوة وعظمة ابيوسف في فنيات الكتابة التي تعده معجم لغوي كامل، استخدامه العبقري للالفاظ والتلاعب بها وتركيبها وتغيريها في كل تجربة أداء عن التي تسبقها أمر مثير للاعجاب. يعتمد يوسف على خلفيته الثقافية ككاتب اعلانات بالاضافة لفهمه كيفية تكوين تراك راب بطريقة صحيحة فيما يتعلق بعدد الاسطر -بارات- وكيفية التلاعب بالكلمات. بدأ يوسف الراب من منزله، كان يستخدم خزينة ملابسه “الدولاب” للتسجيل، ربما تخطى عدد التراكات التي استخدم فيها أبيوسف دولابه حاجز ال 100 تراك.

يحذف أبيو دائما أغلب تراكاته من قناته الخاصة على يوتيوب بسبب رغبته الحفاظ على مستوى قائمة اغاني مستمعيه وقد ذكر هذا الأمر في  2015 في حواره مع “معن أبو طالب” على منصة معازف:

 

“أبيوسف: في حاجات بتبقى تراكات مش عاجباني. وبحس لو مثلاً صاحبك قلتله سمعت عن أبيوسف، قلك لأ، فقتلته خود اسمع أبيوسف، خش اكتب أبوسف على ساوند كلاود. ويخش. فيدخل ياخد رأي من أول أغنية، وبكون ما سمعش “سلبي” مثلاً، ما سمعش “المايك بتاعي“، ما سمعش حاجات كثيرة، وما سمعش حاجات لازم تسبق حاجات ثانية. فاهم قصدي؟ فأنا بحس الليست دايماً لازم تبقى راهنة بطريقتين: راهنة في إنه ما يكنش في أغنية من وقت راح وما قدرش أعملها ثاني. وراهنة بالنسبالي للي أنا بعمله يعني في حياتي. يعني أكون بشتم في حد مثلاً، بعدين زعلت إنّي شتمته فأقوم ماحيها. بقية الناس في الراب مش كدا بسيبو الديس إلى الأبد.”

من حوار ابيوسف مع معن ابو طالب

 

12 سنة هي عدد السنوات التي مرت على وجود أبيوسف في مشهد الراب في مصر، تاريخ ممتد، ثقة جبارة، ومسيرة مليئة بالتوقفات بسبب الاكتئاب والمشكلات النفسية وحذف التراكات من يوتيوب والتوقف عن التواجد على مواقع التواصل الاجتماعي وعن تصدر مشهد الراب والتواجد في تصدر المحتوى المرئي على يوتيوب -تريند-. مسيرة تجعلك تحترم فنان بدأ من الصفر حتى وصل لقمة المجد الفني، وبالطبع مازال لديه الكثير والكثير ليقدمه، سواء من خلال شخصياته القديمة أو بشخصية جديدة تفعل كل ما في وسعها حتى لا يقتلها الرجل متعدد الشخصيات أو يخلعها الرجل متعدد الوجوه.

 

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
291
أحزنني
7
أعجبني
55
أغضبني
11
هاهاها
15
واااو
24
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان