رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
997   مشاهدة  

أدوات مجانية تمكنك من اختبار قوة كلمة السر الخاصة بحساباتك على الإنترنت

أدوات مجانية تمكنك من اختبار قوة كلمة السر الخاصة بحساباتك على الإنترنت
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


Share

رغم تعدد سبل تأمين حساباتنا المختلفة على الإنترنت، إلا أن قوة كلمة السر أو كلمة المرور Password لا تزال تلعب دورًا هامًا ولا تزال هي خط الدفاع الأول لحماية الحسابات، ولا يزال اختراق الحسابات من خلال كلمات المرور هو الوسيلة الأوسع انتشارًا حتى الآن، ولهذا فإن اختبار قوة كلمة المرور أمر هام للغاية للتأكد من عدم سهولة اختراقها وبالتالي اختراق حساباتك.

هناك العديد من الأدوات المجانية المتاحة عبر الإنترنت التي يمكن من خلالها اختبار قوة كلمة السر وفي هذا المقال نستعرض أبرز هذه الأدوات التي يمكنك استخدامها والتي قد لا تمثل حل نهائي أو حماية متكاملة لحساباتك ولكنها بالتأكيد ستمثل خطوة هامة في سبيل حماية استخدامك للإنترنت.

الدليل الكامل لكيفية استخدام خدمات VPN على الكمبيوتر والموبايل.

أدوات اختبار قوة كلمة السر

موقع Nordpass

أدوات مجانية تمكنك من اختبار قوة كلمة السر الخاصة بحساباتك على الإنترنت

موقع Nordpass هو موقع يوفر خدمة مجانية لاختبار قوة كلمة السر ويقدمه فريق المطورين المسؤولين عن خدمة VPN الأشهر NordVPN، وبالإضافة إلى خدمة اختبار قوة كلمة السر، يوفر الموقع أيضًا خدمة اختيار كلمة سر جديدة، كما يمكن للمستخدمين أيضًا مشاركة كلمات السر القديمة وبيانات الدخول للموقع المختلفة مع العائلة أو الأصدقاء أو شركاء العمل، وجميعها خدمات متوفرة عبر التطبيق الخاص بهذه الخدمة، أما خاصية اختبار الباسورد متوفرة من خلال الموقع.

ويعمل الموقع على اختبار كلمة المرور من خلال مجموعة من العناصر التي تتضمن طول كلمة السر بحيث لا تقل عن 12 حرفًا، تضمنها لحروف كبيرة وحروف صغيرة، تضمنها لرموز وأرقام، كما يختبر الموقع الوقت المتوقع الذي يمكن من خلاله اختراق كلمة المرور تلك، كما يضع تقريرًا حول ما إن كان قد تم اختراقها من قبل في أي من حوادث اختراق الحسابات السابقة.

يمكنك اختبار كلمة السر من الموقع ودون الحاجة إلى تحميل التطبيق أو حتى إنشاء حساب على الموقع، وهو ما يجعل موقع Nordpress سهل للغاية.

اختبار Password Strength Test من جامعة إلينوي

أدوات مجانية تمكنك من اختبار قوة كلمة السر الخاصة بحساباتك على الإنترنت

يوفر مركز الكمبيوتر والاتصالات في جامعة إلينوي في شيكاجو UIC اختبار لقوة كلمة السر والذي يوفر أيضًا مجموعة من الخصائص والوظائف المختلفة، فالموقع يمتاز بتوفيره لمجموعة من الخدمات بفضل تحليله العميق لكلمة السر الذي ينجم نه تقرير مفصل لبواطن القوة والضعف في كلمة المرور التي تختبرها.

مثل الموقع السابق، لا يطلب موقع UIC من المستخدم إنشاء حساب جديد، كما يمتاز بأنه يقوم باختيارها محليًا على الكمبيوتر مما يعني أن بياناتك وبيانات كلمة السر لا يتم مشاركتها على الإنترنت على الإطلاق لأنها لا تصل أصلًا إلى الإنترنت من الأسا.

من أبرز مميزات هذه الخدمة هي أنها تقوم بتحديد تأثير كل عنصر من العناصر التي يجب توافرها في كلمة السر، كما يمكنه تحديد عناصر مثل تكرار الحروف والأرقام وهي عناصر قد لا تلتفت إليها أي من الخدمات الأخرى، بينما من ناحية أخرى لا يقوم الموقع بتحديد الوقت الذي يمكن استغراقه في اختراق الكلمة حيث يعتبرها بيانات غير دقيقة.

خدمة Kapsersky Password Manager

Kaspersky Password Manager

خدمة تقدمها أحد أكبر الشركات في عالم مكافحة الفيروسات والتأمين السيبراني، وهي خدمة Password Manager والتي تعتبر وسيلة متميزة لاختبار كلمة السر ومتابعتها، وتتوفر هذه الخدمة عبر موقع على الإنترنت ولا تحتاج إلى اشتراك أو تسجيل حساب أو تحميل أي تطبيق على الإنترنت.

على عكس خدمة UIC، تمتاز خدمة Kaspersky ببساطة واجهة المستخدم وسهولتها، حيث تعتمد فقط على وضع كلمة السر ليقوم الموقع باختبارها والتحقق من المدة التي يمكن خلالها اختراقها، كما توفر الخدمة أيضًا البحث عمّا إن كان قد تم اختراق هذه الكلمة سابقًا في أي من حوادث اختراق البيانات الأخيرة.

بالإضافة إلى هذه الخدمة، يوفر الموقع أيضًا مجموعة من النصائح حول إمكانية اختيار كلمة السر المناسبة والتأكد من قوتها عبر الإنترنت، كما يوفر نصائح عامة حول تأمين تعاملك مع الإنترنت مثل كيفية تفعيل خاصية Two-factor Authentication ومدى أهميتها.

تعرف على الدليل الكامل لكيفية حماية الكمبيوتر من الفيروسات والاختراق.

موقع Comparitech

أدوات مجانية تمكنك من اختبار قوة كلمة السر الخاصة بحساباتك على الإنترنت

مثل Kaspersky تتخصص شركة Comparitech في خدمات الأمن السيبراني، فهي توفر خدمات VPN بالإضافة إلى تطبيق لمكافحة الفيروسات وخدمة تخزين سحابية وغيرها، وبالإضافة إليها اختبار Password Strength Test الذي يوفر إمكانية اختبار قوة كلمة السر وإمكانية إنشاء كلمة سر جديدة أيضًا، وهي خدمة متاحة مجانًا لكل زوار موقع الشركة.

إقرأ أيضا
كيفية تشغيل متجر أمازون على ويندوز 11 لتثبيت واستخدام تطبيقات اندرويد على جهازك

مثل خدمة UIC، تعمل خدمة Comparitech على اختبار كلمة السر محليًا على الكمبيوتر دون إرسال أي بيانات عبر الإنترنت، كما يوفر الموقع تحديد الوقت الذي يمكن خلاله اختراق الكلمة، كما يوفر مجموعة من البيانات الأخرى الخاصة بها مثل طول الكلمة وعدم تضمنها لرموز أو أرقام وغيرها.

موقع وتطبيق LastPass

LastPass

يعتبر موقع وتطبيق LastPass الخدمة الأكثر استخدامًا وشعبية في مجال إدارة كلمات السر المتوفرة لمختلف المنصات وأنظمة التشغيل متضمنة نظام تشغيل اندرويد ونظام تشغيل iOS، وتتوفر خدمة اختبار كلمات السر عبر الموقع وأيضًا لا تقوم بنقل أية بيانات عبر الإنترنت ولا تقوم بحفظ أي بيانات على الموقع.

استخدام الموقع بسيط للغاية، فبمجرد إدخال كلمة السر يقوم الموقع بتقييمها، مع توفير مجموعة من النصائح الخاصة بزيادة قوة الكلمة، مع تحديد كافة نقاط الضعف فيها مثل قصرها أو توافر كلمات معروفة أو مأخوذة من كلمات سر معروفة وغيرها من العناصر الأخرى.

على عكس بعض الخدمات الأخرى لا يبحث الموقع عمّا إن كان قد تم سرقة بيانات الحساب المرتبط بهذه الكلمة في أي حادثة اختراق بيانات سابقة، وهي خاصية من الخواص الهامة التي توفرها بعض الخدمات الأخرى التي ذكرناها في هذا المقال.

في النهاية هناك بعض النصائح التي يمكن من خلالها تقوية كلمة السر الخاصة بحساباتك، فكلما كانت أطول كلما كان أفضل، كما يفضل أن تتضمن حروف كبيرة وأرقام ورموز، بالإضافة إلى أنه من الأفضل تفادي الكلمات المعروفة التي لها معنى.

الكاتب

  • خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان