رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
102   مشاهدة  

أسامة أبو العطا يبهرني ويجعلني أتراجع عن موقفي!

الشيخ حسني
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



عندما ظهرت شخصية الشيخ حسني بمسلسل زينهم قلت في نفسي ما هذا السخف؟…هو الشيخ حسني واحد ولا أحد غير الشيخ حسني ابن فيلم الكيت كات للمخرج داود عبد السيد.

هناك شخصيات تشعر تجاههم بالألفة وكأنهم من أهلك وليسوا شخصيات من أعمال درامية، تماما كالشيخ حسني الذي أشعر أنه ملك قومي لا يجب أن يقترب أحد منه، أو أن يقلده أحدهم كي يصل لتريند ما.

ولكن مع حلقات مسلسل زينهم وقعت في حب الشيخ حسني الذي قدمه أسامة أبو العطا.

فقد قدم السيناريست محمد سليمان عبد المالك شخصية الشيخ حسني بشكل مختلف تماما عن تقليده، فقد التصق هذا الاسم بالشخصية لأنه يتمتع بخفة دم كالشيخ حسني ابن فيلم الكيت كات وهذه التفصيلة كان من المهم ذكرها للمشاهد.

فتقديم الشخصية بهذا الشكل أصبح بعيدا عن (التماحيك) في ابن الكيت كيت حسني وليد المخرج داود عبد السيد، وحجة مقنعة تقدم للمشاهد كي يستقب هذه الشخصية في ثوبها الجديد.

اقرأ أيضا…مسلسل زينهم يدعم القضية الفلسطينية

بمعنى آخر الشيخ حسني ابن مسلسل زينهم شخصةي مختلفة عن الشيخ حسني ابن الكيت كات، فقط يتشابهان في خقة الدم وحسن البصيرة.

ولأجل الحق فقد قدم الفنان أسامة أبو العطا الشخصية بشكل أبهرني وعلقني بها وأنا التي كنت أظن لن أتعلق بشيخ بعد الشيخ حسني ابن الكيت كات.

حافظ أسامة أبو العطا على تفاصيل الشخصية طوال الحلقات من تجسيد شخصية الضرير بشكل غير ساذج كما يظهر في أعمال أخرى، كما لم يعتمد على فكرة تقديم الضرير وفقط لجذب الجمهور.

فالبعض يظن أن تقديم شخصية الضرير بتفاصيل مشكلة العمى كاف لإثبات نفسه، ولكن أسامة أبو العطا حافظ على تفاصيل صفات الشخصية نفسها بعيدا عن العمى.

أدخلنا في عالمه وصراع ذاتي وقع فيه وشارك في حله دكتور جيمي. حافظ على تفاصيل الشخصية من صراحة مطلقة تخلق مشاهد من كوميديا الموقف في غاية التلقائية إلى إظهار خفة دم الشخصية نفسها وكأنها شخصية حقيقية من لحم ودم.

اعتمد أسامة أبو العطا على طبقات صوته بم أنه يجسد شخصية ضرير ولن يستعمل النظرات، ولكن استخدم حركة الوجه أيضا للتعبير عن المشاعر رغم أن اكسسوارات الشخصية تطلبت نظارة سوداء تأكل  جزءا من تعبيرات وجهه.

إقرأ أيضا
اّمال ماهر

وهناك تفصيلة أخرى ساعده فيها الحوار وهي استخدام حاسة الشم التي جعلته يقترب للوصول ‘لى حقائق تدور بالمشرحة أو يعرف قصصا بحشر أنفه فيما يدور من حوله.

لقد نجح أسامة أبو العطا في أن يجعلني أتراجع عن ضيقي من تقديم شخصية باسم الشيخ حسني؛ لأنه قدم الشيخ حسني الجديد بحرفنة وجعلنا نذهب مع الشخصية حتى تطورها لشخص تصالح مع ماضيه وليس خائفا أو خجلا منه.

تحية لأسامة أبو العطا عن أدائه الذي متعنا به بهذا المسلسل .

الكاتب

  • أسامة أبو العطا إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (1)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان