رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬779   مشاهدة  

أسس أول مؤتمرًا للسينما.. لماذا عبد الله أحمد عبد الله هو “ميكي ماوس”؟

عبد الله أحمد عبد الله


إذا كان بعض الفنانين السينمائيين يلقبون بـ”الشاملين” لأنهم قدموا الرقص والغناء والتمثيل في أن واحد فإن الكاتب والمؤرخ المصري عبد الله أحمد عبد الله يمكن أن يطلق عليه لقب الكاتب الشامل أيضا فكثير من أبناء الجيل الحالي لا يعرفون لقب الكاتب الذي توفي منذ أكثر من عشرين عام وعادة الكتاب والمؤرخين الفنيين يعتبرون نجوم الظل فلا يتم تسليط الضوء عليهم كما ينبغي.

 

المؤرخ المصري مع النجمين عادل إمام ونور الشريف
المؤرخ المصري مع النجمين عادل إمام ونور الشريف

 

وعبد الله الذي لقب بـ”ميكي ماوس” ولد في حي باب الشعرية لأب من علماء الأزهر الشريف في أكتوبر من عام 1919  وهي سنة مفصلية وفارقة في حياة الشعب المصري والفن المصري، فقد أشعلت الحس الوطني عند جموع المصريين يظهر هذا الحس بشكل جلي في الأسماء التي أطلقها المصريون على مشاريعهم الفنية والاقتصادية وحصل على شهادة البكالوريا سنة 1937  مع أن بعض المصادر تشير إلا أنه قد ترك دراسته إلا أنه قد أكملها حد البكالوريا.

 

 

 

في عامًا من الزخم الثقافي والوطني 

 

في العام الذي ولد فيه عبد الله أسس طلعت حرب في هذا العام بنك مصر بينما أسس يوسف وهبي فرقة رمسيس مستلهما الحضارة المصرية القديمة  وفي نفس العام آسيا أنشأت “لوتس فيلم” وظهر أول قصيد سيمفوني مصري بعنوان “مصر” لحسن رشيد هكذا بدأ استلهام التراث المصري في كل مناحي الحياة وخاصة الفني في ظل حالة من الحس الوطني والزخم الثقافي حيث توافرت الأرض الخصبة لظهور جيل جديد من رواد الفن والثقافة في مصر، ومنهم عبد الله أحمد عبدالله المولود في تلك الحقبة.

 

 

 

مشواره السينمائي ومؤتمر حديثة الأزبكية 

 

كان مهتما بمشاهدة الأفلام كعادة أبناء جيله حينها حيث العروض السينمائية في كل مكان ولكن  هذا الاهتمام والشغف الفني المبكر جعله يفكر في إنشاء مؤتمر لحماية الفيلم المصري ضد الفيلم الأجنبي ولم يكن يتجاوز عمره 17 عاما و تم إقامة هذا المؤتمر في حديقة الأزبكية وكان أول مؤتمر سينمائي مصري وانتخب سكرتيرا عاما لهذا المؤتمر وقد أفتتح برعاية طلعت باشا حرب وكان رئيسه عبد الرحمن رضا وكيل وزارة الحقانية (العدل)، وقدمت المؤتمر الفنانة عزيزة أمير.

 

 

عبد الله أحمد عبد الله

 

 

حقق المؤتمر ناجحًا ومن خلال تنفيذ توصياته أعيد افتتاح معهد التمثيل الذي افتتح عام 1931 وأغلق في العام نفسه ومنها الحماية الجمركية للمعدات والاستوديوهات الخاصة بالسينما وزيادة دور العرض وشبكة توزيع الأفلام في الخارج والتعاون السينمائي العربي وتعديل لوائح قانون الرقابة والترجمة العربية على نفس الشريط الأجنبي والجوائز والمهرجانات والمكتبة السينمائية ونشر الثقافة السينمائي ونفذت كل هذه التوصيات باستثناء واحدة لم تنفذ حتى الآن وهي إنشاء مصنع للفيلم الخام في مصر.

 

 

إقرأ أيضًا…

دينا عبد الكريم آه وإيمان الحصري يع

 

اهتم عبد الله أحمد عبد الله كثيرًا  بفكرة الدعاية والتسويق للأفلام المصرية والانتباه لأهمية هذا الدور جعله  يعمل مديرا للدعاية في 12 فيلما مصريا منهم شارع البهلوان سنة 1949 و ليلة الدخلة 1950 و عفريتة اسماعيل ياسين 1945 وغيرها من الأفلام هذا بخلاف كتابة حوار ثلاثة أفلام منها أبو الدهب ونور عيني  ومن رضي بقليلة سنة 1955  و كلمات العديد من أغاني من الأفلام  ومن أهم ما قدمه اكتشافه لأنيس عبيد صاحب شركة ترجمة الأفلام  فضلًا عن عمله كمساعد مخرج في أحد الأفلام.

 

مشواره الصحافي و الشعري 

 

كان الزخم السياسي وتعددية الأحزاب هي أهم ما في تلك الحقبة وكان لأبناء هذا الجيل مشاركة فعالة في الحياة السياسية، ولا يستثنى هنا عبد الله أحمد عبدالله والذي كان منتميا لحزب مصر الفتاة و ظهر عليه موهبته في الشعر، فكتب زجلا يهاجم معاهدة 1936 قال فيه:”المعاهدة وضبوها…ثم قالوا لنا اشربوها…الله يخرب بيت أبوها…دي معاهدة مع الشيطان…تعملوا زفة وركبة…المعاهدة دي نكبة…وبريطانيا فوقنا راكبة… زودوها ركوب كمان”.

 

نشر الزجل في مكلة “كشكول” والتي كانت الوحيدة وقتها المهتمة بنشر الزجل وبسب هذا الزجل تم سجنه لفترة ثم أطلق سراحه حيث كان بارعا في كتابة الشعر الفكاهي وله ديوانين من الشعر الغنائي العامي والفصيح وهما “فتافيت السكر” و “الحلويات” بخلاف العديد من الأشعار والأزجال التي نشرت في مجلات ودوريات عديدة .

 

قانون الضحك العام 

 

وحينما كان عبد الله أحمد عبد الله في الصف الثاني الثانوي نشر أول فقرة فكاهية له اسمها(قانون الضحك العام) في العدد الثاني من مجلة (ألف نكتة ونكتة) وكانت للأطفال وتصدر من الإسكندرية لرسام شاب اسمه حسين فوزي والذي أصبح المخرج حسين فوزي فيما بعد من الشعر عرف طريقه إلى الصحافة حيث بدأ عمله الصحفي من خلال مجلة العروسة والفن السينمائي، والكشكول، ومجلة فصول مع حافظ محمود ، والعديد من المجلات حتى أنه كان يعمل محررا في ثلاثة عشر مجلة في وقت واحد.

 

 

إقرأ أيضا
الجهاد الإلكتروني

وعمل في مجال الصحافة حيث كان رئيسًا لتحرير لبعض المجلات والصحف أبرزها الشعلة، وروزا اليوسف، والسياسة الكويتية، ورئيس تحرير جريدة (البعكوكة) وهي واحدة من أشهر الصحف التي قدمت الكاريكاتير والشعر الساخر في مصر  وكانت نهاية مطافه في دار التحرير للطبع والنشر(الجمهورية) وكان له باب أسبوعي اسمه أنت تسأل وميكي ماوس يجيب.

 

من هنا تأسس أول مؤتمر للسينما 

 

كما ذكر سابقا كان أول من يؤسس مؤتمر للسينما، فكان من أول خمسة أسسوا جمعية المؤلفين والملحنين المصرية وهم محمد عبد الوهاب ، ورياض السنباطي ، ورياض القصبجي ،ومحمود الشريف ، وكتب أول فوازير لرمضان للتلفزيون المصري، وأول أوبريت يعرض في التلفزيون المصري عند افتتاحه بعنوان عويس ومسعدة،بطولة محمد عبد المطلب وشهرزاد، و كتب أول رسوم متحركة للتلفزيون المصري بعنوان مغامرات سلامة وبيسة .

 

 

لماذا أطلق عليه “ميكي ماوس”؟ 

 

سنة 1938 قدم له رئيس تحرير جريدة الحقيقة والمنزل رسما كاريكاتوريا لفرقة موسيقية كل أعضاؤها على هيئة ميكي ماوس، وطلب منه أن يكتب زجلا تحتها، وبعد أن كتب الزجل طلب منه أن يوقع باسم ميكي ماوس وبالفعل وقع بهذا الاسم، وظل معروفا به ، فكر فترة ألا يستخدم هذا الاسم حتى لا يسبب حرجا لزوجته و أولاده ولكنه قد التصق به ولم يستطع أن يغيره فاستمر عليه .

 

 

حظيت كتاباته بأهمية كبيرة واستطاع أن يقوم بمنع عرض أربعة أفلام سينمائية في مصر على الرغم من اعتراضي على فكرة المنع فلا وصاية على الجمهور وهي صلاح الدين وانتصار الإسلام بدر لاما وكان سبب اعتراضه ورغبته في إيقاف العرض عدم قدرة الممثلين المصريين على نطق اللغة العربية بشكل سليم، بالإضافة إلى ضعف القصة ،وفيلم صلاح الدين هذا انتاج سنة 1943 وليس له علاقة بفيلم صلاح الدين من إخراج يوسف شاهين.

 

 

وتسبب الرجل  في منع عرض فيلم الوصايا العشر لسيسيل دي ميل والذي صور في مصر، لما كان يراه من ميول صهيونية في الفيلم واساءة للتاريخ المصري، وفيلم درب الهوى حيث رأى أنه به الكثير من الخروج عن ثقافة المجتمع  حيث صور للتلفزيون المصري ثلاثون حلقة من برنامج نجوم لها تاريخ، وظل يعمل في جريدة المساء حتى توفي سنة 1998 في 18 ديسمبر، ترك للمكتبة العربية ثلاثون كتابا آخرهم عن قصة حياة الراقصة تحية كاريوكا.

 

 

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان