رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
501   مشاهدة  

أصغر دولة في العالم التي لا يعرفها أحد

دولة
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



لا يمكننا القول قانونًا أن منصة بحرية قديمة يمكن اعتبارها دولة صغيرة. لكن يبدو أنه إذا كان لديك الأوراق الصحيحة أي شيء ممكن. سيلاند هي في الواقع دولة مجهرية تقع على بعد عشرة كيلومترات من ساحل إنجلترا. لدى المنصة البحرية الكثير من التاريخ وراءها، مما أدى إلى كونها دولة تتطلب منك جواز سفر للدخول. حتى أن البلاد لديها جواز سفر خاص بها يمكن استخدامه للسفر إلى ستين دولة مختلفة حول العالم.

تاريخ سيلاند

تم بناء سيلاند، أو على الأقل المنصة البحرية التي تقع عليها البلاد اليوم خلال الحرب العالمية الثانية. بناها البريطانيون كحصن دفاعي مضاد للطيران ضد المقاتلين والقاذفات الألمانية. بعد انتهاء الحرب، لم يتم استخدام المنصة أبدًا ولم يتم تدميرها. في الستينيات، استخدمت مجموعة من منسقي الأغاني المغامرين المنصة لإنشاء محطة إذاعية غير قانونية من أجل إيصال موسيقى البوب إلى المستمعين البريطانيين. نظرًا لوجودهم في مكان بعيد، كان من الصعب على السلطات البريطانية القبض عليهم. المشكلة هي أنها أثرت على هيئة الإذاعة البريطانية التي كانت تسيطر على صناعة الراديو البريطانية في ذلك الوقت حيث لم يكن هناك شيء اسمه الراديو التجاري.

أحد الجوانب المثيرة للاهتمام هو أنه كان هناك عدد قليل من هذه الحصون البحرية وهذا المخطط مع محطات الراديو المقرصنة بدا مثيرًا للاهتمام. حسنًا، كان من المثير للاهتمام بما يكفي جعل بادي روي بيتس، يترك وظيفته كرجل أعمال، وأنشأ محطته الإذاعية الخاصة التي كانت تستخدم لبث الموسيقى إلى إسكس، إنجلترا. كانت محطته الإذاعية تسمى “راديو إسكس” وقد أقامها على الحصن البحري المسمى نوك جون، الذي حارب بالفعل في الحرب العالمية الثانية.

سأم بادي روي بيتس من المجتمع الذي كان يعيش فيه، لذلك قرر أن يأخذ عائلته بأكملها ويخلق بلده على أحد الحصون البحرية. اتخذ هذا القرار بمجرد أن سمحت الحكومة البريطانية بالإذاعة التجارية، مما يعني أنه أمكنه إدارة شركة قانونية. لذلك في الثاني من سبتمبر، 1967 أعلن إنشاء إمارة سيلاند.

عندما طوروا سمعة بلدهم، بدأوا في إصدار عملتهم وطوابعهم وحتى جوازات سفرهم. تم إصدار 300 جواز سفر فقط حتى الآن على مر السنين. فقط للأشخاص الذين يمكن لإمارة سيلاند الوثوق بهم.

دولة
عملة وطوابع وجواز سفر من إمارة سيلاند.

من الواضح أن هذا البلد الجديد لفت انتباه الكثير من الناس. لكن بعضهم أراد إلحاق بعض الأذى وبدء حرب صغيرة في النهاية. في عام 1978، أضرمت النيران في منصة سيلاند البحرية واحتُجزت الأسرة كرهائن من قبل محام ألماني يُدعى أخينباخ تظاهر بأنه رئيس وزراء سيلاند. استأجر بعض المرتزقة واستولى على “البلاد”.

كان الحدث مهمًا بما يكفي لتدخل الحكومتين البريطانية والألمانية لنزع فتيل الوضع برمته. في مرحلة ما، استولى روي بيتس على المنصة البحرية وأخذ أخينباخ ورجاله كرهائن. هذا جعل الحكومة الألمانية ترسل دبلوماسيًا للتفاوض مع بيتس وإطلاق سراح أخينباخ. حتى بعد عودة أخينباخ إلى ألمانيا، كان لا يزال يؤيد أنه رئيس وزراء سيلاند.

إقرأ أيضا
النفق السري وكيلوبترا

ومع ذلك، اعتبر روي بيتس أن إرسال دبلوماسي إلى سيلاند يعني أن ألمانيا اعترفت بسيلاند كدولة فعلية. ينص القانون الدولي على أن الهياكل الاصطناعية مثل المنصات البحرية لا يمكن اعتبارها جزر. ومع ذلك، نظرًا لأن المنصة مستقرة في المياه الدولية، فهي ليست في حوزة الحكومة البريطانية. لذلك، من وجهة نظر مشروعة، يمكننا اعتبارها دولة حقيقية، حتى لو لم تفعل معظم الدول ذلك.

الكاتب

  • دولة ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان