رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
53   مشاهدة  

أصغر كمبيوتر في العالم أصغر مما تعتقد

كمبيوتر
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


خاضت المؤسسة الدولية للحواسيب أو “آي بي إم” وجامعة ميشيجان منافسة مستمرة حول من يمكنه إنشاء أصغر كمبيوتر في العالم. اعتبارًا من يونيو 2018، فازت ميشيجان. في ذلك الشهر، كشفت الجامعة النقاب عن جهاز كمبيوتر صغير جديد أصغر 10 مرات من جهاز “آي بي إم”. يبلغ طوله حوالي 0.3 ملم لكل جانب، وهو أصغر بكثير من حبة الأرز.

على الرغم من حجمه الصغير، يحتوي الكمبيوتر على ذاكرة الوصول العشوائي ومعالج وأجهزة إرسال واستقبال لاسلكية. يتلقون ويرسلون البيانات باستخدام الضوء المرئي بدلاً من هوائي كما هو مستخدم تقليديًا، لأنها صغيرة جدًا بحيث لا تتناسب مع الهوائيات. يحتوي الكمبيوتر أيضًا على محطة أساسية، جنبًا إلى جنب مع ضوء إرسال LED، يمنح الجهاز الطاقة. يتم تحويل الضوء إلى كهرباء عبر عملية تسمى الخلايا الكهروضوئية.

وفقًا للجامعة، لتحقيق ذلك، كان على مهندسي ميشيجان إنشاء نوع جديد من الدوائر منخفضة الطاقة ولكن يمكنها تحمل الضوء. الضوء من المحطة الأساسية وضوء LED يخلقان تيارات الدائرة. كان عليهم أيضًا التأكد من أن قراءات الجهاز كانت دقيقة للغاية على الرغم من انخفاض الطاقة.

هل تعد هذه الأجهزة كمبيوتر؟

بعد إصدار الكمبيوتر المصغر لشركة “آي بي إم”، قبل بضعة أشهر من ميشيغان، كان هناك بعض الجدل حول ما إذا كان يمكن حتى تسمية هذه الأجهزة بأجهزة كمبيوتر. يحتوي جهاز ميشيجان عيار 3 ملم على معالج، مما يجعله أقرب إلى كونه كمبيوتر “حقيقي”. ومع ذلك، فهو لا يحتفظ بالبرمجة والبيانات بمجرد فصله عن الطاقة.

كان على مطوري الكمبيوتر الدقيق في ميشيجان استخدام الثنائيات (أشباه الموصلات) بدلاً من المكثفات لتوجيه التيارات في الجهاز، مما قلل من تأثيرات الضوء على الجهاز ولكنه خاطر بزيادة الضوضاء الكهربائية التي أحدثها. ومع ذلك، فإن هذا لا يؤثر على تعريفه كجهاز كمبيوتر.

كيف يمكن استخدام هذا الحاسوب الصغير؟

الكمبيوتر الدقيق في ميشيغان هو، في الأساس، مستشعر درجة الحرارة. يحول درجات الحرارة إلى فترات زمنية وهي دقيقة في حدود 0.1 درجة مئوية. تعاون جاري لوكر، أستاذ الأشعة والهندسة الطبية الحيوية، في المشروع ويأمل أن يتم استخدامه في مجال علم الأورام، لقياس درجة حرارة الأورام. يُعتقد أن الأورام أكثر سخونة في درجة الحرارة من الأنواع الأخرى من الخلايا، لكن لم يتم إثبات ذلك بشكل قاطع بعد. إذا تمكن الجهاز من إثبات ذلك، فيمكن استخدامه أيضًا لاكتشاف نمو الورم مبكرًا.

إقرأ أيضا
شيرين

ومع ذلك، هذا ليس استخدامه المحتمل الوحيد. تم استخدام أصغر كمبيوتر سابق في ميشيجان لدراسة الحلزونات الصغيرة في جنوب المحيط الهادئ. من خلال ربط الأجهزة بالحلزونات، تمكن الباحثون من تحديد سبب نجاة أحد الأنواع من حدث قضى على معظم أنواع الحلزون الأخرى الأصلية في الجزر. تشمل الاستخدامات المحتملة الأخرى للحاسوب الدقيق الجديد مراقبة خزان الزيت، ومراقبة العملية الكيميائية الحيوية، والمراقبة السمعية البصرية، وتشخيص المياء الزرقاء من داخل العين.

الكاتب

  • ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان