رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
339   مشاهدة  

أصوات لا يمكن للبشر أن يسمعوها

أصوات
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



هناك عالم من الأصوات لا يمكنك سماعه. معظم هذه الأصوات تصنعها أشياء بطبيعتها، لكن هناك عددًا كبيرًا من صنع الإنسان. يمكنك سماع بعض الأصوات وليس غيرها بسبب كيفية تطور جسم الإنسان للتفاعل مع الصوت.

تنتقل الأصوات على شكل موجات، والتي تشكل أنواعًا مختلفة من الترددات المقاسة بوحدات تسمى هرتز. يمكن للأذن البشرية سماع الترددات فقط من ما بين 20 هرتز إلى 20000 هرتز. تسمى الترددات فوق نطاق السمع البشري بالموجات فوق الصوتية والترددات التي تقل عن هذا النطاق تسمى موجات تحت الصوتية.

في كل مكان حولك، يتم إصدار ضوضاء موجات فوق الصوتية وتحت الصوتية بينما لا يمكنك سماعها، يمكن للأنواع الأخرى. ربما يكون السبب الذي يجعل حيوانك الأليف يرفع أذنيه فجأة بطريقة مقلقة هو أنه يسمع شيئًا بتكرار لا يمكنك سماعه. دعونا نلقي نظرة على بعض تلك الأصوات، الطبيعية والتي من صنع الإنسان، التي تدخل في هذا النطاق الغامض من الترددات.

صفارات الكلاب

من المعروف عمومًا أن كلبك الأليف يتمتع بسمع أفضل بكثير منك. لقد ثبت أن الكلاب يمكنها سماع أصوات ناعمة بشكل لا يصدق – حتى همسات تتراوح بين سالب 5 إلى ناقص 15 ديسيبل. بالنسبة للمنظور، يعتبر حجم الديسيبل الصفري أدنى حد للسمع البشري. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للكلاب سماع ترددات تصل إلى 45000 هرتز، وهو ما يعادل ضعف ما يمكن أن تكتشفه الأذن البشرية الطبيعية.

لقد أدرك الناس أن رفاقهم من الكلاب اللطيفين لديهم هذه القدرة الهائلة واستفادوا منها. على سبيل المثال، عرف فريق البيتلز هذا عندما أدخلوا أصواتًا لا يسمعها سوى الكلاب في أغنية “A Day in the Life”.

آخرون اخترعوا صافرة الكلب. في الواقع، كان شخص واحد فقط، السير فرانسيس جالتون، هو من اخترعها عام 1876. يبدو أن هذه الأدوات الصغيرة والأسطوانية عادةً لا تحدث أي ضوضاء عند نفخها، ولكن بالنسبة إلى حيوانك الأليف، فصوتها واضح. تصدر صفارات الكلاب الموجات فوق الصوتية حتى 40000 هرتز. لأنها صامتة للناس، فهي أداة تدريب مفضلة لأولئك الذين يعملون مع الشرطة والرعي وكلاب الصيد.

الأسلحة الصوتية

البشر قاموا بتسليح الأصوات التي لا يمكننا سماعها. قد تصدر الأسلحة الصوتية أصواتًا مسموعة وغير مسموعة. كما أنها مصدر افتتان للباحثين العسكريين. يمكن أن تسبب الأسلحة فوق الصوتية الغثيان والقيء وتلف الأعضاء وربما حتى الموت. غير أن هناك ادعاءات بشأن هذه الأسلحة قد لا أساس لها من الصحة. تظهر الأبحاث الحديثة أن هذه الأسلحة قد تؤثر ببساطة على الحالة المزاجية.

بعض الأسلحة المستخدمة بالفعل لا تلعب بالضبط نغمات جيمس تايلور. على سبيل المثال، في عام 2019، ورد على نطاق واسع أن الصين اخترعت سلاحًا بأمواج تحت الصوتية شبه بندقية يمكن استخدامها لتفريق الحشود. استخدمت الشرطة في الولايات المتحدة فئة أخرى من الأسلحة الصوتية، تسمى الأجهزة الصوتية بعيدة المدى، لتفريق المتظاهرين من خلال إحداث الألم والغثيان وفقدان التوازن.

الطماطم

عادة ما تعتبر النباتات كائنات هادئة إلى حد ما. على الأقل، لن تتوقع أن نبدأ في الصراخ، “اسقيني!”من الغريب أن نباتات الطماطم قد تفعل ذلك. أفادت دراسة نُشرت في عام 2023 كيف وضع الباحثون نباتات الطماطم والتبغ تحت مستويات مختلفة من الضغط، مثل حرمانهم من الماء. ووجدوا أن تلك النباتات التي كانت تحت ضغط أكبر تنبعث منها أصوات.

هل هذا يعني أن نباتات الطماطم في حديقتك تحاول أن تخبرك بتشغيل الرشاش؟ ربما – لكن المشكلة هي أن النباتات غير مسموعة للناس، لأن الأصوات بالموجات فوق الصوتية. مع ذلك، يمكن للحيوانات الأخرى، مثل العث والفئران، سماعها وهي تعاني.

ما هو غير معروف هو ما إذا كانت الحيوانات تستجيب بطريقة تساعد النبات على البقاء على قيد الحياة، أو تعمل ببساطة كجرس عشاء بالموجات فوق الصوتية. في حين أن هناك الكثير من الأبحاث التي يتعين القيام بها، جادل مؤلفو الدراسة بأن الموجات فوق الصوتية التي تنتجها النباتات يمكن استخدامها كوسيلة لمراقبة المحاصيل، خاصة إذا تم العثور على أنواع أخرى من النباتات لإظهار هذا السلوك.

أغنية الحوت

أغاني الحوت من عالم آخر، ولا شك أنها سحرت البحارة منذ أن بدأوا الإبحار. اللافت للنظر هو أن هذه الحيوانات يمكنها إنشاء أصوات تتراوح من الموجات فوق الصوتية إلى الموجات تحت الصوتية. بطريقة ما، عندما يستمع الإنسان إلى حوت، يكون الأمر أشبه بالاستماع إلى أغنية بسماعة واحدة فقط، لأنك لا تحصل على الأغنية بأكملها. في غضون ذلك، بالنسبة للحوت، فإن الأصوات حيوية للبقاء على قيد الحياة. على سبيل المثال، تقطع الموجات دون الصوتية مسافات هائلة تحت الماء، مما يمنح الحيتان القدرة على الاتصال ببعضها البعض عبر المحيط.

إقرأ أيضا
حالة خاصة

حتى أن الحيتان تستخدم الصوت لمساعدتها في الحصول على الطعام، لأن كثافة الماء تسمح بتوليد أصوات قوية. على سبيل المثال، تم اكتشاف أن حيتان العنبر تستخدم رؤوسها الهائلة للمساعدة في نشر أصوات هائلة – تصل إلى 236 ديسيبل – لتحديد موقع الفريسة من خلال السونار. وبالمقارنة، فإن صوت المحرك النفاث يصل إلى 150 ديسيبل. تستخدم الحيتان المسننة نقرات بالموجات فوق الصوتية لتحديد موقع الطعام، وافترض بعض العلماء أنه يمكنهم حتى استخدام هذه الأصوات غير المسموعة لتعطيل الفريسة.

بعض المطربين البشريين

يغني أحد المغنيين بصوت منخفض لدرجة أنه لا يستطيع سماع نفسه. تسرد موسوعة جينيس للأرقام القياسية رسميًا أن تيم ستورمز يتمتع بأعمق صوت في العالم. أشار ستورمز إلى أنه أثناء الفحص الذي أجراه الطبيب، قال الطبيب أن حباله الصوتية أطول من العادي. هذا جعله أحد أكثر المطربين تخصصًا في العالم.

إذن ما مدى عمق صوت ستورمز؟ في 30 مارس 2012، تم تسجيل ستورمز على معدات تسجيل متخصصة حيث شاهد أستاذان موسيقيان وخبير صوتي. لم يستطع الشهود الاستماع منذ أن خفض ستورمز صوته إلى 0.189 هرتز مذهل.

إذا كان الإنسان قادر على الغناء في الموجات تحت الصوتية، فماذا عن الموجات فوق الصوتية؟ تعزو موسوعة غينيس للأرقام القياسية أعلى صوت لمغني ذكر إلى أمير حسين مولاي الإيراني، الذي وصل إلى 5989 هرتز. تم تسجيل الرقم القياسي للموجات فوق الصوتية الأنثوية في 18 أغسطس 2004، من قبل المغنية والراقصة البرازيلية روسانا مونتي، التي تستخدم اسم المسرح جورجيا براون.

الكاتب

  • أصوات ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان