رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
411   مشاهدة  

أعنفها أكادير والحسيمة.. عن أبرز الزلازل التي ضربت المغرب

المغرب
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



شهدت المغرب لحظات مرعبة جراء الزلزال التي تعرضت له في التاسع من سبتمبر / أيلول، وقد بلغت حصيلة الإصابات ما يقرب من 600 قتيل طبقًا لآخر إحصائية نُشرت، إلى جانب المئات من الضحايا، وانهيار عدد كبير من المباني، ورغم مأسوية الحدث إلا أن هذا الزلزال لم يكن الأول الذي يضرب ” المغرب” فقد شهدت عدد من الزلازل المدمرة التي أودت بحياة الآلاف.

المغرب
زلزال المغرب اليوم

زلزال أكادير

في العام 1960، شهدت المغرب زلزال مدمر وقع بمدينة أكادير ،وكان هذا الزلزال الأكثر فتكًا وتدميرًا في تاريخ المغرب، وقد وقع هذا الزلزال في 29 فبراير في تمام الساعة 11:40 مساءً، بقوة 5.7 على سلم ريشتر من تسع مستويات.

مخلفات زلزال أكادير

زلزال أكادير من الزلازل التي المدمرة التي ضربت المغرب، وأسفر عن هذا الزلزال ضحايا، وتغيرات مناخية كارثية عانت منها المغرب كثيرًا، فأما عن الضحايا فقد بلغ عدد الخسائر نحو 15 ألف قتيل و 12 ألف جريح.

وجراء هذا الزلزال فقد ارتفعت درجات الحرارة تراوحت بين 30  و41 درجة مئوية، وهو ما عجل بتحلل الجثث في شوارع أكادير، كما تضررت معظم أحياء المدينة تضررًا كبيرًا من بينها ، فونتي، وإحشاش، و تاليورجت، وغيرها.

المغرب

المغرب
مخلفات زلزال أكادير

أسباب زلزال أكادير

تقع مدينة أكادير في منطقة اتصال جيولوجي بين سلسلة الأطلس الكبير وسهل سوس، بمعنى أنها كانت واقعة مباشرة على مركز الزلزال وفي منطقة مأهولة بالسكان مما أسفر عن هذا الكم من الضحايا الذي بلغ ثلث سكان المدينة تقريبًا، وبحسب الصحف المغربية فإن منطقة أكادير منطقة رخوة تتعرض للهشاشة بفعل تآكل الصخور.

بعد يومين من وقع زلزال أكادير أخلت الحكومة المغربية بأمر من الملك محمد الخامس المدينة تجنبًا لانتشار الأوبئة والأمراض من ناحية، ومن ناحية أخرى تشيد المدينة مرة أخرى على بعد 2 كيلو متر جنوب موقعها الأصلي، مع الأخذ في الاعتبار الاحتفاظ بهوية المدينة البحرية والسياحية.

المغرب
زلزال أكادير

زلزال الحسيمة

في الرابع والعشرين من فبراير / شباط العام 2004، تعرضت المغرب لزلزال عنيف عُرف باسم ” زلزال الحسيمة”. ووقع الزلزال في تمام 2:27 دقيقة حسب التوقيت المحلي لإقليم الحسيمة شمال المغرب بقوة 6:3 على مقياس درجة العزم.

وخلف زلزال الحسيمة خسائر بشرية وعمرانية كبيرة في الإقليم، لكن الأكثر تضررًا في هذا الزلزال لم يكن الإقليم ذاته بل عدة قرى مجاورة للمدينة، وأسفر الزلزال عن مقتل 631 شخصًا، وإصابات بلغت 926 شخصًا، وتشريد ما يقرب من 15 ألف شخصًا.

ومن المناطق التي تضررت جراء زلزال الحسيمة بلدة ” آيت قمارة” ،” امزورن، والسنادة، وانكور وايت مسعود، كل هذه المناطق لحقتها أضرار فادحة بسبب ضعف المباني وقتها التي بنيت بطوب هش.

المغرب
مخلفات زلزال الحسيمة 2004

هل المغرب منطقة زلازل 

حسب صحيفة  “lavieeco” المغربية الناطقة بالفرنسية، فإن المغرب تقع في منطقة عدم استقرار بفعل انتمائها إلى حوض البحر المتوسط الذي عرف زلازل قوية ومدمرة عبر التاريخ.

ورصدت “lavieeco” الزلازل التاريخية التي تعرضت لها المنطقة ومن بينها :

ـ زلزلا هزّ ضفتي مضيق جبل طارق في 28 مايو عام 818.

ـ  زلزالان عنيفان يضربان المغرب في 1 و30 ديسمبر سنة  1079.

ـ زلزال ضرب مدن فاس ومكناس شمال المغرب في 11 مايو عام 1624

إقرأ أيضا
زينب بنت الكمال

ـ زلزال مليلية في أغسطس 1660.

ـ زلزال ضرب سواحل المغرب عام 1719.

ـ زلزال مراكش في 27 ديسمبر 1722.

ـزلزال أكادير الذي دمر أحياء كثيرة في العام 1731.

ـ زلزال مليلية أغسطس 1792.

ـ زلزال مليلية فبراير 1848.

ـ زلزال تطوان في يناير 1909.

كل هذه الزلازل التي تعرضت لها المغرب خلفت تدمير شديد للمباني، إلى جانب عدد كبير من الضحايا أسفر عنه كل زلزال مما ذُكر سابقًا.

الكاتب

  • المغرب مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان