تقرأ الآن
خارج ترشيحاتك .. خمس أغنيات في حب الوطن لن تسمعها في ذكرى انتصار أكتوبر.

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
801   مشاهدة  

خارج ترشيحاتك .. خمس أغنيات في حب الوطن لن تسمعها في ذكرى انتصار أكتوبر.

أغنيات في حب الوطن
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال


يظل الغناء للوطن مرتبطًا فقط بالأحداث الهامة التي يمر بها، وكأن مطربينا لا تهل عليهم نسمات حب الوطن إلا في الأزمات أو بمناسبة مرور ذكرى أحداث هامة.

عندما تهل علينا ذكرى انتصار أكتوبر يعود التليفزيون المصري بقنواته العامة والخاصة لأرشيف الأغنيات الوطنية خصوصًا التي صنعت أثناء أو بعد المعركة، وهي بالطبع الأغنيات التي يعاد إذاعتها كل عام دون بذل أي مجهود في التنويع والتجديد، في تلك القائمة سنعيد فتح أرشيف الأغاني الوطنية المهملة جدًا ، أو أغنيات في حب الوطن والتي لن يتذكرها معدو البرامج ولن تسمعها في ذكري انتصار أكتوبر أو أي ذكرى أخرى مرتبطة بالوطن. 

أقرأ أيضًا …. كوثر مصطفى فيلسوفة بلد البنات

الليلة يا سمرا “محمد حمام”

لن نحاول البحث عن المكان أو الزمان الذي كتبت فيه تلك الأغنية أو الخوض في أسباب كتابتها حيث تختلف الروايات، لكنها تظل واحدة من أصدق الأغنيات التي عبرت بصدق كبير عن حب الوطن،  وجسدت ملامح انتصار أكتوبر بشكل غير مباشر في بعض شطراتها “البنت قالت فستانى منشور على الشط الثاني خدني المراكبي وعدانى ورجعت بالقمرة الليلة”.

الأغنية غناها في البداية المطرب “محمد حمام” وأعاد محمد منير تقديمها مرة اخرى ف يألبومه الأيقوني “شبابيك” وكانت من ضمن أفضل خمسون أغنية أفريقية في القرن العشرين في استفتاء ال BBC.

شيلي طرح الحزن “محمد نوح”

يمتلك المطرب والموسيقار محمد نوح تجربة مهمة جدًا في الغناء الوطني، تميز نوح بالصدق وعدم المتاجرة بأي أحداث وطنية في وقت كانت اغاني نصر أكتوبر أغلبها مسيسة تسير في فلك تمجيد الأشخاص على حساب الوطن المنتصر، كلمات سيد حجاب تحدثت بشكل مباشر عن رجوع سيناء إلي أحضان الوطن مرة أخرى بكلمات جديدة ومختلفة تظهر لأول مرة في الأغاني الوطنية, صوت نوح الجهوري الحماسي عبر بصدق عن تلك الكلمات وعن الفرحة الممزوجة بالدموع بعد الإنتصار.

شمس المغيب “محمد منير”

تميزت تجربة المطرب محمد منير بالتحرر من قيود السوق الغنائي من ناحية المضامين الشعرية والأفكار الموسيقية، فصنع أغنية وطنية في ألبومه “شيكولاته” على عكس ما كان يسير التيار الغنائي وقتها، في أغنية شمس المغيب تلاعب الشاعر الكبير “عبد الرحيم منصور” بمشاعر المستمع الذي لم يذكر كلمة بلادي سوا في أخرها، الأغنية عبرت بشكل عن الافتتان بالوطن دون شعارات رنانة أو مبالغة، وأن الكل زائل ولن يبقى سوى الوطن.

مكتوبلى اغنيلك “ايمان البحر درويش”

إقرأ أيضا

يشترك إيمان البحر درويش مع محمد منير في اللجوء لمضامين مختلفة لا يلجًا إليها المطربين في العادة خصوصًا في ألبوماتهم الرسمية، الأغنية صدرت في ألبوم “نفسي” في وقت لم يكن للغناء الوطني وجود سوى في المناسبات والاحتفالات الرسمية، ومن المرات القليلة جدا التي يذكر فيها أسم الوطن بشكل مباشر دون أن يضطر إلي الالتفاف حول الفكرة خشية الاصطدام مع الرقابة.

مصر ياما يا بهية” الشيخ إمام”

أهم أغنية في القائمة، لأنها صنعت قبل الحرب بقليل، وكانت أعظم تمهيد لمعركة تحرير الأرض، الأغنية ظهرت في فيلم يوسف شاهين “العصفور” في مغامرة كبيرة منه الاستعانة بالثنائي الأكثر صداما مع النظام، تميزت تجربة نجم وإمام بتحررها من أي ارتباط حزبي او سياسي، أغاني عبرت بصدق عن أحداث الوطن في أحلك فتراته.

الكاتب

  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
4
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
3
هاهاها
0
واااو
3
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان