همتك معانا نعدل الكفة
350   مشاهدة  

ألبوم اّمال ماهر : أنا كويسة .. رسائل مباشرة كطلقات الرصاص

اّمال ماهر
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



في الفترة الماضية أحاطت بالمطربة اّمال ماهر العديد من الأزمات الشخصية التي أثرت بشكل كبير على مسيرتها الفنية وأدت إلي اتخاذها قرار باعتزال الغناء بعد أن تم غلق قناتها الشخصية وحذف أغنياتها من على أغلب منصات الموسيقى، ثم أثارت الجدل باختفائها غير المبرر من على كافة مواقع التواصل الإجتماعي مع انتشار إشاعات عن احتجازها داخل إحدى السجون المصرية ثم خرجت لتنفي كل هذا معللة الغياب بإصابتها بفيروس كورونا ثم عادت في حفل أقيم أواخر يونيو 2022 في مدينة العلمين.

أكملت اّمال ماهر عودتها إلى الساحة الغنائية هذه الايام بعد أن أطلقت ألبوم “أنا كويسة” عبر قناتها الرسمية على موقع اليوتيوب والذي ضم خمس أغنيات جاءت مباشرة وواضحة كطلقات الرصاص تدشن عودتها من جديد إلي ساحة الغناء بعد آخر ألبوماتها “أصل الإحساس 2019″.

“أنا كويسة”

افتتحت اّمال ماهر الألبوم بحيلة ذكية جدًا في أغنية “أنا كويسة” والتي حاولت فيها الاحتماء بجمهورها وإرسال رسالة مباشرة لها بأنها تخلصت من أزماتها الأخيرة وأغلقت صفحة الماضي وأصبحت أقوى الآن.

كلمات أحمد المالكي صاغت تلك الرسالة بشكل جيد ومباشر جدًا “ما تخافوش يا ناس عليا كله حلو وميه وميه” ” ولو اهمكوا من فضلكوا ممكن خدمة ، خرجوني فسحوني إلهوا عقلي واشغلوني وأن فتحت السيرة تاني سكتوني سكتوني”

لحن بلال سرور على مقام النهاوند بأفكار لحنية متنوعة ومتماسكة ناسبت أجواء الكلمات وعبرت عن مضمونها مع قفلات قوية جدًا خصوصًا في سينيو الأغنية.

توزيع التركي محمد يلدرم احتوى على العديد من الأفكار بدأها بمقدمة رصينة بعض الشئ من الكمان والكلارينيت تزحف خلفه الوتريات مع كوردات الجيتار حتى تسلم الغناء بسلاسة، يصاحب الغناء كوردات الجيتار ثم تعاد نفس الجملة مع دخول إيقاع المقسوم بحليات بسيطة وسرعة بطيئة نسبيًا أعطت مساحة لإبراز صوت اّمال ماهر، جملة الفاصل الموسيقي خرج بها عن المقام الرئيسي إلى مقام الحجار بشكل لفت الإنتباه ثم ارتكز في آخرها على مقام النهاوند حتى يسلم الغناء للكوبليهات على نفس المقام.

YouTube player

“أنا الحب”

ثاني أغنية في الألبوم تبدأ بضمير المتكلم “أنا” كلمات رومانسية من عمرو يحيى غلب عليها المباشرة استخدم فيها قافية ثقيلة بعض الشيء في النطق تكررت في أغلب المقاطع، لحن مصطفى العسال على مقام الكرد مع محاولة ملامسة أجواء مقام العجم في بعض الجمل لكن ارتكز في النهاية على مقام الكرد، جمل اللحن تصاعدية عبرت عن الأجواء الرومانسية للكلمات حتي يصل إلي أعلى نقطة ثم يهبط بسلاسة مع قفلات الجمل.

أختار الموزع مصطفى العسال قالب الـ Pop Ballad المناسب لتلك الأجواء الرومانسية، بدأت الأغنية من البيانو مع الجيتار الاليكتريك حتى يستلم الكمان الخط الرئيسي خلفه بيانو وكوردات خفيفة من الجيتار الأكوستيك تسلم الغناء بشكل بسيط، يصاحب الغناء كوردات الجيتار ثم تزحف الوتريات مع الإيقاع لتعطي زخمًا جيدًا في الهارموني، خط الوتريات لا يسير على وتيرة واحدة بل يتغير على حسب الجمل، لا يوجد فاصل موسيقي بين المذهب والكوبليه مفضلًا أن يعطي مساحة في آخر الأغنية للكمان بصولو جيد جدًا غير مستنسخ من أي جملة من اللحن  ثم ينهيها بصولو يعزف نفس جملة السينيو “أنا الحب اللي بعيشه” تكمله اّمال ماهر بصوتها حتى تنتهي الأغنية.

YouTube player

“صاحبة عمرى”

فكرة ذكية أخرى تحتفي فيها اّمال ماهر بالصديقة التي تقف بجانبها في السراء والضراء وبذل كل ما في وسعها لدعمها، صياغة أحمد المالكي متماسكة جدًا عددت مناقب الصديقة إفراط أو مبالغة في مدحها وعبر عن الفكرة ببساطة يعطينا لمحة عن تطور تكنيك كتاباته.

لحن مفعم بالحيوية من سامح كريم على مقام الكرد بجمل إيقاعية وتقطيعات مميزة ربط الجمل ببعضها بتسلسل جيد جعلها تثبت في الأذن سريعًا، توزيع إلهامي وأدهم دهيمة بسيط جدًا استخدم فيه إيقاع المقسوم بشكل تلائم مع طبيعة اللحن الإيقاعي وناسب تقطيعاته مع جملة فاصل جيدة من الأكورديون بدأت وأنهت الأغنية.

YouTube player

“الحكاية في مشهدين”

رغم تقليدية الفكرة إلا أن صياغة الشاعر سامح يحيى كانت جيدة جدًا روت القصة بإيجاز وتكثيف شديد عبر مشهدين متناقضين ثم انهاها بتعليق عن قصة الحب التي يحمل فشلها في النهاية إلي النصيب وليس لخيانة أحد الأطراف.

لحن مصطفى العسال على مقام النهاوند حمل أفكارًا متعددة عبرت بشكل جيد عن فكرة الكلمات، توزيع سامح يحيى أبرز قوة اللحن ، بدأ من البيانو ثم صولو تشيللو يقطر شجنًا تزحف خلفهم الوتريات، يصاحب الغناء البيانو في الجزء الأول ثم تظهر الوتريات في الاعادة، جمل الوتريات قوية ودسمة جدًا أعطت للأغنية بعدًا دراميًا يناسب الأجواء مع صولو التشيللو الذي يعزف نفس جملة الغناء حتى تعيد اّمال ماهر المقطع الأخير مرة أخرى وتنهي به الأغنية.

إقرأ أيضا
العاصفة
YouTube player

“كسبتوا الرهان”

فكرة تقليدية صاغها الشاعر أحمد حسن راؤول بمفردات مباشرة جدًا تحدثت من منطق ضعف واستسلام، لحن محمد عبيه على مقام النهاوند بدأ بشكل تصاعدي حتى وصل إلي الذروة في السينيو “اتاريه رهان راهن عليا” ثم يعيد نفس الفكرة الأولى في المقطع الأخير للأغنية.

توزيع أحمد أمين بدأ بجمل وتريات مع كوردات من الجيتار وناي يئن في الخلفية يصاحب الغناء كوردات الجيتار مع الإيقاع، جملة الفاصل هي نفس جملة المقدمة دون تغيير.

YouTube player

رسائل مباشرة كطلقات الرصاص.

رغم قلة عدد أغنيات الألبوم إلا أنه حمل تنوعًا في الأفكار منحه تميزًا فلن تجد أغنية تشبه الأخرى، رسائل واضحة وصريحة من اّمال ماهر بدأتها برسالة اطمئنان لجمهورها الذي كان قلقًا على غيابها الفترة السابقة وكأنها تحتمي به وترد له الجميل، الأحتفاء بصديقة دعمتها في أزماتها، التعبير بشكل واضح عن أزمتها الشخصية بشكل جعل مهمة تأويل بعض الأغاني سهلة جدًا، أداء منضبط دون افتعال وأن لم يصل إلي مرحلة التألق وكأنها تجرب صوتها من جديد والأهم من كل ذلك عودة واحد من أفضل الأصوات النسائية الموجودة على الساحة حاليًا إلى الغناء مرة أخرى.

حمزة نمرة ورحلة مشروع أفلت من فخ التسليع

الكاتب

  • اّمال ماهر محمد عطية

    ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
5
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان