رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬415   مشاهدة  

ألبوم لمن يهمه الأمر 2 .. عندما يصطفي العمل الفني جمهوره

ألبوم لمن يهمه الأمر
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



في كل مرة نحاول فيها ضبط ذائقتنا الفنية على الموجة الجديدة من الغناء التي تجتاح الأغنية المصرية، نجد أنفسنا نفشل في التعاطي مع حاضرنا الموسيقي، نُتهم بالتعالي والعجرفة وأننا عالقين في ثوب الماضي الذابل، ، نفشل في التعاطي مع تلك الموجة السريعة التي لم تستطع أرواحنا ترويضها، نعاني من الوحدة بعد أن تركنا حتى من شكلوا وعينا وذوقنا الموسيقي أما بالرحيل أو الاختفاء، أو محاولتهم اللحاق بتلك الموجة السريعة، يلفظنا بحر الموسيقي الهائج لنجلس على الشاطئ نعيد اجترار ذكريات الأمس وماضي ولى ولن يعود.

في مفاجأة قد تبدو سارة جدًا إلي جيلي الغارق في النوستالجيا، يعود مصطفى قمر للجلوس معنا على الشاطئ بألبوم “لمن يهمه الأمر 2” الذي يشبه في هدوئه ورقته موجة نيل تلاطفها نسمة عصاري صيفية، أو كبدر سطع بعد انتصاره على غيوم ليلة شتوية دافئة.

حبة عيال مجانين

البداية كانت من على شاطئ العجمي بالإسكندرية عندما التقى حميد الشاعري تلك الشلة ، التي امتلكت تجربة غنائية خاصة جدًا، بأحلام وطموحات خرج  حميد من سيارته ليفتح بابًا كبيرًا لتحقيقها، فقدمهم إلي ملاك شركة سونار التي رأت في صوت مصطفى قمر  مشروع محمد منير جديد، قد تبدو كمحاولة عنيدة للثأر من منير بعد رحيله عن الشركة، لكن ظلت محاولة غير مكتملة بعد التراجع عن اتمامها  في ألبوم  مصطفى الأول”لما تنامي” وعدم تحقيق أغنية “زينة”  مردود جيد في ألبوم “لقاء النجوم”، اخيرًا قرروا الإستسلام للواقع الذي يقول أن منير لا يمكن استنساخه، وأن تجربة شلة العجمي تملك سماتها الخاصة ولديها عوامل بقاؤها طويلًا مما يجعلها أصلية غير قابلة لا للنسخ أو الأستنساخ.

YouTube player

حبة عيال مجانين هذا الوصف الذي يليق بتلك المجموعة التي خضعت لموازين السوق الغنائي كثيرًا، وصنعت تجربة مهمة في سوق البوب المصري، لكنها ظلت مؤمنة بتجربتها الخاصة المختلفة وأن مهما تخلت عنها فسوف يأتي اليوم الذي تعود فيه إلى الشاطئ مرة أخري .

لمن يهمه الأمر 2

في الوقت الذي تسيطر علي الحياة الغنائية مفردات مبتذلة بنت عصرها  مثل “جمالها يجيب صداع” و“جامدة بس” مع تراكيب لغوية لا معنى لها سوي أن كاتبها لا يحمل أي تجربة شعرية غنائية من الأساس، تكرار سخيف وممل في المفردات والأفكار، في تسطيح لمفهوم الشعر الغنائي، في ظل اقتصار اهتمام المطربين الأوحد على الشكل الموسيقي دون أدني اعتبار لمضمون الكلمة.

يعود لمن يهمه الأمر لإحياء مفردات كانت اندثرت من الأغنية المصرية بمزيج مدهش يجمع بين الفصحى والعامية، في سلاسة ويسر لا تشعر بألفاظ محشورة عنوة خارج السياق ، ويعيدنا إلى فترة جيل الوسط الذهبية التي كانت الكلمات في الغالب تولد قبل الألحان.

كتب  أشعار  الألبوم رفيقا الدرب “رضا زايد” و”سامح العجمي” ولن تشعر بإختلاف كبير في المفردات بينهما، فهما ابناء تجربة واحدة يشبهان فرعي النيل يأتيان من نفس المنبع و يفترقا ليجتمعوا في مصب واحد.

لحن الالبوم مصطفى قمر مع رفيق الرحلة الاّخر الملحن أشرف السرخوجلي،واتت الألحان في تجانس مدهش يلعب الجيتار الكلاسيكي دور البطولة  تشعر بأن روح خفيفة ناعمة مسيطرة على الأجواء، تعيدك إلي بدايات هذه المجموعة وسيطرة روح الهواية على أغنياتهم،  مع رؤية توزيعية لمصطفى قمر،  تجربة Unplugged  تعتمد بشكل أساسي على أصوات حية تخرج من الألات والتقليل قدر الإمكان من التكنولوجيا التي لم تستعمل إلا في أغنية واحدة مع ظبط ألة الباص جيتار الكهربائي.

إقرأ أيضًا 

متى يكف الفنان مصطفي كامل عن سرقة الألحان؟

حبك على جبيني

يفتتح الألبوم بإيقاع مقسوم إلكتروني بسرعة منخفضة قليلًا تتسق مع أجواء الكلمات، صولو أكورديون وناي يلعبان نفس الجملة الموسيقية وهي إحدى سمات أغاني التسعينات وخط باص جيتار قوي جدًا، كلمات رضا زايد زخرت بالعديد من المفردات التي تجمع بين الفصحى والعامية، في فكرة تحتمل أكثر من تأويل عن الوطن والحبيبة، ، مع لحن رقيق جدًا من مصطفى يصاحبه الجيتار في أغلب جمله.

مسافر

رغم أن الفكرة تكررت في الكثير من أغنيات سامح العجمي ووضحت بصمته الشخصية من قاموس مفرداته، لكنها تثبت قدرته على غزل تراكيب جديدة منه حتى مع تكرار الفكرة، وهي الميزة التي تفرد بها عن جيله كله.

واحد من أحلى ألحان أشرف السرخوجلي على الإطلاق بقفلات مدهشة جدًا، مقدمة شجية من التشيللو يصاحبها كوردات جيتار، وجود رباعي يحي الموجي الوتري اعطى ثقلًا لهارموني الأغنية، أغنية بسيطة حد التعقيد.

يصاحب مصطفى في الغناء شقيقة الأكبر ياسر قمر، لكن تظل مشكلة تطابق صوتهما طاغية فقد لا تشعر بوجوده على الإطلاق, لكنها تظل لفتة طيبة منه تمحي فترة الجفاء الطويل بينهما.

هغنيلك

كلمات رضا زايد  بسيطة حالمة تقطر رومانسية نفتقدها هذه الأونة، تغازل المحبوب دون ابتذال أو ركاكة، لحن السر خوجلي سار على نفس الدرب بجمل حالمة رقيقة، في مزيج رومانسي مدهش، بأداء لافت جدًا من مصطفي في واحدة من الإطلالة الدافئة جدًا له.

عجوز في المدينة

يمكن اعتبارها الجزء الثاني من “نامت المدينة” التي صدرت في لمن يهمه الأمر 1، نفس الفكرة عن قصة الحب الضائعة في دروب المدينة، بنفس القدرة على غزل تراكيب جديدة من نفس المفردات، اغنية تعود بنا سنين كثيرة لبدايات مصطفى قمر، نتذكر فيها بداياته في أغاني العم نوح و عم جحا،  واللزمة الشهيرة التي يكررها بصوته.

إقرأ أيضا
الكمبيوتر

حنونة

يمتلك العجمي رصيدًا لا بأس به من الأغاني المكتوبة بلهجة بيضاء، أغنية تعيدنا لتذكر فرق شمال أفريقيا بحضور مميز ولافت جدًا للموسيقار والمطرب الكبير “ناصر المزداوي” مع لحن السرخوجلي الرائع وتنفيذ موسيقي ميزته هي بساطته.

راجعين

إطلالة بسيطة وخفيفة جدًا من الثنائي زايد و السرخوجلي، يتراقص الجيتار مع الكمنجة في محاورة أكثر من رائعة مع خط باص جيتار قوي جدًا، أغنية تكسر فكرة أن الأغاني البسيطة الخفيفة ليست بالضرورة تكون ركيكة وسطحية.

دقي عودك

بداية يلاعب فيها الجيتار الأكوستيك الباص جيتار سرعان ما تنتهي و يطلق سراح عود الرائع إسلام القصبجي يصاحبه إيقاع شرقي، كلمات تلعب علي نفس تيمة الوطن والحبيبة، بلحن بسيط جدًا من مصطفي وتوزيع اعطى  مساحات ارتجال جيدة للعود والباص جيتار. 

لن يسامح جيلي مصطفى قمر على تركه هذا الألبوم حبيس الأدراج مدة عامين وأكثر، متخوفًا ألا يلقي رواجًا من راكبي الأمواج الجديدة؛ تلك الشريحة الأكبر التي تسيطر على مقدرات الأمور الفنية وتحكم على صلاحية العمل الفني بمنطق العصر لا بمنطق الحنين ، لكنه لم يدرك أن الألبوم اصطفي جمهوره من عنوانه، نعم نحن جيل الثمانينات والتسعينات الذي يهمه الأمر.

الألبوم كاملًا على القناة الرسمية لمصطفى قمر على موقع اليوتيوب

الكاتب

  • ألبوم لمن يهمه الأمر محمد عطية

    ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
20
أحزنني
0
أعجبني
4
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان