رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
261   مشاهدة  

أمام كاميرا “فوتوبوك” .. الرسالة (2) من معرض الكتاب 2023

"فوتوبوك"
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



وكما يقول زوّار المعرض أنه عيد أعاده الله على القرّاء بالخير واليُمن والبركات .. وهو حقًا عيد، فلا أحد بالداخل غير سعيد .. بمجرد أن يرى القُرّاء بعضهم ويكسرون الوحدة التي يعيشونها طوال العام في بوتقة من الإحساس العام بأن هذا القارئ هو الوحيد في أسرته بل وقريته بل وشعوره العام بأنه لن يجد ما يبادله نفس الاهتمامات بالكُتب والكتابة عمومًا .. وكما أي عيد .. لابد من مظاهر كنسيج منبثق منه .. بالضبط كمحلات الكعك والبيتيفور بعد صلاة العيد ..  لكن عيد معرض الكتاب لابد يختلف قليلًا في مظاهره .

 

وفي معرض الكتاب 2023، وانت واقفًا بين  بلازا 1  وبلازا 2 .. سوف تلاحظ رُكنًا به كاميرا ومجموعة من أشخاص يكونون فريق عمل لمشروع توثيقي شديد الأهمية في معرض الكتاب، وهي السنة الثالثة على التوالي من مشروع “أيزو فوتوجرافي“، والذي هو باختصار عبارة عن التقاط صورة تذكارية للمتخصصين في صناعة النشر، سواء كاتب أو ناشر أو ما تحويه الصناعة من أعضاء .. وفيه يجلس الشخص على كرسي التصوير ويلتقط له المصور له صورة سوداء الخلفية، لا تختلف عن الخلفية ولا تختلف وضعيات التصوير غالبًا، فهوية المشروع كله واحدة لا اختلاف فيها .. وبعد نصف ساعة تقريبًا تعود لتستلم صورتك ورقية، وفي مساء اليوم تجدها على منصات المشروع الإلكترونية .. والمشروع في هذه الدورة برعاية الهيئة العامة للكتاب، وبيت الحكمة، ودار كيان للنشر والتوزيع، والمؤسسة العربية الحديثة، وسلاح التلميذ.

 

يقول “بيتر آدمز” إن أفضل صورة في العالم تدور حول عمق الشعور وليس عمق المجال .. وهذا أفضل ما في مشروع “فوتو بوك” ..  لأنه لا يعلم معاناة الكتابة والنشر إلا صانعيها فإن صورة مثل هذه سوف تزيد قيمتها كلما مرت السنوات .. حين يأتي جيل قادم يدقق ويفحص عن جيل ماضي كان يكتب وينشر ويوثق لحظاته، حين يأتي كاتب في العام 2100 يود أن يكتب سيرة كاتب في العام 2023 سوف يعود بالتأكيد لمصادر توثيق تواجده مع كتابه في تلك المرحلة .. وبالتأكيد سيكون “فوتوبوك” جزءًا من مكونات البحث  الأساسي لأي باحث، وإن كانت أفضل صورة في العالم تدور حول عمق الشعور لا عمق المجال فإننا أمام مشروع توثيقي للمشاعر بامتياز .. فلا أصعب  – وأحلى – من صناعة كتاب .. ولا أهم من أن توثقه بالصورة .. فشكرًا صناع فوتوبوك.

إقرأ أيضا
الحوارات

الكاتب

  • فوتوبوك محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان