رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
69   مشاهدة  

أمور لا تعرفها عن الذاكرة

معلومات عن الذاكرة


بنسبة تصل لـ90% من المواطنين تكون معلوماتهم عن الذاكرة محدودة للغاية قد تصل إلى معرفة بعض الأطعمة التي تزود من الذاكرة أو تضعفها، ولكن في الحقيقة هناك بعض المعلومات المثيرة للاهتمام والمرتبطة بالذاكرة والتي قد لا يعرف عنها الكثيرون، فوفقًا للدراسات التي أُجريت فإنه مع نهايات العشرينيات، تتراجع الذاكرة البشرية بنسبة 2 % كل 10 أعوام.

ووفقًا لموقع Health.com، فإن المعلومات المثيرة للاهتمام والمرتبطة بالذاكرة والتي قد لا تعلم عنها الكثيرون تتمحور في 7 أمور وهي:

الذكريات لا تشبه الصور الثابتة في الدماغ

من أكثر الأخطاء الشائعة عن الفهم الخاطئ عن الذاكرة أنها تشبه الصور الثابتة في الدماغ والتي شبها البعض باسترجاع الذكريات في الأفلام السينمائية، والتي تظهر بشكل مرئي، ولكن في الحقيقة أوضح بعض الخبراء، أن هذا فهم خاطئ للذاكرة، فالأخيرة ليست صور مجمدة في الدماغ، بل هي تشبه حديثاً نعمد إلى تصحيحه وتغييره لذى استرجاعه دائماً.

وهم سبق الرؤية

عندما يرى بعض الأشخاص بعض المشاهد يشعرون بأنهم قد شاهدوها سابقًا وبحسب الأبحاث، فإن تلك ردة فعل طبيعية نتيجة استرجاع ذكرى قوية مرتبطة بمكان معيّن، فيسترجعها الدماغ مرة أخرى ليشعر الشخص وكأنه كان في الموقف ذاته سابقاً.

 عدم القدرة من استرجاع الذكريات فورًا

لا يمثل عدم قدرة الشخص على استرجاع الذكريات فورًا خطرًا خاصة بعد دخول الثلاثينيات إذ تتراجع قدرة استرجاع الذكريات بسرعة لعدة أسباب طبيعية كما أن ممارسة أكثر من نشاط في وقت واحد يصعب من هذا الأمر.

القيلولة

القيام ببعض التمارين والحصول على قيلولة لمدة 45 دقيقة تساعد الدماغ على استعادة المعلومات أسرع بخمس مرات حيث أن الدماغ تتكون من الأوعية الدموية، والتي تساعدها التمارين الرياضية بزيادة عدد دقات القلب وتنشيط الدورة الدموية في الدماغ، وإيصال المزيد من الأكسجين لتنشيطه.

إقرأ أيضا
تحت الوصاية

التحسن مع مرور الوقت

عند بلوغ الستينيات والسبعينيات من العمر تصبح الدماغ أكثر قدرة على استعمال مخزونه من معرفة وخبرات ومهارات، وعلى الرغم من أن الأشخاص الأصغر سناً لديهم القدرة على معالجة الأفكار بسرع أكبر، لكن الأشخاص الأكبر سناً قادرون على الوصول لاستنتاجات بطرق مختصرة.

إقرأ أيضًا.. أغنيات في الذاكرة : مريم فرقة يحيى غنام و لازالت القضية حية لم تمت

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان