رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
42   مشاهدة  

“أهل الكوميديا” أبو لمعة وبيجو والدكتور شديد .. أيقونات بمذاق متفرد

  • روائي وكاتب مقال مصري.. صدر له اربع روايات بالإضافة لمسلسل إذاعي.. عاشور نشر مقالاته بعدة جرائد ومواقع عربية منها الحياة اللندنية ورصيف٢٢.. كما حصل على عدة جوائز عربية ومنها جائزة ساويرس عن رواية كيس اسود ثقيل...

    كاتب نجم جديد


كانت تصف أمي من يبالغ في كلامه بـ “أبو لمعة الأصلي”.. لم أكن أعرف وقتها من هو أبو لمعة هذا. غير أنني أدركت أنه شخص لا بد وأن يكون فشارا أيضا. ولكني لم أتصور أبدا أنه بهذا القدر من البراعة في الفشر..

حينها أشارت أمي مرة نحو الشاشة موضحة: “أهو دا أبو لمعة الأصلي”..

YouTube player

كان أبو لمعة يحكي للشاويش عطية عن دوره في مباراة كرة القدم، وكيف كان يلعب كـ ونج يمين وشمال وباك ليفت وحارس مرمي في الوقت نفسه! بينما الخواجة بيجو يكاد أن ينفجر من عدم التصديق وهو يهتف: “يا النافوخ بتاع الأنا”.

إنه المشهد الافتتاحي لفيلم (إسماعيل ياسين بوليس سري).. أول مشهد في هذا الفيلم، أطول من 8 دقائق كاملة تدور بداخل القسم حيث أبو لمعة ونوادره والخواجة بيجو والشاويش عطية..

YouTube player

يبدو لي المشهد كـ فواتح شهية لوجبة كوميدية منتظرة.. كما يحدث في المطاعم التي تحرص أن ترص أطباق السلطة والمخلل قبل تقديم الوجبة الرئيسية..

وأبو لمعة استطاع من خلال هذه المقبلات المكثفة أن يقدم حكايات عجيبة متداخلة لا بد وأن تثير دهشتك وتفتح شهيتك لمواقف كوميدية أكثر..

ولكن، لنعود لشخصية الفشار.. هذا الكذاب المتفرد في كذبه.. وإن كان البعض يقسم الكذب لكذب حميد وكذب سيء. فإن كذب الفشار من نوع ثالث، وليكن: كذب عجيب.. لا هدف من ورائه سوي تضخيم الذات وتفخيمها. أو كما يقولون: “بيعمل من الحبة قُبة”.

والفشار في الأساس صفة مستوحاه من صناعة الفيشار حيث تتضخم حبات الذرة الصغيرة لتتحول إلى فيشار..

وهي العملية نفسها التي يتبعها الفشار حين يحكي عن موقف صغير فيضخمه لدرجة لا تُصدق في كثير من الأحيان.. لهذا عليه أن يدعم كذبته بالحكايات والشواهد..

وهو ما برع فيه أبو لمعة وفاق كل الحدود.. حكايات هزلية عبثية تجاوزت الـ 90 عمل ما بين السينما والإذاعة والتلفزيون والدراما أيضاً.. بدأت مع فرقة ساعة لقلبك وصولاً لنهاية الرحلة في 2003م..

تلك الشخصية الفشارة الهزلية أصبحت أيقونة وعلامة ودليل واضح لتلك الصفة. فإذا كان حاتم الطائي أيقونة للكرم، وهركليز رمز للقوة.. فـ أبو لمعة أيقونة الفشر والهزل.

ومع ذلك لم تنل هذه الشخصية الهزلية من جدية الشخصية الحقيقية!

محمد أحمد المصري، ناظرة مدرسة السعدية الثانوية.. وما أدراك ما السعدية الثانوية.. وهو الموظف الهمام بوزارة التربية والتعليم، والذي تدرج في وظائفها إلى أن أصبح مدير العلاقات العامة للوزارة..

تخيل لو أن أبو لمعة الأصلي ناظر لمدرسة السعدية.. ومدير علاقات وزارة التربية والتعليم.. فيلم كوميدي بامتياز. غير أن الواقع يختلف عن الفن.

YouTube player

تلك الازدواجية سنجدها أيضاً عند الخواجة بيجو كسفريتو كاتوليانو بسطانو أرسيان جوندفولو كولاس باولو فاستاولو بونو فينو بيجو.

صديق وشريك أبو لمعة في نوادره وفقراته، والذي يعتبر الوجبة المكملة لشخصية أبو لمعة حيث الفعل ورد الفعل.. الفشار العظيم في مواجهة الخواجة الذي يوشك على الجنون من خيال صديقه وكذبه..

تلك الفقرة، أو الثنائية وجدت لها فرصة مع فرقة ساعة لقلبك، حيث كانت المنافسة بين الثنائي الآخر بنفس الفرقة: الزوج محمود وزوجته المزعجة/ خيرية أحمد..

تلك المنافسة غير حقيقية بالمرة.. فـ لكل فقرة من لون وطعم ومذاق خاص..

والخواجة بيجو لم يتخل عن شخصيته في جميع أعماله، سواء كان مع أبو لمعة أو غيره..

وهي الشخصية التي اعتمدها في العشرات من أعماله الفنية.. لدرجة أنه أصبح أيقونة أخري للخواجة الظريف صاحب اللهجة المميزة.. لدرجة أن الكثير يعتقد أنه خواجة بالفعل.

إنها الازدواجية من جديد… فـ محمد فؤاد أمين راتب مصري وابن مصري على رأي الست نانسي.. وهو بعكس الشائع بين النجوم قديماً، خالص المصرية، ولد في الزقازيق..

بجانب الفن عمل في اتحاد الصناعات حيث شغل وظيفة مدير العلاقات العامة بالهيئة الأفريقية الأسيوية للشئون الاقتصادية.. تخيل المنصب.. وتخيل أن يشغله الخواجة بيجو. غير أن الخواجة ليس بخواجة.. كما أن الدكتور شديد، وهو الضلع الثالث في هذا التشكيل الفني المتفرد، ليس به أي علاقة بالطب..

إقرأ أيضا

والدكتور شديد اشتهر بلعب دور الدكتور. ولكنه، لم يكن كأي دكتور.

هناك أدوار ثابتة في السينما والدراما تحتاج دائما إلى كومبارس ثابت للعب هذا الدور كـ المحامي، ضابط الشرطة، البقال، الدكتور.. إلخ.

في الغالب يتم الاستعانة بوجوه نمطية لتمرير المشهد، خاصة أن دورهم على الورق عادة ما يكون محدود بتقديم معلومة.

ولكن الفنان غير الكومبارس حتى وإن عاش حياته في تقديم هذا الدور الصغير.. فهو دائما ما يعطي للدور طعم، ودائما ما يخلق لنفسه مساحة إبداعية مبتكرة.. وهو ما يجعل منه مبدع حقيقي.

والغريب أن هذا المبدع الحقيقي ليس له أي صلة بالطب.. ولم يشغله لحظة، وأن دراسته انصبت على الفلسفة فتخرج من كلية الآداب.. وأهتم بالنقد بقدر اهتمامه بالتمثيل فاشتغل في هيئة الإذاعة البريطانية كناقد فني..

ومع ذلك بقي أيقونة للدكتور شديد السذاجة كما ظل بيجو هو الخواجة الأظرف وأبو لمعة النموذج الساخر للفشار..

تلك الأيقونات ذات المذاق الفني المتفرد استطاعت أن تصبح جزء من ثقافتنا لدرجة الاستشهاد بها رغم كونها بعيدة في الواقع حد التناقض.. هذا التناقض، بين الشخصية الفنية والشخصية الحقيقية، يُسمي: الفن.

الكاتب

  • عمرو عاشور

    روائي وكاتب مقال مصري.. صدر له اربع روايات بالإضافة لمسلسل إذاعي.. عاشور نشر مقالاته بعدة جرائد ومواقع عربية منها الحياة اللندنية ورصيف٢٢.. كما حصل على عدة جوائز عربية ومنها جائزة ساويرس عن رواية كيس اسود ثقيل...

    كاتب نجم جديد


ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان