رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
2٬994   مشاهدة  

“أوتا بينجا”.. ضحية داروين الذي وُضع داخل قفص في حديقة الحيوان

أوتا بينجا

في هذا العالم، شهد بعض الأشخاص قسوة وعذاب قد لا يستطيع خيالك أن يتصورهما، مهما واجهت عزيزي القارئ مصاعب وهموم، فلن تصل أبدًا لما وصل له ” أوتا بينجا “، من ذل وقهر، حيث وضعوه في قفص حديدي داخل حديقة حيوان، ولقى هناك، جميع أنواع الذل والمهانة التي تتخيلها أو لا تتخيلها، وذلك بعد أن قاموا بقتل زوجته وأطفاله أمام عينيه.
من هو أوتا؟، ولماذا تم تعذيبه؟، هذا ما سنعرفه في السطور القادمة.

نظرية داروين وتطور الكائنات الحية

أوتـا بينغا
أوتـا بينغا

في عام ١٨٥٩م، قام عالم الطبيعة والفيلسوف المشهور”تشارلز داروين”، بنشر كتابه الجديد (أصل الأنواع)، والذي يتحدث فيه عن نظرية تقول أن جميع الكائنات الحية أصلها واحد، وأن ملايين الكائنات الحية تمكنت من تطوير نفسها وصارت نوع جديد، وأوضح داروين أن ذلك التطور يحدث حسب البيئة المحيطة بغرض التكيف مع المكان والظروف، بمعنى أوضح يقول داروين أن كل هذه الكائنات الحية تواجدت صدفة، وتطورت نتيجة للطبيعة المحيطة بها.

اقرأ أيضًا 
تسلا الأب الروحي للتيار الكهربائي.. عالم ظلمه إديسون ونصفه إلون ماسك

أما بالنسبة للإنسان، فقد قال داروين أن الإنسان كان أصله قرد، ولكنه مر بتطورات وصلت به إلى الشكل الحالي، وأوضح أن فترة الحمل لدى الشمبانزي والغوريلا والإنسان متشابهة للغاية، وكذلك تكوين الجنين واحد في الثلاثة، وبعد دراسات عديدة أجراها داروين أوضح أنه لايزال هناك إنسان يمثل تلك الحلقة بين القرد والإنسان ويحمل صفات الأثنين، وبما أن الشمبانزي والغوريلا أصولهم قارة أفريقيا، فقرر البحث عن تلك الحلقة المفقودة هناك.

أوتا بينجا

أوتا بينجا
أوتا بينجا

في عام ١٩٠٤م، قام متخصص في علم الأعراق يُدعى “ويليام چون”، بافتتاح معرض عن كيفية تطور البشر، بمعنى أوضح حديقة يعرض فيها البشر، وشاركه رجل الأعمال والمستكشف الأمريكي”صامويل فيلبس”، كانا يهتمان كثيرًا بنظرية داروين، وكثفا جهودهما في البحث عن الأعراق الغريبة.
وفي نفس التوقيت كان هناك قبيلة تعيش وسط الغابات الإستوائية بالكونغو البلچيكية، كانوا يعيشون في هدوء وسلام، وكانوا مميزين بقصر قامتهم وكانوا أكثر شبهًا بالقرود عن البني آدمين، يتسلقوا الأشجار بسرعة رهيبة، ويقوموا ببرد أسنانهم فتصير حادة وصغيرة، ولم يدم السلام هناك كثيرًا، فقد قرر الملك ليوبالد الثاني أن يتخذهم عبيد لديه، وعندما رفضوا قام بعمل إبادة جماعية لهم، وقُتل الآلاف منهم، وتم تشريد وتعذيب العديد منهم.

وكان “أوتا بينجا” واحد من ضمن الذين تم تعذيبهم بشدة، ولم يكتفوا بذلك فقط بل قاموا بذبح زوجته وأطفاله وجميع أفراد عائلته أمام عينيه، عقابًا له على رفضه أن يصير عبد.
وذات يوم رآه رجل الأعمال صامويل، وقرر أن أوتا هو حلقة الوصل بين القرد والإنسان، واشتراه من سوق العبيد بعدة أرطال من الملح، وعاد به إلى بلده، وقام بعرضه في المعرض البشري، وأثار وجوده ضجة كبيرة وحضر آلاف الزوار لرؤيته، ونقلوه لحديقة حيوان في قفص كبير تحت مسمى (السلف القديم للإنسان)، وكان يراه ما يقرب من ٢٠ ألف زائر يوميّا، والأسوء أنهم كانوا يعاملونه على أنه حيوان مجرد تمامًا من أي مشاعر ولا يحق له أن يبدي أي اعتراض.

ثورة المجتمع

أوتا بينغا
أوتا بينغا

بعد انتشار أخبار أوتا، تعاطف معه المئات، وجن جنون المجتمع الأمريكي والأفريقي أيضًا، وبدأ الناس يحتجون في الصحف والإعلام، وطالبوا بإعطاء أوتا حريته.
وقوبلت كل هذه الإحتجاجات بالصمت التام، ولكن مع سوء الأوضاع، سُمح لأوتا أن يسير داخل الحديقة ويخرج من قفصه، وهنا ساء الوضع أكثر، حيث أرعبه الزوار وضربوه وأهانوه كثيرًا، واضطر أن يدافع عن نفسه، واعتدى على بعضهم.
ضاعف الثوار احتجاجهم وكتبت قصة أوتا على الصفحات الأولى لأكبر الصحف في أمريكا، فخاف صاحب الحديقة وقرر إطلاق سراحه.

إقرأ أيضا
مي عمر

أوتا على الطراز الأمريكي
تم إيداعه بعد ذلك في دار أيتام تابع لكنيسة، وبدأ يندمج مع البشر، وتعلم طراز الحياة، وعدل ملابسه وشكل أسنانه، وأتقن اللغة الإنجليزية، واشتغل في مصانع التبغ، واستغل موهبته في التسلق، فكان يتسلق الأعمدة ويأتي بورق التبغ، وبدأت الحياة تتحسن تدريجيًا، ولكن ظلت هناك غصة وحزن بقلبه، فهو لم ينسى أبدًا ما حدث مع عائلته.

انتحار أوتا

تمثال أوتا بينغا
تمثال أوتا بينغا

في عام ١٩١٤م، جاءت الحرب العالمية الأولى وتوقفت حركات الملاحة تمامًا، وانقطع أمل أوناتا في العودة لوطنه، ودخل وقتها في نوبة إكتئاب شديدة، أنهاها بطلقة في قلبه ليتخلص من بؤسه للأبد.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
28
أعجبني
3
أغضبني
7
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان