رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
240   مشاهدة  

أول مرة عمرة (6)

زمزم
  • مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



زمزم والسعودية غير

في آية في القرآن بتقول “ولا تبخسوا الناس أشياءهم”، وبناءً عليه بعد ما حكيت حكاية أول مرة عمرة وأحداثها كان لازم أحكي  عن ود ولطف ومحبة قابلوني في الرحلة.
لي صديقة عربية مقيمة في جدة في السعودية “هي زمزم”، اتعرفت عليها من جروب من جروبات المترجمين على الفيس بوك واتقابلنا في مصر في الأزهر 2017 ومن وقتها وبقينا أصدقاء عن طريق السوشيال ميديا.
بمجرد ما قلت لزمزم إني جاية على جدة وهي بتجهز نفسها للزيارة دي، ومن وقت وصولي وهي بتغمرني بمحبة وود ووقت، هي اللي كانت بتحثني على إتمام العمرة وزيارة بيت الله الحرام، وحضرت لبيتنا واندمجت مع أهلى، وتعاملت معنا بمنتهى اللطف، وجعلت الزيارة ألطف وأخف.
كل صباح زمزم تبعتلي رسائل ود ومحبة واطمئنان، كل صباح تطلب مني أخبرها في حالة رغبتي زيارة مكان، كل يوم تعرض خدماتها ومحبتها.
وأهدتني كيكة الدُخن اللي أول مرة أسمع عنها، وفضلت أستفسر عن دقيق الدُخن ده لما عرفت إنه نوع من الذرة، واكتشفت إنها بتشبه كيكة البسيسة اللي بنعملها في مصر من دقيق الذرة برضه.
رحت مع زمزم المسجد الحرام وقضينا وقت لطيف وطيب، كانت هي عرابي ودليل الرحلة، هي الأعلم وهي المستشار اللي بالجئ إليه.
زمزم لما بشكرها بتسكتني وبمنتهى الكرم تقولي ولا شي “شيء”، لا تقولي شي.
وتاني شيء عاوزة احكي عنه، هو أهل البلد، جدة مدينة كوزموبوليتان، فيها كل الأجناس والأطياف، مدينة مفتوحة فيها مطاعم مختلفة لثقافات ومطابخ مختلفة، طول الطريق تجد مطاعم لبنانية ويمنية وإيرانية وحتى البرازيلية وإندونيسية، وتايلاندية، كل هذا بالإضافة لمطاعم الفاست فوود الأمريكية الشهيرة، ومطاعم الكبسة والرز البسمتي المطبوخ بأكثر من طريقة، وفي كل محطة بنزين تجد الأكشاك التي تبيع لك الشاي الكرك والعدن والقهوة العربية واليمينة.
في كل مكان تجد ابتسامة ودودة بمجرد أن تنطق ويسمعوا اللهجة المصرية، وكأنها جواز مرور للقلوب، وفي بعض الأحيان يفتحوا معاك كلام ويعترفوا بفضل مصر على تعليمهم وتعليم أولادهم .
من ألطف وأجمل الجمل اللي ممكن تسمعها لما حد يسألك “إنتوا مصارية” “يعني مصريين” والله إحنا بنحبكم مرة مرة، ولا تسمع “والله إنتوا على راسنا”، وتعيشي يا مصر تتقال بمنتهى الحب والحماس، ولما تقع في أزمة وبياع بسيط أو عامل يساعدك ولما تشكره يقولك” إنتوا يا المصارية خوالنا” “اخوالنا” ، ويذكرك بالسيدة هاجر المصرية والدة سيدنا اسماعيل جد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومارية القبطية زوجة النبي وأم ولده إبراهيم، فتلاقي المواطن السعودي اللطيف يقولها بملء فمه “إنتوا خوالنا”.
بالصدفة تواجدت في فترة أعياد واحتفالات باليوم الوطني للسعودية 92 الموافق 23 سبتمبر، قبل الشهر ما يبدأ والمحلات والمتاجر بتستعد، وتشوف اللون الأخضر لون العلم في كل ملابس الأطفال والكبار في المحلات، وملابس مخصصة لليوم وبتتباع في كل مكان لونها أخضر وعليها رمز الدولة السيفين والنخلة ولا إله إلا الله محمد رسول الله باللون الذهبي، والمحلات الشهيرة عاملة خصومات بعدد سنين الدولة، أي حاجة سعرها 92، ومستغلين المناسبة للرواج التجاري والبيع والشراء، وتوزيع الهدايا على الأطفال.
من ألطف الحاجات كمان إنك وانت في أي مكان طول الوقت شامم روايح وبخور حلو قدام كل محل عطور، وبتعتبر تجارة العطور والبخور من أهم أنواع التجارة في السعودية.
ومن الصدف كمان إني تواجدت في بداية العام الدراسي، فشفت الزي المدرسي، البنات دريل بمبي وقميص أبيض، والولاد التوب “ألجلباب” الأبيض العربي الجميل، وتشوف استعدادات المحلات ومكتبة جرير الشهيرة للمدارس وأنواع حقائب المدرسة والكراسات وعلب الألوان.
شعب طيب وودود وتأثره الكلمة الطيبة والابتسامة الحلوة، وكريم كرم جارف طالما لا تشعره بإنك ترغب أن تستغله أو تتذاكى عليه، كلامهم حلو “الله يعطيك العافية” ، “إدللوا”، “على راسي”، “أبشر”.

 

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان