رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
116   مشاهدة  

أيمن بهجت قمر: أنا منتج مش متهور و سيدتي الجميلة مع” السقا” نقلة كبيرة

أيمن بهجت قمر
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

  • مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


أيمن بهجت قمر: موسم الرياض كان فرصة لإعادة أعمال والدي

أيمن بهجت قمر: أعدت إنتاج عمل آخر غير سيدتي الجملية ولهذا السبب لم يلق هجوم

أيمن بهجت قمر: أحمد السقا فنان كبير خفت أورطه 

أيمن بهجت قمر: الشراكة مع “السقا” نقلت شركتي نقلة كبيرة 

أيمن بهجت قمر: هناك فرق كبير بين أيمن المنتج وأيمن المؤلف

أيمن بهجت قمر: اعترف بأخطائي وأخاف على اللي ف رقبتي 

أيمن بهجت قمر:  أنا على باب الله مش السبكي 

أيمن بهجت قمر : عودة أهل الكهف قريبًا 

من اللحظة الأولى الذي أعلن فيها الكاتب والمنتج “أيمن بهجت قمر”  عن إعادة مسرحية ” سيدتي الجميلة “وقد لاقى هجومًا عنيفًا قبل حتى عرض المسرحية إلى جانب المقارنات بين إنتاجه الحديث وبين المسرحية الكلاسيكية التي قدمها والده مع المنتج سمير خفاجي عام 1969م ، ولم يتوقف الجدل حتى الآن بين من  اعتبرها خطوة غير محسوبة، وآخرون اعتبروها مختلفة تماما عن العرض الأصلي من حيث أداء الفنانين والإضافات والتغيرات التي ناسبت روح العصر.

سيدتي الجميلة
سيدتي الجميلة

وحول هذه المسرحية كان لنا حديث مع المنتج والمؤلف أيمن بهجت قمر للوقوف على أسبابه في إعادة هذه المسرحية غيرها من مسرحيات والده، و مبرراته لاختيار بعض النجوم  وآخر أعماله الإنتاجية والتأليفية في التالي:

 لماذا قمت بإعادة عرض مسرحية ” سيدتي الجميلة” ؟
فكرت في إعادة مسرحية” سيدتي الجميلة” العام الماضي، حينما جاءتني الفرصة أن أشارك مع هيئة الترفيه لأقدم لهم مسرحيات في موسم الرياض، وفي الوقت ذاته كنت أتمنى أن أقدم أعمال والدي” بهجت قمر” من جديد لأسباب كثيرة أهمها؛ إن الأجيال الجديدة لا تستهوي أعمال الأبيض والأسود لا يعرفون نجوم زمان ففكرت أن أعطي عمر أطول لهذه الأعمال من خلال إعادة الأعمال العظيمة كما يحدث في معظم دول العالم .

سيدتي الجميلة
سيدتي الجميلة

هل سيديي الجميلة هو أول عمل يتم إعادة إنتاجه لبهجت قمر؟
سيدتي الجميلة ليس العمل الأول الذي يتم إعادته، بدأت العام الماضي 2022 بتقديم رواية” نص الليل” وكانت إعادة لمسرحية “الروح المبتهجة” وكان والدي قدمها تحت عنوان ” حواء الساعة 12″ هو والأستاذ “سمير خفاجي”، قدمتها بوجهة نظر مختلفة ، حيث أخذت التيمة الرئيسية من عالم بهجت قمر،لكن في” مسرحية سيدتي الجميلة” قررت في هذه المسرحية الارتقاء بروح وإيقاع العصر محافظًا على روح هؤلاء الفنانون، فحينما تذكر” حسن عبد السلام”” حلمي بكر” “عبد الوهاب محمد” “نهى برادة” “سمير خفاجة” وبالطبع ” بهجت قمر” فتكون الإجابة “سيدتي الجميلة”، حبيت أكرمهم بهذا العمل وأن أحافظ على القوام الرئيسي للعرض وداخل العرض غيرت بعض التغيرات .

حدثني عن وقع التصريحات المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل العرض وبعد نجاح العرض خاصة تلك التصريحات التي حملت هجومًا قبل رؤية المسرحية في صورتها الجديدة ؟

من الأمور الغريبة لي إنني لم أتأثر بهذه التصريحات لم أشعر بالضيق وهذا غريب عليا، وما يطمئنني أن أبطال المسرحية نجوم كبار كـ ” أحمد السقا”وحده كان يعطيني إحساس الأمان ، “ريم مصطفى” كانت موهبة قوية جدًا، ففي استعدادات العرض قدمت مجهود جبار، محمد عبد الرحمن” توتا ” إلى جانب الفنان “علاء مرسي” و”  محسن منصور ” أسماء كبيرة أخرى ، ثم أن الأجواء والحماس في” البروفات” شكلت حالة من الاطمئنان، بالإضافة إلى فريق الإخراج .. فريق الإنتاج ـ كل الناس ـ قدما مجهود كبير، ولما ظهرت التصريحات قبل العرض لم نلتف إليها لهذه الأسباب السابقة.

هذه التصريحات كان ليها عامل محفز من جهة أخرى فبعد انتهاء موسم الرياض عملنا على عرض المسرحية في مصر لكي نغير فكرة الانطباع الخاطئ عن المسرحية واتسرعت في الحكم.

سيدتي الجميلة
سيدتي الجميلة

هل يوجد أعمال مسرحية من أعمال بهجت قمر  سيعاد إنتاجه  الفترة القادمة ؟
لحد الآن لا ، لكن فكرة عالم بهجت قمر فكرة في حد ذاتها لازم أكمل فيها وإني طول الوقت أعيد إنتاج أعمال لوالدي .

اختيارك لأحمد السقا لم يمكن مغامرة خاصةً إن أحمد السقا مش مصنف على إنه كوميديان ؟

ميزة “أحمد السقا” إنه فنان عنده خبرة كبيرة،وكشركة إنتاج بتعاقد مع نجم بحجم” السقا” فنقلني نقلة ضوئية، ثم أن الفكرة في حد ذاتها إنجاز شخصي لي ولشركتي،إلى جانب مشاركته في عمل ” سيدتي الجميلة”.

وللمعرفة لي تجربة كوميدية كمؤلف مع “أحمد السقا” في فيلم” ابن القنصل”،فقدم المواقف المكتوبة في العمل بشكل كوميدي غير قائمة على” إيفهات” والاستظراف ، فالخلاصة قبل “سيدتيي الجميلة” أنا ليا تجربة معاه كوميدية ونجحت، فلم أملك ذرة شك  إن المكتوب بقلم” بهجت قمر” سيفشل أحمد السقا في تقديمه بشكل كوميدي قادر على إضحاك الجمهور.

” السقا” في يد أمينة لم نسعى يومًا لتوريطه في دور سيخفق في تقديمه، فكنا عند حسن ظنه وعند حسن ظن الجميع ؛ ريم وتوتا وغيرهم.

هل يعني ذلك أن كنت شايف إنكم هتورطوه مش هو اللي هيورطكم ؟

طالما الموقف موجود كل شيء سهل بخبرات” السقا” الكبيرة ، مثلًا” محمود ياسين” كان بيعمل حاجات دمها خفيف جدًا وغير مصنف على إنه فنان كوميدي، أيضًا الفنان الكبير” عماد حمدي” قدم مواقف كوميدي في فيلم ” أم العروسة”، وعلى النقيض الفنان ” عبد المنعم مدبولي” إذًا الأمر ليس له علاقة بالفنان بل بالموقف المكتوب، خلاف المشهد المرتجل القائم على اثنين بيستظرفوا.

إقرأ أيضا
صلاة التسابيح

أيمن بهجت قمر
أيمن بهجت قمر

ما السبب الذي أدى إلى الهجوم العنيف على المسرحية رغم إن كان فيه تجربة أخرى لإعادة الأعمال القديمة في حواء الساعة 12؟
ممكن بسبب عدم تسمية العمل باسم مسرحية ” حواء الساعة 12″ فلو كنت سمتها بهذا الاسم لنالت ما نالته سيدتي الجميلة من هجوم عنيف ، وبالمناسبة أفكر إعادتها باسم ” حواء الساعة 12″ علشان نتهاجم عادي!، وبالمناسبة بعد نجاح” سيدتي الجميلة” الناس رجعت عن تصريحاتها لأن العمل أجبرهم على دا ولو متمش كده يبقا الناقد مغرض ومبالغ في هجومه .

هل فيه فرق بين أيمن المنتج وأيمن المؤلف في العمل والتعامل؟
أكيد فيه فرق؛ أيمن المؤلف يقدر يعمل أي حاجة غير أيمن المنتج ، فالمؤلف يعمل أي حاجه لكن أيمن المنتج يخاف ؛ لأن فيه ناس في رقبته .

أيمن بهجت قمر بيتعلم من أخطاءه؟

أنا بتعلم من أخطائي ولم أملك يومًأ أزمة في الاعتذار طالما عرفت إني مخطئ، أنا بتعلم من أخطائي، أيمن المنتج بيفكر ألف مرة حتى لا يورط الناس المؤتمن  على عليهم ، ولو عملت العكس يبقا أنا منتج متهور ومجنون .

هل هناك أعمال إنتاجية قادمة؟
أنا على باب الله ومديون لما أسدد اللي عليا هنتج، أنا مش السبكي والله أنتم فاهمين غلط ، ولكن أنا عندي “أهل الكهف” سنكمل قريبا، وليد صبري شاري حقوقه كخارجي وكداخلي فقط لكن الإنتاج لا ، وأخيرًا تجربة سيدة الجميلة تجربة لن أنساها أبدًا ، وكان لازم أعيد المسرحية لأنها من درر المسرح المصري.

 

الكاتب

  • مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

  • إيمان أبو أحمد

    مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان