رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
526   مشاهدة  

إريك الأحمر..الفايكنج الذي أدى مزاجه القاتل إلى اكتشاف جرينلاند

جرينلاند
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



إريك الأحمر هو شخصية أسطورية من حكايات الفايكنج وواحد من أكثر مستكشفي الفايكنج تأثيرًا في التاريخ. تتذكره معظم الروايات إريك الأحمر لتأسيسه أول مستوطنة في جرينلاند. لكن من المحتمل أن الفايكنج الشهير ربما لم يؤسس جرينلاند على الإطلاق لو لم يتم نفيه من أيسلندا بتهمة القتل.

على أي حال، أصبح إريك الأحمر مستكشفًا مشهورًا للفايكنج وعاد في النهاية إلى أيسلندا ليخبر شعبها بهذه الأرض الجديدة إلى الغرب. من الواضح أن أوصافه لجرينلاند كانت مغرية للغاية لدرجة أن 25 سفينة أبحرت لإنشاء مستوطنات. وعلى الرغم من أنه يُعتقد أن 14 فقط من هذه السفن قد وصلت إلى هناك بأمان، إلا أن المستوطنة نمت في النهاية إلى ما يقرب من 3000 نسمة.

هذه قصة إريك الأحمر، ونفيه من أيسلندا، واكتشاف جرينلاند.

حياة إريك الأحمر المبكرة

يأتي الكثير مما نعرفه عن أريك الأحمر من ملاحم الشمالية والآيسلندية. يُعرف الفايكنج أيضًا باسم إريك ثورفالدسون، وقد صنع اسمًا لنفسه بسبب مزاجه السيئ، وميله للاستكشاف، وشعره الأحمر. وفقًا للملاحم التي تؤرخ حياته، ولد إريك ثورفالدسون في النرويج في وقت ما حوالي عام 950 بعد الميلاد، لكن عندما كان عمره 10 سنوات، نقل والده ثورفالد أسفالدسون العائلة إلى غرب أيسلندا.

بالطبع، لم يغادر ثورفالد النرويج من تلقاء نفسه – فقد أدين بالقتل غير العمد وواجه النفي. سيصبح هذا في النهاية شيئًا من الاتجاه السائد في العائلة. لذلك، أخذ العائلة إلى منطقة هورنستراندير في غرب أيسلندا. في هذه الأرض الجامحة، نما إريك الأحمر حقًا ليصبح ابن والده. تزوج إريك الأحمر في النهاية من امرأة ثرية تدعى ثيودهيلد يوروندسدوتير وتولى العديد من الخدم أو العروش. ورثهم عن عائلة زوجته وكانت الحياة جيدة. كان إريك ثريًا ومخيفًا وقائدًا في مجتمعه.

هذا، حتى تسببت سلسلة من الأحداث المؤسفة في اشتعال مزاج إريك.

القتل الذي أدى إلى نفي إريك الأحمر من أيسلندا

في وقت ما حوالي عام 980 بعد الميلاد، تسبب عدد من خدم إريك عن طريق الخطأ في انهيار أرضي أثناء العمل. هذا الانهيار الأرضي، لسوء الحظ، دمر منزل فالثجوف جار إريك. ردًا على ذلك، قتل قريب فالثجوف أحد خدم إريك. بطبيعة الحال، أثار هذا غضب إريك، لكن بدلًا من انتظار قادة المجتمع لتحقيق العدالة، أخذ القانون بين يديه، وقتل القاتل وشخص أخر. بعد عمليات القتل، طالب أقارب الضحايا بطرد إريك وعائلته من قرية هوكادالي.

انتقل إريك إلى أوكسني، لكنه لم يستطع الهروب من مشاكل جاره. أقرض حوالي 982 إريك بعض العوارض الخشبية إلى جاره٫ ثورست. كانت لهذه العوارض أهمية صوفية في الدين الوثني الإسكندنافي، لذلك عندما أراد إريك استعادة عوارض الخشب ورفض ثورست، جاء إريك وأخذها بالقوة. خوفًا من أن يرد ثورست بالعنف، اختار إريك التعامل مع الموقف بشكل استباقي. نصب هو ورجاله كمينًا لثورست وعشيرته، مما أسفر عن مقتل اثنين من أبناء ثورست في خضم المشاجرة.

في محاكمته، أدين إريك الأحمر مرة أخرى بارتكاب جريمة قتل. تم نفيه مرة أخرى، هذه المرة لمدة ثلاث سنوات.

تأسيس جرينلاند

مثل والده من قبله، توجه إريك الأحمر غربًا بعد نفيه. قبل 100 عام، اكتشف بحار نرويجي اسمه جونبيورن أولفسون كتلة أرضية كبيرة إلى الغرب من أيسلندا، وكان إريك مصممًا على العثور عليها. لحسن الحظ، كان إريك ملاحًا متمرسًا، لأن الرحلة امتدت ما يقرب من 900 ميل بحري عبر المحيط المفتوح. لكن في عام 983، وصل إريك الأحمر إلى وجهته في أقصى الجنوب.

من هناك، رسم المستكشف الجريء خريطة جرينلاند إلى الغرب والشمال لمدة عامين. وجد المناطق مناسبة لتربية الماشية، وعلى الرغم من مناخها البارد والقاحل، أطلق على المكان اسم جرينلاند كوسيلة لإغراء المزيد من المستوطنين بالقدوم إلى المنطقة.

في عام 985، انتهى نفيه وعاد إريك إلى أيسلندا حيث أقنع حزبًا من حوالي 400 شخص بالعودة إلى جرينلاند معه. عند عودته المنتصرة إلى جرينلاند، انطلق إريك الأحمر بـ25 سفينة، منها 14 فقط أكملت الرحلة. تأوي ما يصل إلى 2500 شخص في أوجها.

إقرأ أيضا
راب

عاش إريك الأحمر كملك في جرينلاند، مما يبشر بالخير لتربية أطفاله الأربعة. كان أبناؤه ليف وثورفالد وثورستين، بينما كانت ابنته فريديس. ورثت فريديس مزاج والدها وأصبحت محاربة مخيفة. في غضون ذلك، أصبح ليف إريكسون أول أوروبي يرى أمريكا الشمالية عندما هبط هو ورجاله في نيوفاوندلاند على الساحل الشرقي لكندا في وقت ما في أوائل القرن الحادي والعشرين، أي قبل 450 سنوات كاملة أو أكثر من كريستوفر كولومبوس.

تمكن ليف إريكسون من الإبحار إلى كندا بفضل مزاج والده الذي هبط بالعائلة في جرينلاند في المقام الأول. لكن على الرغم من حياته المغامرة المليئة بالقتال، فقد انتهت حياة إريك الأحمر بشكل بسيط إلى حد ما. تقول الأساطير إن المتوفى مات بعد فترة وجيزة من مطلع الألفية – ومن المحتمل جدًا نتيجة إصابات أصيب بها بعد سقوطه من حصانه.

مع ذلك، بدون الهياج القاتل لإريك الأحمر، ربما يكون التاريخ قد ظهر بشكل مختلف.

الكاتب

  • جرينلاند ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان