رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
5٬873   مشاهدة  

إسماعيل الشافعي أسطورة التنس المصرية الذي فاز ببطولة ويمبلدون

إسماعيل الشافعي


في الملاعب المغلقة، حيث لاعبان وكرة ومضربين وحائط، يتألق المصريون، ولكن في الملاعب المفتوحة صاحبات الشباك، المصريون غائبون، نحن أسياد العالم في الأسكواش ولكننا غائبون وبعيدا جدا عن ملاعب اللعبة البيضاء، التنس، ولكن هل كانت مصر طيلة الوقت بعيدة عن ملاعب التنس، هل لم يخرج من مصر أي بطل في تلك اللعبة؟ إذا كنت تعتقد ذلك فأنت لا تعرف إسماعيل الشافعي بطل التنس العالمي.

ولد إسماعيل الشافعي في 15 نوفمبر عام 1947، في القاهرة والده كان يلعب التنس فهو عدلي الشافعي لاعب التنس على المستوى المحلي، فلما وجد في ابنه إسماعيل حب اللعبة شجعه وقام بتدريبه ليتفوق الابن على الأب والتلميذ على المعلم ليحلق إسماعيل الشافعي بعيدا للغاية في عالم التنس.

إسماعيل الشافعي

عام 1963 كان إسماعيل الشافعي أول مصري وعربي يصل إلى نهائي بطولة ويمبلدون للتنس للشباب، قبل أن يفوز بها في العام الذي يليه، عربي مصري يصل إلى احدى أعرق بطولات الجراند سلام في تاريخ لعبة التنس، ويفوز بها في فئة الشباب، ولكن ليس هذا الإنجاز الوحيد في تاريخ إسماعيل.

الشافعي استطاع الفوز على أسطورة لعبة التنس السويدية في ذلك الوقت بيرون بروج، الذي لم يهزم طوال تاريخه في بطولات الويمبلدون إلا 4 مرات منهم مرة على يد إسماعيل الشافعي الذي فاز عليه بسهولة ثلاث مجموعات دون رد 6-2، 6-3، 6-1، في مفاجأة هي الأكبر في تاريخ بيرون.

الأكثر مفاجأة انه قبلها بأيام كان على موعد مع التتويج ببطولتي روما ورولان جاروس، وهو ما قال عنه إسماعيل الشافعي انه السبب في فوزه، الفرق بين ويمبلدون وبين روما ورولان جاروس هو الأرضية، فرولان جاروس ترابية، وويمبلدون أرض صلبة، وهو ساعد إسماعيل في الفوز بسهولة.

إسماعيل الشافعي

الشافعي هو صاحب أعلى تصنيف مصري وعربي في لعبة التنس حيث حل في التصنيف رقم 34 على مستوى العالم عام 1975، قبل أن يأتي المغربي يونس العيناوي في عام 2003 ويصل للتصنيف رقم 14 على العالم.

بعيدا عن الفوز ببطولة ويمبلدون فئة الشباب، فإن إنجازات إسماعيل في الكبار أيضا عظيمة وغير مسبوقة في تاريخ اللعبة في مصر والعالم العربي، هو الفائز ب 202 مباراة طوال تاريخه في بطولات الجراند سلام، الوصول للدور الثالث في بطولة أستراليا المفتوحة ورولان جاروس عامي 1969 و1971، الوصول للدور الرابع في بطولة أمريكا المفتوحة للتنس عام 1974، الوصول لربع النهائي في بطولة ويمبلدون للتنس عام 1974.

إقرأ أيضا
جواهر

إسماعيل الشافعي

في عام 1983 أعلن الشافعي اعتزاله لعبة التنس نهائيا وأصبح رئيسا لمجلس إدارة اتحاد لعبة التنس المصري، وفي عام 2015 أصبح عضوا في الاتحاد الدولي للتنس، ومازال إلى الأن يحاول النهوض بلعبة التنس في مصر التي وللأسف لم تشهد أبطالا في الملاعب بعد اعتزال إسماعيل الشافعي.

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
10
أحزنني
1
أعجبني
9
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان