رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
954   مشاهدة  

إلى الصحافة الفنية في مصر: نضع أمامكم 11 أغنية من ألحان الملحن الكبير أحمد الحجار

أحمد الحجار
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


Share

هناك بعض الفنانون اختاروا طواعية أن يعيشوا في الظل، لم تغرهم حياة النجومية والأضواء، لن تجدهم يوميًا على صفحات الجرائد أو المواقع الفنية، أو ضيف شبه دائم على مكلمة التوك شو المعتمدة على الفضائح وكشف المستور في حياتهم الشخصية.

رغم تركيز هؤلاء النجوم على الفن فقط، إلا أن الميديا والصحافة الفنية تتعامل معهم بشئ من العنصرية المقززة، تهملهم ولا تفتح الباب للحديث عن فنهم ، أو لا تبحث في أسباب اختفائهم، لأن الصحافة الفنية في مصر هي صحافة الجري وراء التريند فلان طلق علانة، تلاسن بالكلام بين فلانة و ترتانة، بل أن بعض الزيجات الفنية يتم الإشارة فيها إلي الأشهر  في الوقت الحالي مثلما حدث مع مطربة كانت متزوجة من موزع موسيقي كبير فصار يعرف بالزوج السابق لها، رغم أنه نجمًا كبيرًا قبل أن يعرفها أحد.

عند الموت تبدأ الصحافة في الجري ورا أي خبر أو معلومة عن هذا الفنان، لكن وبكل نطاعة بدلا من أن  تسرد حياتهم الفنية تبدأ في ذكر أنه كان زوج سابق لفنانة شهيرة أو شقيق فنان شهير وهو ماحدث مع رحيل الملحن الكبير أحمد الحجار، الذي لم يجدوا معلومات عنه سوى أنه الأخ الأصغر للمطرب على الحجار، رغم أن الرجل له إسهامات فنية عظيمة يجهلها هؤلاء من يطلق عليهم صحفيو الفن.، هذا الفنان الملائكي عن حق لم يتم تقديره في حياته وبعد وفاته المفاجئة لم تجد الصحافة الرديئة عنوانًا سوي “وفاة شقيق الفنان على الحجار” رغم أنه بضغطة زر بسيطة كان من الممكن أن يتعرفوا بسهولة عن بعض ألحانه التي بعضها شهير جدًا ويستعيدها بعضها في كل الأوقات.

في هذا التقرير  نضع أمام الصحافة الفنية في مصر إحدى عشر أغنية من أشهر ما لحن أحمد الحجار.

اقرأ أيضًا

أحمد الحجار … النجومية في طورها الأنقى.

(1)   أعذريني “على الحجار”

تعتبر أعذريني أول لحن في مسيرة الملحن الكبير أحمد الحجار والتي سمعها بالصدفه أخيه الأكبر علي في إحدى السهرات العائلية فقرر أن يغنيها، الكلمات كتبها رفيق الرحلة الشاعر والمؤلف “محمد العوضي” ووزعها الموسيقار ميشيل المصري وصدرت في شريط حمل عنوانها، هذا الشريط هو أكثر شرائط على الحجار مبيعًا على الإطلاق حتى الأن.

(2)   لما الشتا يدق البيبان. “على الحجار”

كتب الأغنية الشاعر الكبير إبراهيم عبد الفتاح في أحدي الليالي البادرة بطلب شخصي من أحمد الحجار كي يغنيها، عندما سمعها على الحجار أصر على أن يظفر بها هو ، قام بالتوزيع الموسيقي الموسيقار ياسر عبد الرحمن، وقال عنها على الحجار أنها أكثر أغنياته إكتمالًا على الإطلاق، وصارت أيقونة الشتاء المفضلة للمستمعين.

(3)   وبتقولي “هشام عباس”

في فترة كانت الأغنية المصرية تعيش في عصر الأغنية الشبابية الإيقاعية، وكان سوق الغناء منقسم إلي طرفين كل يسبح في فلك مغاير، لم يختار أحمد الحجار طرف بعينه كي يقف عليه ليهاجم الطرف الأخر مثلما فعل البعض، بل مد يد العون لهذا الجيل ليصنع واحدة من أيقونات هشام عباس حتى الأن، الأغنية كتبها الشاعر على السويفي ولها توزيعين الأول قام به “حميد الشاعري” والثاني “أشرف محروس” .

(4)   لملمت خيوط الشمس “أحمد الحجار”

يختار أحمد الحجار نصًا مميزًا للشاعر عبد الرحمن أبو سنة الذي كان ينشط أكثر في موسيقى الجيل، ليصنع لنا أغنية دسمة فنية بأخيلة وصور رائعة، ولحن شجي وأداء عفوي تعبيري من أحمد الحجار، الأغنية واحدة من أيقونات التسعينات وزعها الموسيقار الكبير ياسر عبد الرحمن.

(5)    الدنيا دروب “أنغام”

الشراكة الفنية بين الشاعر جمال بخيت وأحمد الحجار أسفرت عن عدة أغنيات مهمة، لكن تبقى الدنيا دروب من الأغاني التي لم تأخذ حقها، الأغنية صدرت في ألبوم وحدانية للمطربة أنغام التي كانت تبحث عن استكمال مسيرتها بعيدًا عن كنف والدها، واستطاعت بحنكة وبراعة شديدة اختيار ما جعلها مطربة مصر الأولى، الاغنية وزعها الموسيقار “هشام نياز” وأخذها في قالب موسيقي جديد على أغاني أنغام.

(6)   ماليش غير قلب “أنوشكا”

لم يحظي جيل الألفينات بفرصة التعرف على أنوشكا المطربة التي عرفوها كممثلة أكثر، في حياة أنوشكا العديد من الأغاني المهمة، لكن تبقى مليش قلب واحدة من الأغاني الصادقة العفوية جدًا كتب كلماتها الشاعر “بهاء الدين محمد” ولحنها أحمد الحجار في واحد من أشهر شرائط انوشكا “كداب” وقام بالتوزيع الموسيقي يحيي غنام ونفذها موسيقيًا أشرف محروس.

(7)   وياكي “علاء عبد الخالق”

قبل سطوة وانتشار موسيقى الجيل قدم أحمد الحجار تجربة لافتة جدًا مع المطرب علاء عبد الخالق، الذي كان يتمسك بوجوده في شرائط البدايات، وياكي كتبها الدكتور إبراهيم عبد الفتاح وليس الشاعر الكبير أبراهيم عبد الفتاح ووزعها كابو الجيل “حميد الشاعري” .

إقرأ أيضا
شيرين رضا

(8)   أمريكا شيكا بيكا “محمد فؤاد”

في فترة كان الصراع على أشده بين فؤاد وعمرو دياب، دخل فؤاد تجربة التمثيل في فيلم “أمريكا شيكا بيكا” الذي وضع ألحانه بالكامل أحمد الحجار ونجح في منافسة دياب المنتشي  بنجاح فيلمه  “ايس كريم في جليم”، في تلك الأغنية يأخذنا أحمد الحجار في لحن تعبيري جدًا يعكس طبيعة كلمات مدحت العدل مع توزيع ينتمي إلى المدرسة الشبابية من طارق مدكور.

(9)   يعني ايه كلمة وطن “محمد فؤاد”

لازلنا مع امريكا شيكا بيكا، والأغنية الرئيسية في الفيلم والتي استدعاها الكثيرين وقت ثورة يناير، لحن شجي رائع يصف حالة الحنين والغربة التي عاشها ابطال الفيلم، تبرز في المقدمة صفارة أحمد الحجار لزمته الشهيرة جدًا،  مع توزيع رزين جاد من حسام حسني.

(10)  بحبك وانطلق عصفور” علي الحجار”

وصفها محمد منير بأنها أعظم أغنيات على الحجار، لحن أحمد الحجار أبرز أدفأ مناطق صوت أخيه على، لم يستعرض ولم يبذل مجهودًا كبيرًا في توصيف كلمات جمال بخيت الحالمة جدًا مع توزيع أكثر حالمية من الموسيقار فتحي سلامة.

(11)  عود “احمد الحجار”

أشهر أغانيه على الإطلاق، والتي تثبت أنه جائز ومشروع جدًا أن تجمع عدة مشاريع فنية مختلفة عن بعضها البعض، الأغنية صدرت في شريطه الأول “حنين” والذي وزعه قطبي الموسيقى الشبابية “طارق مدكور” و”حميد الشاعري” وأثبت مدكور تفوقه الفني على حميد بتلك الأغنية التي كتبها رفيق درب أحمد الحجار الشاعر جمال بخيت.

الكاتب

  • محمد عطية

    ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
11
أحزنني
0
أعجبني
3
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
3
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان