رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
237   مشاهدة  

إلى طالب 3 ثانوي : اتبع تلك الخطوات في المراجعة الأخيرة لمادة اللغة العربية

مراجعة اللغة العربية
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



صديقي طالب الصف الثالث الثانوي، أعلم كم من الضغوطات النفسية والعقلية التي تمر بها الآن وأنت على وشك دخول امتحان اللغة العربية، فكنّا قبل أعوامٍ قليلة في نفس موقفك ونشعر بما تشعر به، لذلك سأقص عليك تجارب وأساعدك في مراجعة  مادة اللغة العربية بكل بساطة ويسر.

صديقي طالب الصف الثانوي، اعلم أن الثانوية العامة ليست مقياس ذكائك ولا تحدد المصير كما يتلوه عليك الآباء والجيران وحتى الحيوانات في الشارع، الثانوية العامة مرحلة من مراحل حياتنا تنتهي وندخل مرحلة جديدة نخوض تجاربها نفشل أو ننجح هذا شأن الحياة .

ومع امتحان اللغة العربية اتذكر وأنا أكتب لك حينما كنت في لجنة الامتحان كان الاختبار بالنسبة لي يسيرًأ فأنا من محبي اللغة العربية ومن عشاقها حتى أنني فضلت دراستها في أصعب معاقلها بدلًا من دراسة الهندسة، المهم كان الاختبار يسير إلا أن صُعقت من صرخة زميلٍ لي وأحسبه متفوق وهو كذلك، تشككت في نفسي المتوترة بالأصل من ضغط الثانوية العامة والامتحان وفقدت درجتين أو ثلاث تقريبا كان في استطاعتي جمعها، و أنا الآن أقول لو كنت أتحلى بالهدوء والثقة بالنفس لما فقدت درجات مادة عزيزة على قلبي، فتذكر وأنت بعد ساعات ستكون محلي، عليك أن تتحلى بالهدوء والتركيز الشديد لا تجعل أي مؤثر خارجي يؤثر عليك .. اهدأ ..اهدأ ليست النهاية .

صديقي طالب الثانوية العامة، في مادة اللغة العربية بنظامها الجديد عليك أن تتحلى بقوة التركيز وبالتالي عليك النوم مبكرا، ولا تراجع قبل دخول الامتحان بوقت قصير، إياك ..فكل المعلومات حينها ستلتبس عليك.

مراجعة قصة الأيام 

من الآن وحتى وقت النوم راجع جيدًا قصة الأيام لـ طه حسين، عليك بمراجعة مدخل القصة جيدًا فجميعها موضع أسئلة، ثم افهم أحداث القصة جيدًا، وإذا كنت تستصعب أن تقرأ ٢٢ فصلًا ادخل على هذا الرابط واسمعها سريعًا ( هنا ) .

الخلاصة في الأدب 

بالنسبة للجزأ الخاص بالأدب اقرأ قراءة سريعة ما يخص أدب النثر من مقال وقصة ورواية ومسرح ..وركز جيدًا في المسرح ، ثم قسم المدارس النقدية إلى ثلاثة أقسام؛ القسم الأول الحقبة الكلاسيكية والتي تمثلها مدرسة الإحياء والبعث ورواد التجديد، والحقبة الثانية المدارس الرومانتيكية والتي تمثلها مدرسة الديوان وأبولو ومطران وأدب المهاجر ، ثم القسم الأخر هو المدرسة الواقعية .

البلاغة والتجربة الشعرية 

انتهيت من فرع الأدب اقرأ البلاغة جيدا، وابدأ بما جاء في المنهج من معرفة التجربة الشعرية ..الخ، ثم راجع المحسنات البديعية وركز جيدا على موسيقا النص، ثم اقرأ عن علم البيان إذا استطعت .

النحو 

إقرأ أيضا
مدارس الإرساليات

وبالنسبة للجزأ الخاص بالنحو عليك قراءة القاعدة وفهمها وقراءة الأمثلة الموجودة ثم قم بالحل على كل درس منفرد، ولا تنسى المراجعة النهائية التي ستكون معك غدًا في الامتحان اقرأها سريعا حتى تستطيع الإجابة إذا كنت ستحتاجها غدًا .

صديقي اهدأ وأنت داخل اللجنة اهدأ تمامًا، انظر إلى الأسئلة وقم بقراءتها جيدًا واختار الإجابة الصحيحة، وإذا تعثرت عليك بعض الإجابات الجأ إلى الاستبعاد واختيار الأقرب .

راجع، فالمراجعة مهمة في هذا النط من الأسئلة والمراجعة تعتمد على قراءة الأسئلة من جديد جيدًا، وكذلك الإجابات واختار دائما الإجابة الأدق، ولا تنسى المادة التي انتهت فانتهت لا تلتفت إليها مرة أخرى ركز وفكر في المادة المقبلة، ولا تنسى أيضًا الثانوية العامة ليست نهاية المطاف، أنت أغلى من الثانوية العامة .

الكاتب

  • طالب الصف الثالث الثانوي مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان