رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
84   مشاهدة  

إنذار علي يد محضر .. معركة ثقافية بين فؤاد حداد وقاعود والشهود خيري شلبي والأبنودي

فؤاد حداد
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


رمضااااان كريم هكذا غنّاها سيد مكاوي وكتبها فؤاد حداد .. أشعل المسحراتي الأجواء بين فؤاد حداد وقاعود .. لكن ليس المسحراتي الذي يمشي بين الحواري في ليل رمضان ليوقظ الناس من نومهم أو ينبههم للإفطار .. بل حلقات “المسحراتي” التي كتبها الشاعر الكبير وقطب المزاج والمصرية والعامية فؤاد حداد .. ولم يكن هذا الاشتعال مجرد خلافًا على قصيدة أو اتهامًا باقتباس ما لحلقات عملًا إذاعيًا أو تليفزيونيًا .. لكن الأمر وصل إلى المحاكم والمحاضر بل وجرت الأمور لما هو أكثر من ذلك لاهتهامات حادة ذائعة بالسرقة المباشرة .. بين أسرتي فؤاد حداد والشاعر فؤاد قاعود الذي وجّهت إليه أصابع الاتهام بسرقة حلقات مسحراتي فؤاد حداد واستكمال كتابتها بنفس الإسلوب .. وتدخل عدد كبير من المثقفين لإبداء الرأي في تلك القضية أبرزهم الروائي الكبير خيري شلبي والشاعر عبد الرحمن الأبنودي، وكتب المحرر  أحمد فتحي عامر في جريدة العربي بعددها 20 – يناير – 1997 تحقيقًا موسعًا عن تلك القضية .. وجاء في أبرزه شهادة الكثيرين من نوابغ الوسط الثقافي وغيرهم .

 

وكُتب أن المسحراتي هذا العام في مشكلة تحولت إلى معركة بين أسرة الشاعر الكبير فؤاد حداد من ناحية وبين الملحن سيد مكاوي والشاعر فؤاد قاعود من ناحية أخرى . المعركة أسفرت حتى الآن عن إنذار على يد محضر أرسلته أسرة فؤاد حداد إلى رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون لإيقاف حلقات المسحراتي التي تبثها هذا العام القناة الثانية .. مضمون الإنذار أن هناك عملية سطو على شعر أبو الشعراء قام بها سيد مكاوي وفؤاد قاعود كاتب حلقات المسحراتي هذا العام (30 حلقة) .. السطو يتمثل في أن فؤاد قاعود لم يكتب حلقات المسحراتي كاملة من تأليفه وإنما أخذ مقدمة كل حلقة ووسطها ونهايتها من حلقات فؤاد حداد بالنص ونسبها لنفسه وفي هذا العمل اعتداء كبير على واحد نت أكبر الشعراء العرب الأمر الذي أدّى إلى لجوء أسرة أبو الشعراء إلى القضاء لتأخذ القضية مجراها القانوني فإن هذا التحقيقي .

YouTube player

حلقة من حلقات المسحراتي

فكرة المسحراتي بدأت سنة 1964 عندما طلبت الإذاعة من صلاح جاهين كتابة حلقات مسحراتي تُلحّن وتُغنّى فاقترح “جاهين” أن يكتبها فؤاد حداد لأنه أقدر منه على القيام بهذا العمل وهكذا كتب فؤاد حداد 30 حلقة وبدأت الإذاعة تجرب عددًا من الملحنين وانتهى الاختيار على سيد مكاوي لفؤاد حداد 30 حلقة أخرى و60 حلقة بعد حرب أكتوبر المجيدة وفي سنة 83 أخذ المسحراتي طريقه للتليفزيون وحيث أعد السيناريو له صلاح حافظ وحسن فؤاد وأخرجه فتحي عبد الستار .. وفكرة المسحراتي عند فؤاد حداد ليست عمل مسحراتي مهمته إيقاظ الناس في السحور للأكل وإنما إيقاظهم على حلم النهوض والتقدم وتنبههم على أسباب الغفلة والانتكاس.

الشاعر فؤاد قاعود
الشاعر فؤاد قاعود

يقول الشاعر فؤاد قاعود عن اتهامه بسرقة نص “المسحراتي” من فؤاد حداد :

إن النص الذي قدمه للتليفزيون لم يكن مكتوبًا فيه أي مقطع من مقاطع فؤاد حداد ولكن سيد مكاوي هو الذي أضاف هذه المقاطع إلى كلامي .. ولما قال له المحرر الصحفي : ولماذا لم ترفض ذلك أو تحتج عليه باعتباره أساءة لك؟ فقال مقدمة المسحراتي مقدمة فلكلورية والمقاطع سيد مكاوي قال أنه هو الذي ألفها وليس فؤاد حداد فلماذ أحتتج وسيد صاحبي من زمان؟

الروائي الكبير خيري شلبي
الروائي الكبير خيري شلبي

وقال الروائي الكبير خيري شلبي شهادته ورأيه عن القضية:

كنت أتصور أن فؤاد قاعود سيبدع شيئًا جديدًا لكن ما رأيته هو عمل فؤاد حداد بكل المعاني والمقاييس وما قدمه فؤاد قاعود يعتبر بكل المقاييس اعتداء على فؤاد حداد لأنك إذا كنت تريد أن تعمل مسحراتي عليك بابتكار مسحراتي جديد وليس بسرقة نموذج أبو الشعراء والعمل عليه .. قبل ذلك كان هناك سطوًا على فؤاد حداد في فيلم “الأراجوز” ففيلم “الأراجوز” ما كان ليكون قبل صدور ديوان الأراجوز لأبو الشعراء فهو الذي اخترع للأراجوز دورًا سياسيًا وجعله يشارك بالرأي في المجتمع .. أما لماذا قعل ذلك سيد مكاوي فليس لدي تفسير لذلك لكن الغلط راكبه من فوق ومن تحت .

الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي
الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي

وشارك الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي برأيه في القضية :

إقرأ أيضا
مايان السيد

غير مقتنع بأن “اصحي يا نايم وحد الدايم” وكذلك مقدمة حلقة المسحراتي ونهايتها، غير مقتنع بأن هذا فلكلور ويقول على سيد مكاوي أن يأتي لنا بشهود يقولون أنهم سمعوا هذا الكلام قبل أن يؤلفه فؤاد حداد، وسيد مكاوي قبل أن يدخل طرفًا في تلك الحكاية طلب مني أن أكتبها فقلت له مستحيل لسببين أولًا أن فؤاد حداد عمنا الكبير . ثانيًا أن هناك أشياء لا يمكن لمسها وغبي من يكتب مسحراتي بعد فؤاد حداد أو يكتب راباعيات بعد صلاح جاهين، وكان يجب بعد أول حلقة أن يحتج فؤاد قاعود ويطلب إيقاف الحلقات لأنها تذيع كلامًا لم يكتبه ويعرف من الذي كتبه بالضبط .. كا يجب أن يفعل ذلك لأن ما حدث لا يصح أخلاقيًا .. وعندما سأل المحرر الصحفي الشاعر عبد الرحمن الأبنودي : يا سيد مكاوي عمل كدا؟ .. رد الأبنودي قاطعًا : هو دا سيد مكاوي !

 

الكاتب

  • محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان