رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
3٬725   مشاهدة  

احذر جوزة الطيب تسبب الهلاوس!

جوزة الطيب
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



لا أخفي عليك سرًا إيها القارىء، عندما قرر البحث خلف جوزة الطيب المحيرة، جاء في ذهني كلمة “الجوزة” أي الشيشة، وإن ليه لأ؟..ربما كانت من نفس العائلة التي يمكن أن نضيف لها بعض المكونات كي تذهب العقل كما تضاف للشيشة أحيانًا الحشيش.

كانت الفقرة السابقة طبعًا للهزار، ودعنا ندخل في الجد، فجوزة الطيب اتضح لي أنها مصيبة فعلًا، فحسب ما جاء بتقرير بالموقع الطبي الأمريكي هيلث لاين عام 2018، فإنها  تحتوي على مادة الميرستين التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي إذا تم الإفراط في استخدامها، وتسبب بالفعل نوع من الانتشاء والهلوسة، ومضاعفات أخرى.

جوزة الطيب .......................................................................
وحسب نفس الموقع، فإن تناول معلقتين صغيرتين من بودرتها يسبب في أعراض التسمم، وأولى حالات التسمم منه ترجع إلى القرن السادس عشر بعد أن تناولت امرأة حامل أكثر من 10 حبات جوزة الطيب.

في حالة أخرى اشتكت أنثى تبلغ من العمر 18 عامًا من الغثيان والدوار وخفقان القلب وجفاف الفم وأعراضا مختلفة، على الرغم من أنها لم تشعر بأي هلاوس ، وذكرت أنها شعرت بأنها في شبه غيبوية، وقد تناولت وقتها حوالي 50 جراما من جوزة الطيب وإضافته على الميلك شيك قبل شعورها بهذه الأعراض مما سبب لها كل هذه المشكلات بآن واحد!

جوزة الطيب .......................................................................

في دراسة مختلفة وجدت امرأة تبلغ من العمر 37 عامًا نفسها تعاني من أعراض تسمم الميريستين بعد استهلاك ملعقتين صغيرتين فقط من جوزة الطيب، وتضمنت أعراضها الدوخة والارتباك والتضخم وجفاف الفم الشديد.

على الرغم من أن هذه الحالات تبدو نادرة ، فقد كشف مركز السميات بإلينوي على مدى 10 سنوات أكثر من 30 حالة موثقة من تسمم جوزة الطيب. وكشف التحقيق أن ما يقرب من 50 بالمائة من الحالات كانت متعمدة ، و 17 حالة فقط كانت تعرضات غير مقصودة. أكبر مجموعة من الأشخاص الذين تعرضوا عن غير قصد لتسممها كانوا قاصرين تحت سن 13 عامًا

قصص لمشاهير تناولوا جوزة الطيب كمخدر
نشر موقع الجارديان البريطاني عام 2011 تقريرًا عن المأكولات التي تسبب الهلاوس أو السُكر، وذُكر بالتقرير قصص لمشاهير سجلوا الأعراض التي شعروا بها عند تناولهم لجوزة الطيب كتعمد لتجربة مخدر رخيص الثمن.

مالكوم إكس واحد من هؤلاء الذين حكوا قصتهم مع جوزة الطيبة، وقد كان كاتبًا وناشطًا حقوقيًا يدعم حقوق الأمريكان الأفارقة بالأخص، وحكى أن قبل دخوله الإسلام كان يتناولها أثناء تأديته لخدمة عامة بأحد السجون، وبالاتفاق مع طباخة بالسجن.
وذكر أنه كان يشعر بالانتشاء بالفعل بعد تناوله لجوزة الطيب. كما حكى المؤلف والكاتب الأمريكي ويليام بوروز أنه تنازل جوزة الطيب مرة واحدة، وشعر بعدها بخدر وووصفها أنها مثل الماريجوانا!..وشعر بغثيان وصداع كأعراض جانبية لتناولها.

جوزة الطيب .......................................................................
مالكلوم إكس

وذكر الكاتب البريطاني ريتشارد رودجلي أنه شهد موقفًا ببروفة موسيقية ما لعازف الجاز تشارلي بيرد يوزع على فرقته جوزة الطيب كبديل للحشيش لرخص ثمنه ولأن القانون لا يمنعه، وكانوا يضعونه بالكوكاكولا أو اللبن!

طبقا لما نشر بموقع أي بي سي عن أكثر من طبيب؛ فإن بعد حوالي 30 دقيقة إلى ساعة من تناول جرعات كبيرة من جوزة الطيب ، يعاني الأشخاص عادة من تفاعلات معوية شديدة بما في ذلك الغثيان والقيء والإسهال، وهلاوس، مشاكل في القلب والأعصاب أيضًا

أكثر من شخص حاول تجربة جوزة الطيب ولم يصدق أن نوعا من التوابل يمكن أن يسبب كل هذه الأعراض، ولكن ليست التجربة مفيدة بكل وقت، فتجارب الأشخاص بالبيت كانت نتيجتها مؤذية، ويشعر الشخص بأنه بغيبوبة بالفعل ويواصل النوم، وهناك مواقع ذكرت ما وصفه الكثيرون ممن خاضوا التجربة، بأنه كشعور الاقتراب من الموت!

إقرأ أيضا
الطلبة

فائدة تناول جوزة الطيب بجرعات بسيطة
نشر موقع معاهد الصحة الأمريكي أبحاثًا حول فائدة تناول جرعات بسيطة من جوزة الطيب لإفادة المعدة والكلى، وأنها يمكن استخدامها ضمن العلاجات بالأعشاب والطب البديل، ولكن بحرص.

كما ذكر موقع هيلث سنرتال أن تناول ثُمن معلقة فقط  صغيرة من جوزة الطيب وإضافتها للبن، الفاكهة أو كوب من الماء قبل النوم تساعد على التخلص من الأرق بشكل آمن.

هناك أقاويل كثيرة حول المنافع التي يمكن أن تعود إلينا من استخدام جرعات صغيرة من جوزة الطيب بجانب استخدامها ضمن توابل المطبخ، ولكن بالنهاية يجب على مستخدميه أن يكونوا أكثر حرصًا عند تناوله، وأن يبقوه بعيدًا عن تناول الأطفال.

الكاتب

  • جوزة الطيب إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
9
أحزنني
0
أعجبني
4
أغضبني
1
هاهاها
1
واااو
4


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان