رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
986   مشاهدة  

استخدام VPN على الموبايل والكمبيوتر .. من كيفية الاختيار وحتى الإعدادات التفصيلية

استخدام VPN على الموبايل والكمبيوتر ... من كيفية الاختيار وحتى الإعدادات التفصيلية
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


كلما ازداد ارتباطنا بالإنترنت كلما ازدادت حاجتنا لتأمين أنفسنا وبياناتنا الهامة والحساسة، فمن مشاهدة الأفلام إلى التحكم في حساباتنا البنكية، أصبحت مختلف معاملاتنا وبياناتنا متداولة في هذا الفضاء الرقمي الواسع والمُعرض دومًا لكل ما يتعلق بانتهاك الخصوصية، ولهذا أصبحت ضرورة حماية خصوصيتنا وبياناتنا أهم من أي وقت مضى، وهنا يظهر الفارق مع استخدام VPN على الموبايل أو الكمبيوتر أو أي من الأجهزة المختلفة المتصلة بالإنترنت.

قد يكون الاعتماد على خدمات VPN في حماية الخصوصية والبيانات أمر مربك قليلًا في البداية، فالشركات التي تقدم هذه الخدمة عديدة، ولكل منها إعداداتها الخاصة وطبقات الحماية التي توفرها والخوادم المختلفة التي تعتمد عليها، لذا سنقدم من خلال هذا المقال دليلًا يساعدك على استخدام VPN على موبايل وهو ما سيساعدك أيضًا على اختيار خدمة VPN المناسبة للكمبيوتر أو أي جهاز آخر تعتمد عليه في اتصالاتك بالإنترنت.

ما هي خدمة VPN ولماذا قد تحتاج لاستخدامها

كلمة VPN هي اختصار لجملة Virtual Private Network أو الشبكة الافتراضية الخاصة بالعربية، وتعمل هذه الخدمة على تحويل بياناتك إلى خوادم مختلفة لتشفيرها قبل وصولها إلى الموقع الذي تقوم بزيارته، وهو ما يتضمن أيضًا تغيير عنوان IP الخاص بك.

كمثال على هذه العملية، فنفترض أنك تعيش في الولايات المتحدة الأمريكية وترغب في زيارة موقع ألمانيا يتضمن محتوى حصري لألمانيا، فباستخدامك لخدمة VPN والاعتماد على خادم Server موجود في ألمانيا، ستتمكن من زيارة هذا الموقع ومشاهدة المحتوى لأن الموقع سيقرأ عنوان IP الخاص بك على أنه محلي ولا يقع في الولايات المتحدة كما هو في الحقيقة.

استخدام VPN على الموبايل والكمبيوتر ... من كيفية الاختيار وحتى الإعدادات التفصيلية

لهذه الخدمة مميزات عديدة أبرزها هو الاستمتاع بالمحتوى الحصري لدول معينة، فعلي سبيل المثال تتضمن خدمة Neflix محتوى ضخم حاص بالمقيمين في الولايات المتحدة، وفي حالة استخدامك لخدمة VPN بخادم في أمريكا فستتمكن من مشاهدة هذه المحتوى، كما تمكنك هذه الخدمة أيضًا من مشاهدة المحتوى الرابع لخدمة BBC iPlayer الحصرية للمقيمين في المملكة المتحدة، فكل ما عليك هو استخدام خدمة VPN وتحديد الخادم على المملكة المتحدة ثم الذهاب إلى الموقع الرسمي لخدمة BBC iPlayer والتمتع بهذا المحتوى الضخم.

تتيح خدمة VPN تأمين وحماية أكبر لهويتك ولبياناتك المتداولة على الإنترنت، ففي حالة استخدام الشبكات العامة والعرضة للاختراق بسهولة، ستتيح لك هذه الخدمة حماية كاملة لبياناتك، وهو ما يتضمن أيضًا حمايتك من التطبيقات الضارة التي تقوم بجمع بياناتك لعرض إعلانات معينة، بالإضافة إلى أن هذه الخدمة تتيح حجب تاريخ تصفحك للإنترنت بالكامل وهو ما يوفر أقصى درجات الخصوصية على الإنترنت.

اختيار خدمة VPN المناسبة

قبل استخدام VPN على الموبايل أو الكمبيوتر عليك أولًا أن تتعرف على العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار حين المقارنة بين مختلف خدمات VPN المتاحة.

استخدام VPN على الموبايل والكمبيوتر ... من كيفية الاختيار وحتى الإعدادات التفصيلية

  • مجاني أم مدفوع: تتيح خدمات VPN المدفوعة العديد من المميزات التي لا توفرها الخدمات المجانية، فهي لا تقوم بتحديد جودة عرض معينة لمحتوى الفيديو ولا تقيدك بسرعة معينة أو بحجم تداول معين للبيانات، كما أنها لا تضمن إعلانات، بالإضافة لتضمنها لمجموعة متميزة من الإمكانيات التي توفرها الخدمات المجانية، وإن كان هناك بعض الخدمات المجانية الجيدة لهواتف اندرويد مثل TunnelBear وKasperky VPN Secure Connection وHotspot Shield VPN وغيرها.
  • تسجيل التحركات: خدمة VPN الأفضل هي التي لا تقوم بتسجيل أي من تحركاتك على الإنترنت ولا تحتفظ بها، فإن كان لديك مشكلة في هذا الأمر لا تتجه إلى الخدمات التي يمكنها تسجيل تحركاتك لأي غرض.
  • أين تقع الخدمة: لابد من مراعاة عدم استخدام خدمة VPN تقع في أي من البلاد التي تتضمن قوانين مقيدة لاستخدام هذه الخدمات من ناحية أو تجبر الشركات التقنية على مشاركة بياناتها من ناحية أخرى.
  • التأمين: كلما كانت وسائل التأمين المتوفرة مع الخدمة أكثر كلما كان ترجيح استخدامها أعلى، فبعض الخدمات تتضمن زر لإيقاف كل أشكال الاتصال بالإنترنت فورًا في حالة وجود مشكلة ما، كما يتضمن بعضها أيضًا بعض تطبيقات الحماية المدمجة مثل منع البرمجيات الضارة وغيرها.
  • خصائص الاستخدام المتاحة: بعض خدمات VPN لا تتيح إمكانية زيارة مواقع المحتوى والبث المباشر، وبعضها الآخر لا يتيح إمكانية الاتصال المباشر بين جهازين، كما أن بعضها قد لا يتضمن دعم الاتصال من دولتك، لذا عليك التأكد من خصائص الاستخدام التي تتيحها الخدمة قبل استخدامها.
  • سهولة الاستخدام: تمتاز أغلب خدمات VPN بسهولة الاستخدام وبعضها يمتاز ببساطة الاستخدام وبساطة واجهة المستخدم، بينما بعضها الآخر قد يحتاج إلى العديد من الخطوات للوصول إلى أداة معينة، لذا عليك مراعاة الاختيار فيما يناسبك.
  • السعر: السعر من العوامل الأساسية المؤثرة على اختيارنا لأي منتج أو خدمة وهو ما ينطبق بالطبع على استخدام VPN على الموبايل أو الكمبيوتر، لذا عليك التأكد أولًا من أن الباقات السعرية التي تتيحها خدمة ما متوافقة مع ميزانيتك ومع الخصائص والوظائف التي تحتاجها.

دليل استخدام VPN على الموبايل أو الكمبيوتر

التسجيل

بعد اختيارك لخدمة VPN المناسبة بناءً على العوامل التي ذكرناها سابقًا، ستحتاج الآن إلى الاشتراك في الخدمة ودفع الرسوم الخاص بالباقة التي قمت باختيارها، وقد تحتاج إلى حساب البريد الإلكتروني الخاصة بك لتسجيل حسابك في الخدمة، وتضمن العديد من خدمات VPN عدم استخدام بريدك الإلكتروني مع أي جهة حكومية أو خاصة، ولكن لا يزال من الأفضل إنشار حساب بريد إلكتروني خاص بالخدمة لمزيد من الخصوصية.

استخدام VPN على الموبايل والكمبيوتر ... من كيفية الاختيار وحتى الإعدادات التفصيلية

أما عن سبل الدفع فتتنوع بين استخدام البطاقات مسبقة الدفع والبطاقات الائتمانية واستخدام PayPal، أو استخدام المحافظ البنكية المحلية أو بطاقات الهدايا، كما تتيح بعض الخدمات إمكانية استخدام العملات الرقمية مثل البتكوين، ومن بين تلك الخدمات، خدمة Mullvad والتي تشجع على استخدام العملات الرقمية وتزيد سبل التأمين من خلال عدم طلب البريد الإلكتروني للمستخدم من الأصل.

تحميل التطبيق الخاص بالخدمة

كل مزوّد جيد من مزودي خدمات VPN له تطبيقه الخاص المتوافق مع أنظمة التشغيل المختلفة، ففي حالة استخدام VPN على الموبايل ستجد تطبيق خاص بأنظمة تشغيل اندرويد وiOS وفي حالة استخدامها على الكمبيوتر ستجد تطبيق خاص بنظامي تشغيل ويندوز وmacOS، بينما بعض الخدمات توفر تطبيقات متوافقة مع نظام تشغيل لينوكس وأنظمة تشغيل منصات الألعاب وأنظمة تشغيل أجهزة البث على التليفزيون، كما يمكن أيضًا إعداد خدمة VPN مباشرة على الراوتر لتغطية مختلف الأجهزة المتصلة بالشبكة في وقت واحد وهو ما تتيحه بعض خدمات VPN دون غيرها.

سيرشدك الموقع الرسمي لكل خدمة لكيفية تحميل التطبيق الخاص بها على أنظمة التشغيل المختلفة، وعلى الأغلب ستتوافر تلك التطبيقات على متاجر نظام التشغيل سواء اندرويد أو iOS في حالة الهواتف الذكية، كما تتاح التطبيقات على أنظمة تشغيل أجهزة الكمبيوتر من خلال روابط تحميل وتثبيت كالمعتاد.

الاتصال بخادم VPN

أغلب تطبيقات خدمات VPN توفر زر واحد للاتصال بالخادم وبدء استخدام الخدمة، ويقوم التطبيق أوتوماتيكيًا إما باختيار الخادم الأقرب لموقعك، أو اختيار الخادم الأفضل من حيث السرعة والأقل من حيث معدل تأخير نقل البيانات، ولا يعني هذا عدم القدرة على اختيار الخادم الذي تريده يدويًا.

استخدام VPN على الموبايل والكمبيوتر ... من كيفية الاختيار وحتى الإعدادات التفصيلية

بعض الخوادم قد تمتاز بالسرعة ولكنها لا تدعم تشغيل مواقع محتوى الفيديو والبث المباشر، وبعضها الآخر يوفر أفضل سرعة ممكنة للتوصيل المباشر بين جهازين، وبينما لا توفر بعض التطبيقات معلومات كافية حول هذه الخوادم، توفر بعضه الآخر معلومات موضحة حول مدى تميز كل خادم على حدا.

إقرأ أيضا
كيفية تشغيل شاشتين على الكمبيوتر بأنظمة ويندوز و macOS

على سبيل المثال يقوم تطبيق ExpressVPN باختيار الخادم الذكي Smart Location كما تُطلق عليه، وهو الخادم الذي يمتاز بأعلى سرعة وأقل معدل تأخير بيانات، ويمكنك أن تختار الخادم الأنسب من خلال الضغط على تبويب Selected location لإظهار قائمة كاملة بالخادم التي يدعمها التطبيق للاختيار من بينها، كما يمكنك أيضًا تحديد بعض الخيارات المفضلة لسهولة الوصول إليها لاحقًا.

أما خدمة مثل CyberGhost فتتيح إمكانية اختيار الخادم المناسب من خلال طرح بعض الأسئلة على المستخدم والمتعلقة بما يريد فعله على الإنترنت، ليقوم التطبيق باختيار الخادم المناسب بناء على إجابات هذه الأسئلة، وهو ما يعد وسيلة مناسبة ومتميزة للمستخدمين الجدد.

الإعدادات والخصائص

تتشارك كافة تطبيقات خدمات VPN أو أغلبها على أقل تقدير في مجموعة من الإعدادات والوظائف، وأبرز هذه الإعدادات هي خاصية Kill Switch والتي قد تحمل مسميات مختلفة على حسب التطبيق، مثل Network Lock أو Internet Kill Switch وجميع هذه المسميات وغيرها تشير إلى خاصية واحدة بتفعيلها يتم قطع كل أشكال نقل البيانات عبر الإنترنت في حالة توقف اتصال VPN.

يمكنك أيضًا اختيار بروتوكول VPN المناسب من بين خيارات مثل OpenVPN، LTP/IPSec أو PPTP، والخيار الأفضل من بين هذه الخيارات هو بروتوكول OpenVPN، كما يمكن تفعيل خاصية الاختيار الأوتوماتيكي لترك إمكانية اتخاذ قرار الاختيار المناسب للتطبيق.

كما تتشارك التطبيقات في مجموعة من الوظائف الأساسية، فهي تختلف في بعضها الآخر، فبعض التطبيقات توفر خاصية منع الإعلانات وبعضها يوفر خاصية الحماية ضد البرمجيات الخبيثة وغيرها من الوظائف الأخرى التي في حالة ما إن كانت تهمك فعليك اختيار التطبيق الذي يتضمنها مثل NordVPN أو Surfshark.

إن كنت تعتمد على خدمة VPN معينة عبر هاتفك أو الكمبيوتر الخاص بك وتنصح الأخرين باستخدامها، فشاركنا تجربتك عبر التعليقات أو عبر حساباتنا المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي.

الكاتب

  • خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
1
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان