تقرأ الآن
افخروا معانا بالدكتور ماركو زكي أول مصري يحصل على جائزة صندوق نيوتن في العلوم

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬474   مشاهدة  

افخروا معانا بالدكتور ماركو زكي أول مصري يحصل على جائزة صندوق نيوتن في العلوم

ماركو زكي

خرج علينا أمس الإعلاميين المصريين في برامج التوك شو المختلفة يصرخون من شدة الحماس والترقب لنتائج الانتخابات الرئاسية بالولايات المتحدة الأمريكية، ولكن للأسف لم نستمع إلى أحدهم يتحدث عن الدكتور الشاب ماركو زكي أول مصري يفوز بجائزة صندوق نيوتن عن اكتشافه العلمي للحد من انتشار مرض سرطان الكبد، عن مشروعه العلمي (اكتشاف الجين المسؤول عن سرطان الكبد)، والتي تقدر بـ 200 ألف جنيه استرليني، فمن هو دكتور ماركو زكي ولماذا علينا أن نفتخر به.

الدكتور ماركو زكي وإنجازه العلمي

دكتور ماركو زكي حصل على درجة البكالوريوس في العلوم الصيدلانية عام 2009 من جامعة المنيا، بعد ذلك بدأ مشواره للحصول على درجة الماجستير في الكيمياء الحيوية، حيث تلقى تدريبًا معمليًا مكثفًا في كلية الطب – جامعة بون – ألمانيا، وبالفعل حصل على درجة الماجستير عام 2014 من جامعة المنيا – مصر. ثم انضم إلى مجموعة باحثين في جامعة نيوكاسل في عام 2015.

اهتم الدكتور ماركو زكي بمجال بيولوجيا سرطان الكبد، وبالفعل استطاع أن يطور مشروعه حول (البيئة الميكروبية للكبد – محرك سرطان الخلايا الكبدية) وتم تطوير هذا المشروع العلمي بواسطة جامعة نيوكاسل في بريطانيا وجامعة المنيا في مصر، ويهدف المشروع إلى اكتشاف وسائل مبتكرة لوقف انتشار سرطان الكبد الذي يتسبب في وفاة 788000 شخص سنويًا بحسب موقع منظمة الصحة العالمية.

ما بعد هدوء عاصفة حادث فيينا .. لماذا كانت تغطية رامي رضوان هي الأفضل؟

وعن مشروعه العلمي يقول الدكتور ماركو زكي “الوقاية لا تتعلق فقط بمنع المرض من الحدوث ، بل تتعلق أيضًا بإنشاء بيئة بحثية أقوى يمكنها أن تدعم بشكل فعال جهودنا للتغلب على المرض. هذا ما نريد تحقيقه في مصر. أنا سعيد لأن كل العمل الشاق قد أثمر هذا النجاح”.

ما هي جائزة صندوق نيوتن؟ ولماذا حصل عليها الدكتور ماركو زكي؟

إقرأ أيضا
اللوكيميا

حصول ماركو زكي على جائزة نيوتن

صندوق نيوتن هو أحد البرامج التابعة إلى المركز الثقافي البريطاني لتمويل المبادرات والمشروعات العلمية والمجتمعية في الدول النامية، وتمنح جائزة صندوق نيوتن إلى الأشخاص الذين حصلوا على منح دراسية أو تمويلات لمشروعات علمية من الصندوق، وقد تم اختيار الدكتور ماركو زكي وثلاثة أشخاص آخرين للحصول على الجائزة من بين 144 متقدم من مختلف دول العالم.

وبعد حصوله على الجائزة، استقبل الدكتور ماركو التهنئة من السفير البريطاني في مصر الذي احتفى بأهمية المشروع العلمي الذي سيكون السبب في إنقاذ حياة ملايين الأشخاص حول العالم، وقد قرر ماركو التبرع بنصف مبلغ الجائزة والذي يبلغ 100 ألف جنيه استرليني لتطوير معمل كلية الصيدلة في جامعة المنيا، وانفاق النصف الثاني من الجائزة لاستكمال أبحاثه العلمية.

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
4
أحزنني
0
أعجبني
5
أغضبني
2
هاهاها
0
واااو
2
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان