رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
49   مشاهدة  

اكتشافه بمحض الصدفة ووصفوه بالعقار المنقذ .. كيف بدأ البنسلين ؟

البنسلين
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



 يعتبر ” البنسلين” من أعظم الاكتشافات الطبية في تاريخ الإنسانية، وقد جاء اكتشاف أهم دواء بمحض الصدفة إبان الحرب العالمية الثانية أي في عشرينيات القرن الماضي.

صدفة غيرت مصير العالم 

وقد كان لاكتشاف البنسلين صدفة طريفة، إذ ترك البكتريولوجيا الإسكتلندي “ألكسندر فلمنج”  إناءً مليئًا ببكتيريا  المكورات العنقودية دون غطاء فترة من الزمن، وحينما عاد وجد أن هناك  طبقة من العفن باللون الأخضر قد تكونت على سطح الإناء، وتسببت في التخلص من كل البكتيريا التى كانت تملأ الإناء.

لاحظ ” ألكسندر” تلك التأثيرات، وعمل على تطويرها والوصول إلى نتائج مرجوة لذلك كان هناك بحاثيين هما” إرنست تشين” و ” هوارد فلوري”  قد تشاركا مع  ألكسندر” لتدوين النتائج والتفاعلات الأولية والوسائل المعملية التي من شأنها إثبات التوقع أو عدمه، وقد نجح هؤلاء في تهيئة بيئة ملائمة لنمو أول خطوة لإنتاج ما يكفي من البنسلين واستخدامه كعقار، وذلك بعد نجاح التجارب المعملية.

أول مريض استخدم عقار البنسلين

إبان الحرب العالمية الثانية تلقى الشرطي البريطاني ألبرت ألكسندر إصابة بالغة جراء القصف الألماني  العنيف، ومن ثم تدهورت صحة الرجل كثيرًا، ونقل على إثرها إلى المستشفى، وهناك تلقى أول علاج فريد من نوعه وهو ” البنسلين” ، وافق هذا اليوم 12 من فبراير/ شباط 1941م، وبعد نجاح البنسلين في علاج تلك الحالة ضجت وسائل الإعلام بهذا الخبر اللافت خلال سنوات الحرب، وبعدها زاد الطلب على هذا العقار الذي تم اكتشافه بمحض الصدفة .

مع تزايد عدد المصابين من قبل القوات الأمريكية والبريطانية إبان الحرب العالمية الثانية، لم يكن أمام المسؤولين توفير هذا الدواء الجديد، لذلك طالبوا بتوفير كميات كبيرة من هذا الدواء الذي وصفوه بالمنقذ، وفي مشروع نظّمه معهد “روكفلر”  بتعاون مع  الحكومتين الأميركية والبريطانية، بنقل العالمان” هاوارد فلوري” و”نورمان هايتلي” بمعهد نيويورك إلى مختبر الأبحاث الجهوي الشمالي بمنطقة بيوريا  بولاية إلينوي حيث عملا على إنتاج البنسلين اعتمادًا على خزانات التخمير العميق الكبيرة بالتالي توفير كميات كبيرة من العلاج المنقذ.

عن مكتشف البنسلين

ـ اكتشف البنسلين العالم الإسكتلندي “ألكسندر فلمنج”، المولود في السادس من أغسطس عام 1881م

ـ تخرج في الكلية الطبية بلندن، وتخصص دراسات التعقيم.

ـ التحق بالجيش في الحرب العالمية الأولى، إذ كانت مهتمه مدواة المرضى، وقد ولاحظ أن الكثير من المطهرات تؤذي خلايا الجسم أكثر مما تؤذيها الميكروبات نفسها، ومن هنا بدأت أبحاثه عن المضادات الحيوية والمطهرات.

ـ اكتشف”فلمنج” إنزيم ليسوزايم عام 1923.

ـ اكتشف “فلمنج”  للبنسلين في سبتمبر عام 1928،و هو بداية للمضادات الحيوية الحديثة.

إقرأ أيضا
الحلقة الخامسة مسلسل مذكرات زوج

ـ وصف فلمنج ب فارس (بريطانيا) من قبل منظومة الشرف البريطاني كـ جورج السادس ملك المملكة المتحدة عام 1944.

ـ حاز  ألكسندر فلمنج على جائزة نوبل في الطب عام 1945 مع العالمين إرنست تشين وهوارد فلوري.

ـ توفي فلمنج سنة 1955 جراء جلطةٍ قلبية.

اقرأ أيضًا : لماذا يعتبر اليهود”التلمود البابلي ” هو المصدر الأول للتشريع ؟

الكاتب

  • البنسلين مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان