تقرأ الآن
الأكلات البدوية .. كما لا تعرفها من قبل!

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
34   مشاهدة  

الأكلات البدوية .. كما لا تعرفها من قبل!

لاشك أن كل بيئة في المجتمع المصري لها ما يميزها عن غيرها، فكما أن العادات والثقافات والموروثات تختلف، فهناك بعض المأكولات التي تتميز بها كل منطقة عن غيرها، وخلاف الأكلات البدوية هناك بعض المأكولات التي يتميز بها أهل الصعيد كالحمام والكشك، كما أن هناك مأكولات تميز أهل وسط الدلتا مثل البط والأرز المعمر، والمناطق الساحلية تمتاز في براعتها في المأكولات البحرية فالمنطقة والبيئة تحكم على سكانها بعض الأحكام، كما أن الصحراء الواسعة في مصر حكمت على أهل البادية  مأكولات بعينها، وبالفعل أتقنها البدو وأصبحت مأكولات يضرب بها المثل الأعلى.

الأرز الأحمر (رز حمر)

يعتبر أكلة الأرز الأحمر من أشهر الأكلات البدوية المصرية، فكما يطلق عليها عند البعض هي أكلة البر والزردة، فعندما يقوم الشباب بالزردة في الصحراء يقومون بطبخ الأرز الأحمر وإضافة الفلفل الحار، وقطع اللحم الضاني، المطهية على الحطب ليكون جو أكثر من رائع.

طريقة العمل

3 قطع لحم ضأن
1/2 كوب أرز مصري
2 طماطم صغيرة مقطعة
1 فلفل أخضر حار
1 بصله كبيرة
ملح وفلفل اسود حسب الرغبة

الخطوات

يوضع في إناء الطهي القليل من زيت الزيتون او العادي يتم تشويح اللحم الضاني مع اضافه الفلفل الاسود حتى الحصول على لون مكرمل لحم.

ثم نضيف الصلصة ونحرك قليلا ثم نضيف الطماطم المقطعه والفلفل الحار ثم نضع الماء الساخن بحسب كميه الارز التي سوف نستخدمها فما بعد.

ونتابع حتى يتشرب الارز المرق ثم نقوم بخفظ شعله النار شمعه ليكتمل نضج الارز على نار هادئة يقدم ساخنا.

المختوم

المختوم من الأكلات البدوية
المختوم من الأكلات البدوية

“عجوة التمر، العسل، زيت الزيتون، حبة البركة، السمسم”، هذه الأكلة قديما كانت تقدم عند بدو سيناء إلى علية القوم، ولكبار الضيوف وأخذ هذا الأسم لأنه مختوم في كل بيت من بيوت البادية.

المكونات

5 كيلو تمر منزوع النواه
لترين زيت زيتون تقريباً
مكسرات:
جوز
لوز
حبة سوداء
سمسم
زبيب حب صغير
الخطوات

نسخن الزيت في وعاء ونضع عليه التمر والمكسرات ونبدأ بالتقليب حتى يصبح عجينة لينه والتحميص حسب الرغبه، ونبقى نحرك لمدة ربع ساعة تقريبا وندعه يبرد، ومن ثم نضعه في برطمانات زجاجيه، وعنددما نريد ان نأكل نضع المختوم في مقلاه ونضيف الزيت ونسخنه حسب الرغبه ايضا.

العصيدة


أكلة الشتاء اللذيذة ربما لا يعرفها الكثير ولكنها الأكلة المفضلة عند أهل البدو، خاصة في مطروح، فهي الوحيدة القادرة على تدفئة البدوي في وسط الصحراء وقسوة الطبيعة.

المكونات

كوب ونص دقيق
2 كوب ماء
2 ملعقه كبيره زيت زيتون
رشه ملح
عسل اسود أي كميه
2 ملعقة كبيرة زبدة

الخطوات

إقرأ أيضا
الحمارة

نضع الماء وزيت الزيتون ورشه الملح في حله على النار حتى الغليان، ثم نقوم باخذ كميه ثلث كوب من هذا المقدار ونضعه جانبا، ثم نهدأ النار ونصب الدقيق في الماء المغلي ونقلب سريعا ويفضل بملعقه خشب، حتى يتكون لدينا عجين ونظل نقلب فيه جيداً حتى لا يصبح لدينا اي تكتلات ثم بعد مرور أربع دقائق نصب باقي الماء الذي وضعناه جانبا ونعصد للمره الثانيه ونقلب جيداً في العجين على النار الهادئه حتى يتشرب كل الماء ويصل لمرحله السوا وذلك بان يكون العجين لا يلتصق اذا امسكناه بايدينا.
ونحضر طبق كبير وندهنه جيداً بزيت الزيتون ونضع عليه العجين نقوم بلم العجين على بعضه حتى يكون مثل الكره ثم نقوم بعمل فتحه في المنتصف نصب بها العسل والزبده السايحه وتأكل ساخنه وذلك باخذ قطعه من العجين وتغمس في خليط العسل والزبده.

المكرونة الجارية_المبكبكة


لمن لا يعرف هذا النوع من أنواع المأكولات، هذه هي أروع الأكلات البدوية على الاطلاق، فهي عظمة المكرونة حينما تمتزج باللحم الضاني، خاصة إذا كانت بالفلفل الحار، يجب أن تعلم وقتها أن تقف أمام عظمة الاكل حقا.

 

إقرأ أيضًا…
اختفاء مستعمرة مستعمرة “روانوك”…أقدم لغز في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية

المكونات

500 جرام لحم ضاني مسلوق
كيس معكرونة الملكة
صلصة جاهزة
ملح وفلفل اسود حسب الرغبة
بهارات

الخطوات

هتسلقي اللحمة الضاني وبعدين تنزلي بيها في حلة مع ملعقة زبده ومعلقة زيت وملح وفلفل وبهارات تأخذ تشويحة تحطي اربع ملاعق صلصة جاهزة كبيرة، وبعدين شوربة اول ما تأخذ غلوة تنزلي بالمعكرونة نية من غير سليق 10 دقائق بالكتير وهتلاقيها استوت.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com
ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2020, كافه الحقوق محفوظة

اعلى الصفحه
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان