رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
3٬763   مشاهدة  

الجانب المظلم للناصر صلاح الدين الأيوبي .. أحرق مكتبة وقتل عالما جليلًا

صلاح الدين
  • كاتب صحفي وروائي مصري، كتب ٧ روايات وشارك في تأسيس عدة مواقع متخصصة معنية بالفن والمنوعات منها السينما وكسرة والمولد والميزان

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


التاريخ ذلك الكذب الرسمي الذي يشبه طابورا طويلا من قطع الدومينو، والذي تشكل كل قطعة فيه كذبة صاغها مؤرخ لسلطان في عصره من أجل منحة ما، ما إن تقع منه قطعة، حتى تسقط باقي القطع تباعاً. لكننا كعادتنا دائماً إن لم نجد الأساطير صنعناها، فما بالنا بأساطير توارثناها، أو هكذا وجدنا آباءنا لها عاكفين.

وما بين أسطورة تاريخية أو أسطورة دينية، صنعها صانع لغرض ما، لابد من إعادة كتابة التاريخ وإعادة توصيفه.

لذلك نخوض خلال مجموعة من المقالات في قلب هذا التاريخ، في محاولة لكشف الوجه الآخر للتاريخ الذي أغفله المنتصرون، ومؤرخو السلطان، بل وأيضاً تجار الأديان ومزيفوها، والذين أخفوا ما أخفوا وزيفوا ما زيفوا من أجل خدمة مصالحهم. وخلال كل مقال، سنستعرض حدثا أو عصرا تاريخيا، نحاول كشف زيفه.

**

حوّل التاريخ صلاح الدين الأيوبي إلى أسطورة، محرر القدس، الزعيم الملهم الذي وهب حياته لهذا الهدف، ثم جاء فيلم “الناصر صلاح الدين” ليزيد هذه الأسطورة سحراً وبريقاً، الفيلم الذي صنعته آسيا من أجل مغازلة ناصر، ثم صار أيقونة السادات المفضل، إلا أن الحقيقة تقول إن صلاح الدين مارس حكماً قمعيا فكريا تقليديا، تقريبا ضد من كان يشكل، أو يحتمل أن يشكل خطرا على حكمه.

ليس فقط ضد المتشيعين في مصر الخارجة من زمن الفاطميين الشيعة، بل أصدر مثلا منشورا يحرم فيه الجدل حول خلق القرآن و كلام الله أي موجها ضد المعتزلة أو بقايا الفكر المعتزلي الذي كان قد استؤصل بنجاح منذ وقت طويل.

“خرج أمرنا إلى كل قائم في خف أو قاعد في أمام أو خلف ألا يتكلم في الحرف بصوت ولا في الصوت بحرف، فمن يتكلم بعدها كان الجدير بالتكليم فليحذر الذين يخالفون أمره …” ( أحمد أمين ، ظهر الإسلام , ص 759 . يقول أمين إن هذا الفرمان من وضع القاضي الفاضل لأن هذا هو أسلوبه ).

و رغم أنه عمل على تشجيع الصوفية وكان أول من أنشأ خانقاه للمتصوفة في مصر مثلا، فإنه هو الذي أصدر في وقت لاحق الأمر بإعدام شهاب الدين السهروردي المتصوف المعروف بسبب تأثيره الكبير على ابنه الذي كان نائبه على حلب، وقتله بالموت جوعاً داخل قلعة في سوريا.

بل أن تحرير القدس لم يكن ضمن خطط هذا الزعيم الأسطوري الذي يقول عنه ابن الأثير إنه استخدم الصليبيين في فلسطين في فترة ما كحاجز بينه وبين نور الدين في الشام، قائده الذي خانه أكثر من مرة، وتكاسل عن نصرته في فتح القدس ذاتها أكثر من مرة. وقد تكرر نفس المشهد عند الكرك عام 1173 م عندما بدأ صلاح الدين حصار الكرك و سرعان ما انسحب عندما علم أن نور الدين قادم تجاهه . هذه المرة فاض الكيل بالسلطان نور الدين وأصر على مهاجمة مصر، لكنه مات فجأة في مايو 1174 و هو يستعد للحرب .

وهكذا استتب الأمر للزعيم الأسطوري الذي حكم المصريين بالحديد والنار من أجل توطيد المذهب السني في مصر، وغالباً لم يحرر القدس إلا بعد أن صارت غصة حلق في مملكته التي شملت مصر وسوريا وكان لابد من تحريرها ليتصل شمل المملكة جغرافياً.

لم يكتف صلاح الدين بهذا الجانب السياسي بل على الجانب الحضاري والثقافي قام بتدمير مكتبة دار الحكمة التي كانت تضم 2 مليون كتاب، وحاول هدم الأهرامات.

بالتأكيد لم يكن صلاح الدين شيطانا، لكنه لم يكن أبدا أحمد مظهر في فيلم يوسف شاهين الشهير.

إقرأ أيضا
قناة السويس

اقرأ أيضًا

حديث الرسول عن محمد الفاتح “أسطورة مخالفة للتاريخ والدين”

 

الكاتب

  • أسامة الشاذلي

    كاتب صحفي وروائي مصري، كتب ٧ روايات وشارك في تأسيس عدة مواقع متخصصة معنية بالفن والمنوعات منها السينما وكسرة والمولد والميزان

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
6
أحزنني
3
أعجبني
1
أغضبني
4
هاهاها
5
واااو
2
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان