تقرأ الآن
توب الرجولة معمول عمولة ..الجلابية الصعيدي فخر الصعيد

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
11٬559   مشاهدة  

توب الرجولة معمول عمولة ..الجلابية الصعيدي فخر الصعيد


يا أحمد علي يا أحمد علي يا أبو كم مدراسي .. بيع النخيل يا أحمد ياعلي وهاتلي دهين راسي

يا أبو الجلابية عمة و قفطان بتوع زمان

تغنى الكثير من الشعراء في الجلابية الصعيدي خاصة أنها رمزًا للهيبة و الرجولة و لا يرتديها سوى الرجال فقط فكانت لها مكانة خاصة في قلوب المصريين وخاصة أهل الصعيد، وكانت الزي الرسمي لجيوش الصعيد التي حاربت في عهد المماليك و في مقاومة الاحتلال الفرنسي و غيرها من الحروب التي خاضها أهل الصعيد ضد الاحتلال.

الجلابية الصعيدي أو ” الجبة” بلغت بعض مناطق الصعيد هي الزي الرسمي والتراثي للمصريين والذي لم يتغير كثيرًا رغم مرور الزمن.

الجلابية

ربما لا يعرف الكثيرين أن الجلابية في بعض الأحيان يتخطى ثمنها الـ 3000 جنيه بخلاف بعض الملابس الأخرى اللازمة للجلابية فلا يمكن إرتداء الجلابية دون مشتملاتها خاصة في فصل الشتاء ، فهناك جلابيات شتوية و أخرى صيفية ، ولكن للتعرف على الجلابيات أكثر لابد أن تعلم مراحل تصنيعها أولا :-

القماش

الجلابية

يختلف القماش المصنوع من جلابية لأخرى فهناك الصوف و الكشمير والكتان و القطن والبوليستر، والصوف لفصل الشتاء، أما الكتان لفصل الخريف و القطن لفصل الصيف، ويفضل الألوان الغامقة السادة للشتاء و الزاهية و الملونة المقلمة للصيف.

يحتاج الرجل البالغ لـ 3 متر من القماش لتفصيل جلابية و في حالات خاصة يحتاج إلى 3 متر و نصف إذا تجاوز طوله الـ 190 سم و لا يفرق العرض في ذلك لأان القماشة تكون بلغة الخياطين “العرض عرضين”، وتتراوح أسعار متر القماش للجلابية من 150 ج للمتر وحتى 1000 ج للمتر.

التفصيل

الجلابية

تفصيل الجلابية عملية دقيقة للغاية و نظرا لإرتفاع أسعار القماش فلابد من أختيار خياط ماهر لتلك المهمة و الذي يبدء بعدة أسئلة

هل تريد الجلابية تغطي مشط الرجل أم تريدها قصيرة ؟ فالبعض يفضلها قصيرة لتبرز الشراب و الحذاء وحتى لا تلامس الأرض فتتسخ ، والبعض الأخر يفضلها طويلة خاصة هؤلاء الذين يفضلون ارتداء الشبشب.

هل تريد فتحة بالسيالة أم لا ؟ والسيالة تعني جيب الجلابية على الجانبين و البعض يفضلها بفتحة حتى يستطيع أن يصل للجيب الداخلي للسروال” بنطلون يتم ارتداءه تحت الجلابية” و البعض يفضلها بلا فتحه ويمكن أن تحتفظ في جيب الجلابية بكمية ضخمة من النقود أو التليفون و المحفظة فهي تتسع لثلاث أكواز من الذرة و في الماضي كان الأطفال يضعون في السيالة  الطعام عند ذهابهم للمدرسة.

هل تريد ” القبة” سبعة ولا مرد؟ القبة هي فتحة الصدر في الجلابية التي نشاهدها في الأفلام القديمة عندما يضع التاجر يده في صدره لاستخراج المحفظة أو النقود من فتحة صدره وهي نوعان أما على شكل رقم سبعة وهي المفضلة لعلية القوم وكبار السن أو ” مرد ” وتعني مقفولة وهي المفضلة للتجار و لبعض الشباب.

الجلابية
القبة السبعة أو المفتوحة
الجلابية
القبة ” المرد ” أو المقفولة

هل تريد الكم واسع أم ضيق ؟ في الماضي كانت فتحة الكم رمزا للثراء والرجولة و سهله في طيها عند العمل أو عند الطعام و يطلق على طي الكم ” تشمير ” فيقال ” شمر أكمامه ” ويمكن ملاحظة التشمير عند بعض لاعبي التحطيب قبل بدء اللعب عندما يشمرون عن أكمامهم لذا  فكانوا يفضلونها واسعة و ستجد أن كبار السن أكمام جلابيتهم واسعة جدا و الشباب ضيقة بعض الشئ.

بعد ذلك يتم تفصيل الجلابية خلال 4 أيام أو أسبوع و يتقاضى الخياط على الجلباب الواحد من 200 ج وحتى 500 ج فكلما كانت القماشة غالية الثمن كلما أرتفع أجر الخياط .

التكفيف

الجلابية
القطان بعد التكفيف

التكفيف هو المرحلة النهائية في صناعة الجلابية وهو عبارة عن وضع خيط من الصوف غليظ السمك يسمى ” القطان ” بكسر حرف القاف على أحرف الجلاب من أسفل و على أحرف الاكمام و أحرف ” القبة ” أو صدر الجلابية وهو نوع من التباهي فهو غالي جدا إذا تم تكفيف الجلابية يدويا ويصل لـ 400 ج ، اما اذا تم على ماكينة الخياطة فلا يتعدى الـ 150 جنيه و غالبا ما تقوم  النساء بعملية التكفيف .

مشتملات الجلابية

حتى تستطيع ارتداء الجبة بمظهر أنيق فهناك مشتملات أخرى يجب إرتدائها مع الجبة

القفطان

وهو عبارة عن جلباب أبيض اللون أو سكري وهما فقط اللونين المعتمدين للقفطان ويتم إرتدائه أسفل الجبة ويصنع من القماش القطن الخفيف ويتراوح سعر المتر من 50 ج ل 80 ج ، وهناك نوع قماش يدعى ” الشاهي” و الشاهي قماشة فاخرة جدا تصنع للقفطان وتكون مقلمة ويصل سعر المتر فيها إلى 150 جنيه ، ولكن يفضله كبار السن أو علية القوم وهو منتشر في جنوب الصعيد أكثر . ويمكنك أن تشاهده في أفلام الابيض و الأسود كانوا يرتدونه مشايخ الأزهر في البيوت أو التجار في المحلات .

و يمكن ارتداء القفطان في المنزل أو في الغيط أو في جلسة أصدقاء ولكن لا يمكن السير به في الشارع أو التحرك به بعيدا عن المنزل فهو يعتبر بمثابة قميص النوم لدى النساء .

الجلابية
قفطان شاهي
قفطان شاهي
الجلابية
التحطيب بالقفطان

السروال

السروال هو بنطلون مصنوع من القماش القطن الأبيض و لا يمكن أن يصنع بأي لون آخر سوى الأبيض و يتم ارتدائه أسفل الجبة و القفطان خاصة في فصل الصيف و به جيبان .

الكلسون

إقرأ أيضا

الكلسون من أهم الأشياء التي يتم ارتدائها اسفل الجبة والقفطان خاصة في فصل الشتاء و له 3 ألوان فقط “بني – رصاصي – سكري”
وهو من الصوف و يكون عبارة عن قطعين بنطلون ضيق من أسفل حتى لا يتسرب الهواء البارد للقدم و فانلة ذات أكمام طويلة يمكن أن تراها إذا شمر الكم و يتراوح سعر الكلسون من 150 ج إلى 400 ج حسب جودة الصوف.

الجلابية
يفضل الصعايدة العمل في الحقل بالكلسون
الجلابية
الكلسون العصري المتوحى من الكلسون الصعيدي

الصديري خزنة الصعايدة 

وهو عبارة عن صديري يتم ارتدائه أسفل الجبة و القفطان ويكون به عدة جيوب بعضها سري لحفظ النقود و البعض الآخر ظاهر يوضع فيه الاوراق أو السجائر، ويكون من القماش القطن و في فصل الصيف يفضل البعض ان يكون أوجه الصديري نفس لون قماشة الجلابية كنوع من الأناقة.

الجلابية الجلابية الجلابية

اللاسة

اللاسة هي عبارة عن وشاح يوضع على الرقبة و البعض يطلق عليه ” شملة ” و تكون من الصوف أو الكشمير في فصل الشتاء و من الحرير أو القطن في فصل الصيف

اللاسة 

الجلابية .. الشد أو العمة كفن الصعايدة 

وهو عبارة عن قماش أبيض يشبه الطرحة لدى النساء و لكن يتم لفها على الرأس و يطلق عليها ” العمة ” أو العمامة باللغة العربية الفصحى و هي مشهورة في الصعيد و يتم لفها على الرأس بينما في وجه بحري توضع على الكتف .

الجلابية

والعمة في الصعيد لها محلات خاصة بها فقط نظرا لأهمية العمة في الصعيد ” من كبرت عمته .. الناس كلها في لمته ” وهو مثال شعبي يدل على عظمة وهيبة العمة فكلما كبرت العمة كبرت هيبة الشخص ، ولكل بلد طريقة في لف العمة، ففي بعض البلاد يتم لف العمة 5 لفات وفي أخرى 7 لفات ، ولكن السبع لفات هي الأبرز نظرا لأان رقم 7 رقم مقدس منذ المصريين القدماء فالعمة عادة مصرية قديمة أساسا حافظ الصعايدة عليها، وفي بعض البلاد يتم استبدال العمة بالكفن نظرا لضخامتها وطولها.

الجلابية

اقرأ أيضا
شجرة العائلة.. كيف أبحث عن نسبي على الإنترنت؟

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
27
أحزنني
2
أعجبني
21
أغضبني
2
هاهاها
1
واااو
4
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان