رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
557   مشاهدة  

“الجلسة2”.. حكايات أمل الطائر مع أغاني الخُرس ونجاح الموجي

أمل الطائر

Share

على مقهى “متروبول” بمنطقة وسط البلد، بالقاهرة، فترة الثمانينات، الشاعر الغنائي أمل الطائر يجلس رفقة صديقه الملحن محمد إسماعيل وشهرته “أبو سيكا”، وطرأت على ذهن “الطائر” فكرة أغنية تبدو للوهلة الأولى، مضحكة، مثيرة للدهشة والاستغراب، وربما الاستهجان، وهي أن يغني مطرب أخرس من كلماته، ويلحنها “أبو سيكا”.

يُعرف وسط الأغنية الشعبية بغرابته في بعض الأحيان، ففي فترة الثمانينات والتسعينات، حتى انتهاء عصر “شريط الكاسيت” في منتصف الألفينات، خرجت أغنيات شعبية غير مألوفة في لحنها أو كلماتها، مثلما غنى  المطرب الشعبي حمدي باتشان بعد أن كان يُدعى حمدي عدوية، تيمنًا بالمطرب الشعبي أحمد عدوية.

يروي ” أمل الطائر، أن “أبو سيكا” تعجب في البداية من الفكرة، ماذا نكتب لمطرب أخرس؟، لكن “الطائر” تكفل بالأمر، وكتب كلمات تليق بقدرة هذا المطرب “الأخرس”، وكانت كلمات لحنية “أأأ، أأوووه، أأأ، أأأأوه”، ونجحت الأغنية  نجاحًا مذهلًا.

بعد الدوى الذي أحدثته الأغنية، طلب المنتج أحمد العنتابي، أن يغني شقيقه سليمان البرنس على هذا اللحن بصوته، فكتب أمل الطائر كلمات جديدة على لحن أغنية “الأخرس”، وصدرت الأغنية في ألبوم “” بعنوان “قصدي شريف” ولحنها عصام توفيق، وسُجلت في استديو النهار تحت إشراف مهندس الصوت عمر فودة، بقيادة الفرقة الموسيقية للموزع حمادة أبو اليزيد، وكيل نقابة المهن الموسيقية حاليًا.

أمل الطائر

كان المطرب سليمان البرنس، من ذوي القدرات الخاصة، يتنقل بواسطة كرسي متحرك، يغني عليه في الأفراح، وشقيقه “العنتابي” ينتج له الأغاني على نفقته الخاصة.

وفي حفل زفاف الشاعر الغنائي أمل الطائر، حضر الفنان نجاح الموجي ليبارك ليلة صديقه “الطائر”، لكن صعود سليمان البرنس على المسرح محمولًا على كرسيه المتحرك ليؤدي “نمرته”، حرّك مشاعر الفنان الراحل نجاح الموجي فقد كان له شقيقه مصابًا بنفس العجز أيضًا ويُدعى “نجاح”، وقد استخدم الفنان الراحل اسمه.

حمل الموجودين بحفل الزفاف المطرب سليمان البرنس على أكتفاهم ناحية المسرح، وبدأ يغني، وبعد لحظات من التأمل من “الموجي” صعد للمسرح، وبدأ يرقص ويغني مع “سليمان”، بحسب رواية “الطائر”.

 

كان التقليد للفكرة الناجحة في عالم الأغنية الشعبية نهجًا متبعًا، فإذا حققت أغنية نجاحًا، يقلدها الآخرون، ليستغلوا نجاح الكلمات أو اللحن، فوقت نجاح أغنية “الأخرس”، وتبعها سليمان البرنس باستغلال اللحن من الشاعر نفسه “الطائر” بملحن آخر عصام توفيق، كتب الشاعر حسن عزو كلمات أغنية “راح راح” للمطرب عزت عدوية.

إقرأ أيضا
أحمد حلمي

ويقول “عزو” لـ”الميزان”، طلب المطرب عزت عدوية كلمات أغنية تخلو من حرف “الراء”، لأنه يعاني من لدغة في الحرف نفسه، لكن المنتج مجدي  نصار صاحب شركة “هاي  ميوزيك” وكان مقرها بميدان روكسي بمنطقة مصر الجديدة، طلب مني كتابة كلمات أغنية يكون أغلب مفرداتها بحرف “الراء”، بل وحُرفت بعض الكلمات من “الراء” للـ”الياء”، لتناسب لدغته.

وصدرت أغنية “راح راح”، ضمن ألبوم ” معلش إحنا بنتكلم”، من ألحان عصام مصطفى، ومن كلماتها:” راح راح راح سابني  حبيبي وراح ، راح راح  سابني  وكلي  جراح، ياح  ياح  ياح ، سابني  حبيبي  وياح ، رماني  وكلي جروح،  وراعيته  وانا المجروح ، يماني  وكلي  جيوح ،وياعيته  وانا المجيوح،  يامرار ي  المر  شربته، والصبر  ياروحي  جربته”.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان