رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
175   مشاهدة  

الجيش الأمريكي قد يكون سبب في انقراض نوع معين من السحالي

السحالي
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



لقد قطع العلم شوطًا طويلاً في فهم العواقب السلبية للتوتر المطول على جسم الإنسان. بعض الأفراد يستجيبون للمواقف المجهدة من خلال الإفراط في الأكل. ألقت دراسة نظرة على الآثار المحتملة للضغوط على نوع من السحالي في الجنوب الغربي الأمريكي تعيش في جنوب شرق كولورادو.

لم تكن المشاكل التي واجهتها هذه المخلوقات الصغيرة هي المواعيد النهائية للعمل أو الفواتير غير المدفوعة، بالطبع. لكن بسبب تمتع هذه السحالي بحاسة سمع قوية سببت الأصوات الصاخبة لطائرات الجيش الأمريكي خاصة في موسم الإنجاب للزواحف مشكلة. والجدير بالذكر أن نوع السحالي التي تمت دراسته كله من الإناث ويتكاثر بشكل غير جنسي. ما وجده الباحثون هو أنه عند الإجهاد المفرط بسبب تلوث ضوضاء الطائرات الحربية، استجابت السحالي لا تختلف عن رد فعل بعض البشر عندما تكون الأوقات صعبة: لقد تحركوا بشكل أقل وأكلوا أكثر، مما قد يؤثر على قابليتهم للتكاثر.

كان لدى السحالي مستويات مرتفعة من هرمون الإجهاد الكورتيزول

عندما حدثت جسور جوية في عام 2021 خلال موسم تكاثر السحالي، وجد الباحثون أن السحالي لديها المزيد من الكورتيزول في نظامها. الكورتيزول هو هرمون مرتبط بالعديد من العواقب الصحية السلبية للتوتر. كما كان لديهم أيضًا مستويات متزايدة من الكيتونات، وهو مركب طبيعي آخر يتعلق بالإجهاد. خلال الدراسة، حلقت طائرات الجيش الأمريكي فوق مناطق معينة في بعض الأيام، وليس على مناطق أخرى، مع مستويات ديسيبل قصوى تبلغ حوالي 112 ديسيبل في أقرب جسر علوي. تم فحص ما مجموعه 82 سحلية.

في بيان، قالت الباحثة الرئيسية المشارك ميجين كيباس من جامعة ولاية يوتا: “هنا نظهر أن اضطراب الضوضاء له تأثيرات فسيولوجية قابلة للقياس على السحالي في كولورادو”. يأتي البحث في وقت يتزايد فيه القلق بشأن تأثير التلوث الضوضائي على الحياة البرية والنظم البيئية. ثبت أن الضوضاء من صنع الإنسان تؤثر على تزاوج الحيوانات وأنظمة الملاحة وعادات التغذية والبحث عن الطعام. تم إجراء معظم الأبحاث حتى الآن حول تأثير الضوضاء على النباتات والحيوانات والطيور، مما جعل نتائج هذه الدراسة ملحوظة بشكل خاص.

السحالي أيضًا تفرط في الأكل

في المرة القادمة التي يكون لديك فيها موعد نهائي كبير في العمل وتجد نفسك تستهلك نصف لتر كامل من الآيس كريم في وقت متأخر من الليل، قد تجد أن سلوكك لا يختلف كثيرًا عن سلوكيات هذه السحالي. عندما تتوتر السحالي بسبب الجيش الأمريكي، تفرط في الطعام واستمر هذا السلوك حتى بعد انحسار ضغط الضوضاء. ربما تكون هذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها العلم هذا السلوك كاستجابة للتلوث الضوضائي من صنع الإنسان.

بشكل حاسم، يمكن أن يؤثر الافراط في الأكل على تكاثر السحالي. كما أضافت الباحثة الأولى المشاركة في الدراسة، لين سيرمرشيم، من جامعة ولاية يوتا أيضًا، في بيان: “الأكل التعويضي سيسمح للأفراد بالحفاظ على مستويات طاقتهم خلال حدث مرهق. هذا مهم لأن التمثيل الغذائي والنشاط البدني والاستثمار في التكاثر والاستجابات الهرمونية تتطلب الطاقة.”

إقرأ أيضا
أمير عيد

الكاتب

  • السحالي ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان