تقرأ الآن
تعرّف على أقصر حرب وأطول الحروب في التاريخ !!

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬223   مشاهدة  

تعرّف على أقصر حرب وأطول الحروب في التاريخ !!

الحروب

تنشأ الحروب لأتفه الأسباب، جيوش تتحرك طمعًا في سلطة ومنصب وجاه، صراعات دينية وطائفية ومذهبية تغتال أحلام الشباب وبراءة الأطفال، ملايين القتلى والمصابين والمشوهين، طغاة كَتبتْ عنهم الكتب منذ فجر التاريخ، يصعدون ويصعد غيرهم إلى كراسي السلطة على أجساد المسحقوين.

إن حب السلطة، الولع بالتملك، وعشق الهيمنة آفة في منذ عهد قابيل وهاييل، ورذيلة بداخل النفوس البشرية، وعار علينا جميعًا!!

أقصر حرب في التاريخ

قصر سلطان زنجبار بعد قصفه
قصر سلطان زنجبار بعد قصفه

ذكرت موسوعة “بريتانيكا” أنه في 25 من أغسطس عام 1896 وعند وفاة السلطان حمد بن ثويني البوسعيدي، اعتلى الكرسي لبن عمه خالد بن برغش واستولى على السلطة، وكان البريطانيون يميلون لرؤية حمود بن محمد كخليفة للسلطنة.

بحسب معاهدة موقعة بين الطرفين الزنجباري والبريطاني والتي ذكرت بنودها أنه في حال ارتقاء أحدهم عرش السلطنة لابد وأن يكون ذلك بموافقة القنصل البريطاني، بيد أن خالد لم يفِ بشروط المعاهدة، وهذا ما اعتبره البريطانيون إعلانًا للحرب.

انتشرت قوات خالد التي بلغت 2800 جندي كمن يقول: أنا مستعد للقتال، في حين أن بريطانيا كانت ترسل له من حين لآخر رسائل تحذيرية ليتنازل عن الحكم، ولكنه لم يرضخ، فما كان منها إلا أن قررت اللجوء إلى آخر حل، وهو الحرب.

بدأت المعركة في 27 أغسطس منذ الساعة 09:02 وانتهت في الساعة 09:40، أي أنهااإستمرت لمدة 38 دقيقة، وقد أسفرت عن مقتل وإصابة حوالي خمسمائة زنجباري بينما أصيب بحار بريطاني واحد.

تراجع خالد وهرب إلى المستشار الألماني، حيث حصل على حق اللجوء، ثم تم نفيه إلى دار السلام في تنجانيقا، ونصّب الإنجليز حمود بن محمد كسلطان لزنجبار، وبدأت الهيمنة البريطانية عليها، وهي الآن تتبع تنزانيا.

أطول حروب في التاريخ

أعرض عليك الآن بعض مما قرأت عن أطول الحروب في التاريخ.

حرب البسوس

ناقة في شبه الجزيرة العربية
ناقة في شبه الجزيرة العربية

ربما يعرف الكثير منا حرب البسوس، أو حرب الأربعين عامًا، بين قبيلة تغلب وقبيلة بكر، ولمن لا يعلم فهي أطول حروب العرب، وكان سببها ناقة.

يمثل قبيلة تغلب كليب بن ربيعة واخوه المهلهل بن ربيعة (الزير سالم)، أما قبيلة بكر فيمثلها جساس بن مُرة وخالته البسوس بنت المنقذ وناقتها.

كان كليب ملكًا على العرب في تلك الآونة، وبرغم قوته إلا أنه كان غير عادل، وانتهج سياسة قائمة على الصلف والغرور، ومحاولة فرض مظاهر الإذلال على القبائل الحليفة، تمثلت في احتكار جميع المراعي وآبار المياه إذ لا يحق إستخدامها دون الرجوع إليه، وعُرف كذلك بغيرته الشديدة من صهره – أخو زوجته -جساس بن مرة.

الموقع الذي دارت فيه حرب البسوس
الموقع الذي دارت فيه حرب البسوس

وقعت المعركة بين القبيلتين بسبب ناقة البسوس خالة جساس التي كانت تشرب من ماء قبيلة تغلب، وعندما علم كليب بأن ناقة من قبيلة بكر ترعى دون إذنه قام بقتلها، فغضبت البسوس وأمرت جساس بالثأر وأوحت له بأن تلك فرصة للسيطرة على الحكم وإنهاء ظلم واستبداد كليب، فما كان من جساس إلا أن تربص بكليب وقتله، وتصور كتب التاريخ جساس بإنه شخصية إنتهازية، وأنه طعن كليبا من الخلف.

انطلقت شرارة الحرب، واشتعلت عندما قامت قبيلة تغلب بقتال قبيلة بكر للثأر، وقادها المهلهل بن ربيعة (الزير سالم) لينتقم لمقتل أخيه الملك، واستمرت لمدة أربعين عاما كانت الفتن تأججها والكرامة المهدورة وقودها، وتكبد الفريقان خسائر بشرية كبيرة، وانتهت بمقتل جساس على يد المهلهل وإنتصار قبيلة تغلب على بكر.

حرب المائة عام

حرب الـ 100 عام
حرب الـ 100 عام

أطلق الكاتب والمؤرخ الفرنسي “فيليب كونتامين” إسم حرب المائة عام بكتابه الذي يحمل تسمية الحرب نفسها، على تلك الحرب التي اندلعت بين كل من فرنسا وبريطانيا بالقرن التاسع عشر، واستمرت لمدة 116 سنة من عام 1337 إلى عام 1453، وتواصلت لخمسة أجيال من الملوك والسلالات المتنافسة.

حرب الـ 100 عام
حرب الـ 100 عام

وترجع أسباب نشوب تلك الحرب إلى ادعاء “بلانتاجانت” وهم ملوك الإنجليز والأسرة الحاكمة في المملكة المتحدة أحقية ملكيتهم للعرش الفرنسي والإنجليزي معًا، وادّعاء عائلة “فالو” أحقية ملكها لعرش فرنسا فقط، وحيث كانت أنجلترا آنذاك ترغب في التخلص من التبعية لفرنسا، وكان ملك فرنسا ضعيفا ومسرفا في نفقاته، ومحبًا للبذخ والحفلات الصاخبة، ودائم الأفلاس وأستدان من الجميع حتى من الموظفين والضباط، كذلك فإنه لم ينشئ جيشًا نظاميًا واكتفى بجيش مؤقت مرهون بموافقة الاقطاعيين، ولم يوجد سوى بعض الفرسان غير النظاميين وضعيفي العدّة، فكان هذا دافعا كبيرا لإغراء ملك إنجلترا للغزو.
كانت الحرب سلسلة من النزاعاتِ وفترات السلام، وإنتهت بطردِ الإنجليز مِن فرنسا، باستثناء كاليه.

حرب الوردتين

معركة بارنيت - إحدى حروب الوردتين
معركة بارنيت – إحدى حروب الوردتين

كان ويليام شكسبير هو أول من ذكر وتطرق لهذه الحرب وأطلق عليها حرب الوردتين في مسرحيته هنري السادس.

قامت هذه الحرب في النصف الثاني من القرن الخامس، واستمرت لمدة ثلاثة عقود، وكان الصراع يدور حول أحقية الفوز بعرش إنجلترا بين عائلة لانكاستر ويورك، فنشبت حرب أهلية بين هاتين العائلتين الملكيتين من أجل الوصول للحكم، وقد تمت تسمية هذه الحرب بحرب الوردتين بسبب شعار العائلتين، حيث أن عائلة “يورك” والتي تعود بالنسب للملك إدوارد الثالث إتخذت شعارًا وردة بيضاء كرمز للنبل، بينما عائلة “لانكاستر” والتي تمتلك نفس النسب كان شعارها وردة حمراء، ولكنها لم تتعتمد إستخدامه إلا بعدما انتصروا فى معركة بوسوورث.

الصلح - من رسومات حرب الوردتين
الصلح – من رسومات حرب الوردتين

وبعد أن توحدت الأسرتان الملكيتان تشكل شعارًا جديدًا جامعًا وموحدًا فيها كلا الأسرتين أطلق على هذا الشعار “وردة تيودور”.

الحرب الليفونية

حصار بسوكوف
حصار بسوكوف

استمرت ربع قرن، أي ما يقرب من خمسة وعشرين عاما، خاضتها روسيا ضد البولنديين والليتوانيين حلفاء الدنمارك، والسويد، وذلك ما بين عامي 1558 حتى 1583، حيث سعت روسيا للسيطرة على سواحل مملكة ليفونيا -وهي دولة لاتفيا الحالية- والسيطرة على السواحل والجزر الواقعة على بحر البطليق.

إقرأ أيضا
كومبارس

الحرب الأهلية بأنغولا

جنود برتغاليون في دورية خلال حرب الاستقلال الأنغولية
جنود برتغاليون في دورية خلال حرب الاستقلال الأنغولية

كان أساسها الصراع على السلطة بين اثنتين من حركات التحرر السابقة، “الحركة الشعبية لتحرير أنجولا” و “الإتحاد الوطني للإستقلال الكامل لأنغولا المناهض للإستعمار” والمعروف باسم “يونيتا”، وعلى الرغم من أن لكلاهما هدفا مشتركا وهو إنهاء الحكم الإستعماري، فقد اعتنقت كل حركة أيديولوجية خاصة بها، وحاولت كل واحدة تعبئة الجهود الدولية لصالحها، فنشرت الحركة الشعبية لتحرير أنغولا الماركسية اللينينية، وبالنسبة ليونيتا فكانت معادية للشيوعية.

بدأ الصراع منذ عام 1975 وحتى عام 2002، أي أنه استمر لسبعة وعشرين عاما، وإنتهى بإنتصار الحركة الشعبية لتحرير أنغولا، وانسحاب جميع القوات الأجنبية، والانتقال نحو نظام سياسي متعدد الأحزاب، ومشاركة يونيتا كحزب سياسي في النظام الجديد.

الحرب الرومانسية

حرب إسبانيا والبرتغال
حرب إسبانيا والبرتغال

تسمى حرب الاستعادة البرتغالية، وقد نشأت بين إسبانيا والبرتغال، واستمرت لمدة 28 سنة، من عام 1640 إلى 1668، حيث كانت البرتغال تريد الإستقلال عن إسبانيا ونجحت في ذلك بقيادة الملك جواو الرابع الذي كان من عائلة حكمت البرتغال قبل أن يستولي عليها فيليب الثاني ملك إسبانيا، وكان انتصار البرتغال بدعم من مملكة فرنسا ومملكة إنجلترا، ثم إنتهت الحرب بإعلان إتفاقية لشبونة عام 1668.

حرب الثمانين عام

حرب الثمانين عام
حرب الثمانين عام

اندلعت هذه الحرب الدامية الطويلة لأسباب دينية بين عامي 1568 و 1648 في هولندا والتي كانت آنذاك تحت حكم إسبانيا، وكان الأسبان يعتنقون المذهب الكاثوليكي، فتحول الكثير من الشعب الهولندي للمذهب البروتستانتي، إذ رغبوا في التخلص من سيطرة الكنيسة الكاثوليكية، فقام ملك إسبانيا بقتل جميع البروتستانت، وبدأ الهولنديون المقاومة ورفضوا الرضوخ لإسبانيا، وإنتهت الحرب بمعاهدة سلام مونستر، حيث تم الإعتراف بالجمهورية الهولندية كدولة مستقلة.

سنة وشيعة

حروب السنة والشيعة
حروب السنة والشيعة

تبقى الصراعات السنية الشيعية هي الاطول بين الصراعات مجتمعة فقد استمرت لمدة 1400 عام، ومازال علي ومعاوية يتشاجران إلى يومنا الحالي، وفي الواقع أنني أرى أن خلافات وخناقات السنة والشيعة ما هي ألا مادة كارتونية عظيمة، ولم أجد أبدًا صراعًا في التاريخ إستمر لكل هذه الفترة بنفس الحدة ولنفس الأسباب !!

لن ننجو على هذا الكوكب إلا إذا تخلصنا من تدوير الخلافات، لن ننجو ونحن نمتلك هذا القدر من الأنانية وهذه القابلية الصارخة للإقتتال، لن ننجو إلا لو استراحت البشرية من تلك المعارك الطاحنة التي سوف تفتك بنا، ولن تصل الإنسانية لمرحلة النضج الكامل إلا عندما يتم نزع وتدمير جميع الاسلحة وتسريح كل الجيوش، لن ننجو بغير الفكر والأخلاق والسلام.

ويبقى السؤال : إلى متى سيظل الجميع يشاركون الحروب حبًا في السلطة والتملك ؟؟! فالحروب لا تقام لمصلحة البسطاء والكادحين، ولكنها تسحقهم، ليبقى الغباء ويبقى العفن، ليبقى اللصوص ويبقى تجار المواعظ، ويبقى الفقراء والمشوهين، لتبقى جثث الضحايا تلعنهم وتلعننا.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
8
أحزنني
6
أعجبني
7
أغضبني
2
هاهاها
0
واااو
6
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان