تقرأ الآن
أنواع الرقص عند المصريين القدماء .. أو هل حقًا عرف المصريون القدماء الباليه والرقص المعاصر؟

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
323   مشاهدة  

أنواع الرقص عند المصريين القدماء .. أو هل حقًا عرف المصريون القدماء الباليه والرقص المعاصر؟

الحضارة الفرعونية

 لدى مصر حضارة عظيمة أبهرت العالم بمدنيتها وبمدى تقدمها فى شتي المجالات؛ ففى السياسة نرى أن المصريين هم أول من أسسوا لفهوم الدولة الحديثة، وفى العلوم نراهم أول من أسسوا لعلم الكيمياء وعلم الفلك، كما أنهم أول من عرف الورق وعرف اللغة المكتوبة. لم يكتفى المصريين القدماء بهذا فحسب؛ فلقد حققوا أيضًا تقدمًا هائلًا فى مجال الفنون وهو ما يدل على مدي التقدم والرقى الذى وصل إليه المصريين القدماء، فقد برع المصريين فى شتي المجالات الفنية وكان منها الرقص والذى هو موضوعنا.

يُعَد الرقص هو أقدم الفنون الجميلة على الإطلاق؛ فقد سبق الرقص الرسم والموسيقي وغيرها من الأشكال الفنية الأخرى، حتى أنه قد سبق الكلام. عرفت الشعوب الفطرية والحضارات القديمة الرقص وإستخدمته لأغراض عدة مثل تقديم القرابين والإحتفال والعبادة كما إستخدمته فى الحرب والجنائز وحفلات العرس.

عرف المصريون القدماء الرقص وكان جزءًا من حياتهم، وما كانت تخلوا أى من المناسبات أو الإحتفالات من الرقص. فكيف كانت أشكال الرقص المختلفة عند المصريين القدماء؟

كان الأغلب فى رقص الدولتين القديمة والوسطي ما يعرف بإسم الرقص الجميل؛ وهذا الرقص كانت تقوم به النساء فى البيوت لمسرات أسيادهن أو سيداتهن، وكانت النساء فيه يسترن عوراتهن فقط ويظهرن باقى جسدهن. كان يتم هذا الرقص فى مجموعات من النساء بعضهن يرقص وبعضهن يسفقن، وتميز هذا الرقص بالحركة البطيئة، ولكن لم يخل الحال فى الدولتين القديمة والوسطي من الرقص السريع؛ فكان هناك نوع من الرقص يقوم به الرجال بحركات سريعة ممسكين بقطعتين من الخشب يقرعوهم الواحدة بالأخرى.

الحضارة الفرعونية
الحضارة الفرعونية

وفى نقوش الأسرة الخامسة بدأ ظهور ما يعرف بإسم الرقص الفني؛ وهو عبارة عن جماعات من النساء يرقصن ويقمن بنفس الحركات فى تناغم وإنسجام وهو ما يشبه إلى حد كبير فى العصر الحديث رقص الباليه، كما عرف المصريون أيضًا فى الدولة الوسطي نوعًا تعبيريًا من الرقص يقوم فيه الراقصات بمحاكاة معركة حربية وتقوم إحدى النساء بلعب دور الملك المنتصر وتلعب الأخرى دور المنهزم الذى يطلب العفو والسماح، كما يقمن أحيانًا بالقيام ببعض الحركات والتى تعبر عن تمايلهم مع حركة الرياح؛ فتقوم إحدى الراقصات بالإنحناء إلى الخلف إلى أن تصل يدها إلى الأرض ليشكل جسمها نصف دائرة وتميل عليها راقصة أخرى مرتكزة عليها بذراعيها وهو الرقص الذى يشبه إلى حد كبير فى العصر الحديث الرقص المعاصر والذى يقوم فيه الراقصون بحركات جسدية من شأنها التعبير عن شعور ما أو حكى قصة ما.

إقرأ أيضا
سعد إدريس حلاوة

الحضارة الفرعونية
الحضارة الفرعونية

رقص المصريون أيضًا على آلات الإيقاع وآلات النغم مثل الهارب والناى وغيرهم، كما رقصوا بإسخدام الأدوات الحربية وهو ما عرف بإسم الرقص الحربي. ويمكننا الإطلاع على رسم توضيحي لبعض نقوش المصريين القدماء على معابدهم والتى توضح كيف كانوا يرقصون.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان