تقرأ الآن
الحلقة الأولى من مسلسل موسى .. دقة في كل شيء تاريخي لمرحلة دموية لم تُحْكَى بعمق

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
3٬832   مشاهدة  

الحلقة الأولى من مسلسل موسى .. دقة في كل شيء تاريخي لمرحلة دموية لم تُحْكَى بعمق

مسلسل موسى

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع


دارت أحداث الحلقة الأولى من مسلسل موسى داخل قرية مصاخة في محافظة سوهاج عام 1942 م، حيث الشاب موسى سليل عائلة صالحين الذي يعمل في الحدادة الذي يكابد في الحياة ويشير إلى أنه يشعر بسكنه في الجبل، ثم تنتهي الحلقة بإنقاذه لأخيه من تجنيد انجلترا له في الحرب العالمية الثانية.

ملاحظات إيجابية في الحلقة الأولى من مسلسل موسى

الحلقة الأولى من مسلسل موسى
الحلقة الأولى من مسلسل موسى

احتوت الحلقة الأولى من مسلسل موسى على دقة بارزة في الجوانب التاريخية المتعلقة بالإكسسوارات والديكورات، فمثلاً مشهد لقاء موسى مع حبيبته نجاة تم داخل معبد فرعوني يتصوره البعض أنه معبد الكرنك أو معبد فيلة بأسوان لكن الحقيقة أنه يشبه ويقارب معبد أبيدوس في مركز البلينا محافظة سوهاج التي تدور فيها الأحداث إلى حدٍ بعيد.

مشهد المصحف الفؤادي
مشهد المصحف الفؤادي

كذلك في مشهد الكُتَّاب الذي ظهر فيه الفنان محمد ريحان (جد موسى)، ظهر وهو يمسك بالمصحف الفؤادي (نسبةً للملك فؤاد الأول) وتلك ميزة تُحْسَب لصناع العمل، فغيره من المسلسلات التي تتناول فترة الأربعينيات يظهر ممثليها وهم يمسكون مصاحف طبعة مجمع الملك فهد في التسعينيات.

بيوت قرية مصاخة
بيوت قرية مصاخة

الإطار العام لشكل القرية في الأربعينيات جاء جيدًا بعض الشيء، إذ راعى أن تكون بعض البيوت مبنية بالطوب اللبن، والبعض الآخر مبني بالطوب الأحمر، إلى جانب ظهور البوص في السقف (السباتة كما يسميها أهل الصعيد).

الجوانب التاريخية التي أشارت لها أحداث الحلقة الأولى من مسلسل موسى

من تتر موسى
من تتر موسى

مسلسل موسى ليس له صلة بالتاريخ لأنه بشكل عام من خيال المؤلف، لكن الحلقة التي تبدأ في عام 1942 م، تميزت ببراعة في التطرق إلى جوانب تاريخية متعددة.

من أخبار هزيمة الألمان في العلمين
من أخبار هزيمة الألمان في العلمين

العام 1942 يصح أن يكون هو النقطة المحورية للأحداث ففيه تم حصار قصر عابدين في حادث 4 فبراير لإرغام الملك فاروق تعيين النحاس باشا رئيسًا للوزراء، كذلك شهد دخول الألمان إلى حدود مصر ثم هزيمتهم في معركة العلمين، والتي بسببها تغير المجتمع المصري ككل.

أزمة التجنيد التي أثارت ثائرة المصريين بشكل عام

مشهد تجنيد المصريين في مسلسل موسى
مشهد تجنيد المصريين في مسلسل موسى

مشاهد تجنيد المصريين في الحرب العالمية الثانية بالسخرة والجبر ليست من خيال المؤلف، إنما هي وصف دقيق لواحدة من أسوأ حالات السخرية في النصف الثاني من القرن العشرين.

مصر لم تشترك فعليًا كـ جيش في الحرب العالمية الثانية إلا في فبراير سنة 1945 م، لكنها على المستوى الإجتماعي بدأت تشترك بالإجبار منذ العام 1939 م.

بيان النحاس باشا حول تجنيد المصريين
بيان النحاس باشا حول تجنيد المصريين

كان الصعيد على وجه التحديد يمثل قاعدة لوجسيتية لتموين جيوش الحلفاء بكل الاحتياجات الصناعية والغذائية والتموينية، وكانت تجري بشيء فيه استنزاف لموارد الصعيد.

يقول عبدالرحمن الرافعي في الجزء الثالث من كتاب في أعقاب الثورة المصرية كانت تموين الحلفاء دون مقابل من ذهب أو سلع، كان يتم بطريق التسليف الذي نشأت عنه مشكلة الأرصدة الاسترلينية.

مشهد العمدة وعمالة الإنجليز .. حين يكون الفن بارعًا في وصف التاريخ

مشهد العمدة والضابط الانجليزي
مشهد العمدة والضابط الانجليزي

جملة ذكرها الفنان محمد ريحان في الحلقة الأولى من مسلسل موسى وهو يقول «مش كفاية اللي راحوا»،أثناء لقاءه مع العمدة ومساعديه بحضور الضابط الإنجليزي ولخصت تلك الجملة فظائع ما جرى في الفترة بين 1914 و 1918 م من تجنيد المصريين بالإجبار.

فساد العمد تكلم أحمد شفيق باشا رئيس الديوان الخديوي عبر صفحات تمهيد 1 من «حوليات مصر السياسية» حول تجنيد المصريين بالسخرة في الحرب العالمية الأولى (الفترة المقصودة في جملة مش كفاية اللي راحوا) وصفًا لحال القرى في الصعيد إذ قال «كم من المخازي والفساد واكب هذه العملية، فكثير من العمد انتهزوا هذه الفرصة ليوقعوا بأعدائهم وأبناء الأسر المناوئة لهم فيخصونهم بالاختيار للعمل في السلطة، بينما يتسترون على معارفهم ويعفونهم منها وسويت حسابات قديمة على إثرها تمزقت مصر من الأحقاد والثأر واتهمت الأسر بعضها البعض وسمم الفساد جو البلاد، واتسعت الذمم بقبول الرشاوي وامتد خيطها من العمدة إلى مأموري المراكز والضباط البريطانيين أنفسهم، ومضت النساء يبعن حليهن حتى يدفعن مقابل الإفراج عن أولادهن وأزواجهن من خدمة السلطة».

إقرأ أيضا
حسين رياض

صفعة العزة بالذل .. مشهد اعترف به الأعداء

مشهد صفعة أم موسى لنجلها رويعي
مشهد صفعة أم موسى لنجلها رويعي

يبدو من مشهد صفعة أم موسى لنجلها رويعي في الحلقة مبالغة، لكن هذا من المنطقية التاريخية غير صحيح، فأهل الصعيد معروفين بالشدة، وفي ظرف الحرب وبسبب قوة المصريين اعترف الإنجليز بما قدموه.

اقرأ أيضًا 
حسين رشدي باشا .. رئيس الوزراء الأهلاوي الذي قتل نصف مليون مصري

وهو الشيء الذي اعترف به تشرشل شخصيًا فجريدة التايم في عدد 20 أغسطس سنة 1942 م قالت “أبدى المصريون من الثبات ورباطة الجأش خلال الأيام الأولى لمعركة العلمين».

المشهد الأخير .. ميزة وعيب

المشهد الأخير
المشهد الأخير

ظهر في آخر الحلقة الأولى مشهد السكة الحديد، وقد يذكر البعض أنه مبالغة تاريخية، لكن الصحيح هو ما ذكره الرافعي في نفس الكتاب حيث قال «جعلت مصر سككها الحديدة وسائر وسائل النقل تحت تصرف قوات الحلفات وبذلك تسهيلات وتضحيات كبيرة لإعداد الأماكن والمساكن الصالحة لإيواء جيوش الحلفاء وأدى ذلك إلى تفشي أزمة المساكن في العواصم والمدن».

مشهد القفزة وخطأ الممثلين
مشهد القفزة وخطأ الممثلين

عيب المشهد الأخير الوحيد يتعلق بالتمثيل فمع قفزة موسى على القضبان لإنقاذ شقيقه اختلفت اتجاهات نظرة أهل موسى وبقية أهل القرية، فبعضهم ينظر لنفس المكان والبعض الآخر ينظر إلى مكان آخر.

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
23
أحزنني
2
أعجبني
8
أغضبني
4
هاهاها
0
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان