رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
2٬248   مشاهدة  

الدفش وافقسلوا وشقوق.. قاموس الصاغة “العبري” حتى لا يفهمهم الزبون

الدفش


مجموعة من مصطلحات اللغة العبرية يستخدمها بعض تجار الذهب ليتحدثوا بها معا وقتما يريدون ألا يعرف الزبون عما يتحدثون، وتعتبر تلك الكلمات إرث يتوارثه التجار عبر الأجيال المختلفة، وتعود أصوله إلى اليهود أول من عملوا بتجارة الذهب في مصر.

فمثلا يستخدم تجار مجموعة من الصاغة مصطلح “أشفور” في حال اكتشفوا أن الزبون يرغب في بيع قطعة ذهبية مغشوشة، وعلى النقيض يستخدمون كلمة “يافت” ليعبروا عن جودة حالة القطعة المراد بيعها، وكلمة “أحاد” ترمز إلى الجرام.

في حال كان يتحدث التجار في موضوع خاص ثم جاء زبائن، يقولون لبعضهم “جفت” وتعني تأجيل الحوار لحين يخرج الزبون من المحل، أما كلمة “حمشة كبيرة” تعني 50 جنيها، و”مشط” ترمز إلى 20 جنيها، وكلمة “أنتلة” تعني 10 جنيهات.

في بعض الأحيان التي يحاول فيها أحد العاملين بالمحل معاكسة إحدى الزبونات وتكون برفقة أهلها، يلجأ زملائه إلى تنبيهه بشكل لا يشعر به الحضور، فيقولون له” الدفش رابص” أي أن من معها يلاحظون ما تفعل.

وكالعادة فأصحاب محلات الذهب كغيرهم من التجار لا يحبون الفصال، فإذا دخل زبون إلى المحل ووجدوه يفاصل كثيرآ دون وجود نيه حقيقة لديه للشراء، يقولون لبعضهم “افقسلوا” أي حاول إنهاء الكلام معه ولا تبيع له.

ولا يقتصر قاموس الصاغة على ذلك فحسب، فنجد التجار يقولون على الأموال “شقوق”، ويصفون الزبون الذي ينوى السرقة بكلمة “شئال” ” ويعبرون عن الذهب المستعمل ب” أدمون”.

ورغم مرور عقود طويلة على استخدام التجار تلك المصطلحات، إلا أن أغلب من توارثوا المهنة عن الآباء والأجداد يحرصون على التحدث بها ومهما كانت قيمة الدفش يتكلمون، لشعورهم بأنها تميزهم عن التجار الجدد.

اقرأ أيضا

أعلم أهل الأرض الذي خرب حياتي

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
4
أحزنني
0
أعجبني
3
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان