رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
654   مشاهدة  

الدليل الكامل لكيفية تأمين حساب Apple ID والحد من فرص اختراقه وسرقته

الدليل الكامل لكيفية تأمين حساب Apple ID والحد من فرص اختراقه وسرقته
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



إن كنت من مستخدمي أي من أجهزة ابل، فإن زيادة تأمين حساب Apple ID أمر في غاية الأهمية، فهذا الحساب هو ما يربطك فعليًا بكل ما له علاقة بمنتجات وخدمات ابل، مما يتضمن أيضًا حسابك على وحدة التخزين السحابية iCloud والذي يتضمن بدوره مجموعة من البيانات الحساسة والهامة مثل البريد الإلكتروني والروزنامة والمواعيد وأيضًا كل ما يتعلق بالاشتراكات في خدمات ابل من موسيقى وفيديو وتطبيقات وغيرها.

يعني هذا أنه في حالة ما إن تمكن شخص ما من اختراق حسابك فسيكون قادرًا على الوصول إلى كل ما يتعلق بهذه البيانات، وربما أسوأ من ذلك، فقد يقوم بتغيير إعدادات حسابك وبيانات الدخول عليه، ليقوم في النهاية بمقايضتك على حسابك مقابل مبلغ مالي مثلما ما يحدث مع فيروس الفدية.

على الرغم من المخاطر الكبيرة المترتبة على اختراقه، إلا أن عدد كبير من المستخدمين لا يفعلون شيئًا لزيادة تأمين حساب Apple ID الخاص بهم، ولهؤلاء ولغيرهم نقدم هذا المقال حيث سنتعرف على مختلف الطرق التي يمكن من خلالها تأمين حساب Apple ID وجعله مستعصيًا على السرقة أو الاختراق.

تعرف على الطرق المختلفة لكيفية عمل نسخة احتياطية من هاتفك الايفون.

يمكن وصف الخطوات التالية بأنها خطوات طبقية، بمعنى أن كل خطوة تمثل طبقة حماية وتأمين إضافية، ولها ستبدأ بالخطوات البسيطة لتصل إلى الخطوات الأكثر تأمينًا، وإن كنا ننصحك بتطبيق كافة تلك الطبقات إلا أنه على الأقل يجب تطبيق مجموعة منهم لتأمين حسابك، ولا تظن أنه طالما لم يتم اختراق حسابك بعد فإنه لن يتعرض للاختراق أبدًا، فهذا الاحتمال يظل مطروحًا طالما لم تقعل شيء لزيادة تأمين حسابك.

خطوات زيادة تأمين حساب Apple ID

تغيير كلمة السر

الدليل الكامل لكيفية تأمين حساب Apple ID والحد من فرص اختراقه وسرقته

كثير من المستخدمين لا يهتمون حقيقة بكلمة السر، والبعض لا يزال يستخدم كلمات السر بالاعتماد على تواريخ ميلادهم أو أسماء أقاربهم أو حتى استخدام أرقام تصاعدية أو تنازلية، إن كنت من هؤلاء فربما آن أوان تغيير كلمة السر، وهو ما يحتاج إلى زيارة موقع applied.apple.com ثم الدخول من خلال بياناتك الحالية والضغط على Edit بجوار Security.

ستظهر لك صفحة تخبرك بأخر مرة قمت فيها بتغيير كلمة السر، وإن كان قد مر وقت طويل على تغييرها، أو لم تكن قوية بما يكفي، قم بالضغط على Change password وفي اللوحة التي ستظهر قم بكتابة كلمة السر الجديدة مع مراعاة قواعد إنشاء كلمات السر الخاصة بأبل.

يمكنك استخدام أي من تطبيقات إدارة وإنشاء كلمات السر مثل LastPass أو Dashlane للحصول على كلمة سر قوية ومعقدة، ولا تنسى أن تقوم بحفظها من خلال ورقة تحتفظ بها في مكان آمن بمنزلك أو في أي من هذه التطبيقات نفسها والتي يمكنها حفظ كلمات السر، وتذكر ألا تستخدم الكلمة ذاتها مع حسابات أخرى.

إزالة الأجهزة القديمة من الحساب

الدليل الكامل لكيفية تأمين حساب Apple ID والحد من فرص اختراقه وسرقته

إن كنت من عشاق أبل ولست فقط من مستخدمي منتجاتها، فبالتأكيد مر عليك العديد من هذه المنتجات المختلفة وعلى الأغلب سيكون هاتفك الحالي بديلًا لهاتف ايفون سابق، وهو ما يعني أن كل هذه المنتجات سواء التي لا زلت تمتلكها أو تلك التي قمت باستبدالها أو بيعها لا تزال مسجلة على حساب Apple ID الخاص بك.

نذكرك أنه قبل القيام ببيع أي من منتجات أبل التي تمتلكها، يجب عليك أن تقوم بإلغاء حسابك وبياناتك من عليه، ففي حالة الهواتف على سبيل المثال قم بالدخول إلى الإعدادات Settings ثم General ثم Reset واختر Erase All Content and Settings.

لإزالة الأجهزة التي لم تعد تستخدمها من على حسابك، توجه إلى موقع Apple ID ثم توجه إلى قسم Devices، وقم بالضغط على أي جهاز لتتعرف على اسمه وإصدار نظام التشغيل الخاص به والرقم التسلسلي الخاص به، وفي حالة رغبتك في إزالة جهاز ما قم بالضغط على Remove.

تفعيل خاصية المصادقة ذات العاملين

Apple 2fa

مثلها مثل مختلف الخدمات الحالية، توفر أبل خاصية المصادقة ذات العاملين أو Two-factor Authentication والتي بتفعيلها وفي حالة استخدامك لجهاز جديد بحسابك، يطلب منك الجهاز إدخال رمز ما يتم إرساله إلى أي جهاز قمت بتحديده مسبقًا على أنه جهاز موثوق، سواء كان هاتف ايفون أو جهاز iPad أو iPod بنظام تشغيل iOS 9 أو أحدث، أو ساعة Apple Watch بنظام تشغيل watchOS 6 أو أحدث، أو جهاز ماك بنظام تشغيل OS X El Captain أو أحدث.

لتفعيل خاصية المصادقة ذات العاملين من هواتف ايفون وأجهزة آيباد، قم بفتح الإعدادات ثم اضغط على اسم ثم Password & Security بم قم بتفعيل خاصية Two-Factor Authentication، سيطلب منك الجاز إدخال رقم هاتف موثوق لإرسال رمز التأكيد، وللعملية ذاتها من أجهزة كمبيوتر Mac قم بالدخول إلى System Preferences ثم iCloud ثم Account Details ثم Security.

يمكنك أيضًا إضافة المزيد من أرقام الهواتف من خلال موقع Apple ID وهو ما تنصحك به أبل في حالة ما لم تتمكن من الوصول إلى رقم هاتفك الأساسي، وننصحك بأن تضع أرقام هواتف تستخدمها أنت، أو شخص تثق فيه بشكل كبير.

تأمين حساب Apple ID بالأسئلة التأمينية

Apple Security Questions

إقرأ أيضا
كيفية تسجيل الشاشة في هواتف سامسونج

يمكنك الاستغناء عن خاصية المصادقة ذات العاملين والاعتماد على الأسئلة التأمينية في تأمين حساب Apple ID الخاص بك، وهي الأسئلة التي تظهر لك في حالة رغبتك في استخدام حسابك على Apple ID على الإنترنت أو التواصل مع خدمة العملاء الخاصة بالشركة، وللتذكير فإن هذه الأسئلة التي تطرحها أبل سهلة ومتوقعة ولا يصعب إيجاد حلولها في عصر الاعتماد الكامل على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، فليس من الصعب إطلاقًا أن يعرف أحد في أي مدينة ولدت وفي أي مدرسة أتممت تعليمك الأساسي، لذا يجب الانتباه للإجابات لا للأسئلة.

تعامل مع كل سؤال على أنه طلب من طلبات كلمات السر، فبدلًا من الإجابة بإجابات عادية طبيعية يمكن توقعها، قم بالإجابة باستخدام كلمات مختلفة من الصعب على أحد أن يتوقعها، ويمكن استخدام أي من تطبيقات إدارة كلمات السر لإنشاء هذه الكلمات ثم حفظها داخل هذا البرنامج لضمان وصولك إليها وحدك.

تعرف على كيفية الحفاظ على بطارية هاتف ايفون وإطالة عمرها.

الانتباه للرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني الخبيثة

الدليل الكامل لكيفية تأمين حساب Apple ID والحد من فرص اختراقه وسرقته

كن حذرًا من الرسائل المشبوهة والتي قد تأتيك عبر الرسائل النصية أو خدمات البريد الإلكتروني، فهناك العديد من الرسائل التي قد تصلك لتنبهك إلا أن حسابك قد تم اختراقه أو أنك قد قمت بشراء خدمة مرتفعة الثمن بينما لم تقم أنت بشرائها بالفعل، لتطلب منك الرسالة الضغط على رابط يطلب منك بدوره إدخال بيانات حساب Apple ID الخاص بك وبمجرد إدخال هذه البيانات تتعرض للسرقة فورًا.

قد تهتم هذه الرسائل بان تبدو كأنها من أبل نفسها، وقد تهتم بتصميم الصفحات التي يتم تحويلك إليها لتكون بنفس تصميم صفحات أبل، لذا يجب عليك الانتباه من العنوان المُرسل منه الرسالة وعنوان URL الخاص بالصفحة التي يتم تحويلك إليها، كما يجب الاهتمام بتفاصيل تصميم الصفحة أو الأخطاء الاملائية، وبالطبع يجب عدم إدخال أي من بياناتك في حالة شكك في الرسالة والصفحة.

تذكر أنه يمكنك التواصل مع خدمة عملاء أبل في أي وقت من خلال صفحة Apple Support في حالة شكك في أي مشكلة أو ثغرة أمنية في أي من منتجات أو خدمات أبل التي تمتلكها.

الكاتب

  • تأمين حساب Apple ID خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان