تقرأ الآن
الدليل الكامل لكيفية تنظيف اللاب توب وتعقيمه لحمايتك من تأثير الأتربة والفيروسات

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
167  مشاهدة  

الدليل الكامل لكيفية تنظيف اللاب توب وتعقيمه لحمايتك من تأثير الأتربة والفيروسات

كيفية تنظيف اللاب توب خطوة بخطوة

تعتبر أيدينا واحدة من أكثر وسائل نقل الفيروسات والأوساخ، سواء منّا للآخرين أو من الأسطح المختلفة إلينا، ومع اعتمادنا الرئيسي على الأجهزة المختلفة في حياتنا بشكل يومي، تسهل عملية انتقال الفيروسات والأوساخ وتبادلها مع هذه الأجهزة ومن بينها اللاب توب الذي نعتمد عليه بكثافة في أعمالنا وحياتنا الشخصية، ولهذا يجب علينا الاهتمام بعملية تنظيف اللاب توب بكل دوري ومستمر للحفاظ ليه نظيفًا وأمنًا.

من خلال هذا المقال سنستعرض عملية تنظيف اللاب توب كاملة مع التخلص من كافة الأوساخ والذرات الدقيقة العالقة ما بين مفاتيح الكيبورد، كما سنتعرف على كيفية تعقيم اللاب توب لضمان عدم نشر البكتيريا والفيروسات من وإلى الأجهزة المحيطة بك.

قبل البدء في عملية تنظيف اللاب توب وتعقيمه التي سنتعرف عليها خطوة بخطوة خلال سطور هذا المقال، نذكرك أولًا بضرورة غسل يديك وتعقيمهما وتجفيفهما جيدًا، ثم غلق اللاب توب وإزالته من مقبس الكهرباء الرئيسي.

تعرف على مشكلة الباد سيكتور في الهارد ديسك وكيفية علاجها.

كيفية تنظيف اللاب توب خطوة بخطوة

الخطوة الأولى: التخلص من الأتربة باستخدام المكنسة الكهربائية

كيفية تنظيف اللاب توب خطوة بخطوة

الخطوة الأولى في تنظيف اللاب توب هي التخلص من ذرات الأتربة التي قد تكون عالقة في مختلف أجزاء الجهاز، وننصح في هذه الخطوة باستخدام لمكنسة الكهربائية مع الاستعانة بملحق الفرشاة الصغيرة مع الحرص على عدم تنظيف الشاشة بهذه الطريقة حيث يمكن أن تتعرض الشاشات للخدش بسبب الفرشاة.

قم باستخدام المكنسة الكهربائية على أقل قوة، فالغرض هو التقاط الأتربة وذرات الغبار والأوساخ الصغيرة، واستخدام قوة كبيرة قد يؤثر بالضرر على بعض أجزاء اللاب توب، قم باستخدام المكنسة في تنظيف لوحة المفاتيح وفتحات مكبرات الصوت وفتحات التهوية وأي فتحات أو شبكات مفتوحة أخرى يمكن تواجدها في الجهاز، فالتخلص من الاتربة العالقة بهذه الفتحات سيساد على الحفاظ على الجهاز منخفض درجة الحرارة مما يسه في عملة بسلاسة وكفاءة.

الخطوة الثانية: تنظيف لوحة مفاتيح اللاب توب

كيفية تنظيف اللاب توب خطوة بخطوة

بعد الانتهاء من التخلص من الغبار والاتربة بواسطة المكنسة الكهربائية يأتي دور تنظيف لوحة المفاتيح بعد استخدام المكنسة عليها أولًا، ولتتمكن من تنظيف اللاب توب بعمق نرجو منك مراجعة مقالنا السابق الذي تحدثنا فيه باستفاضة عن كافة الطرق التي يمكن من خلالها تنظيف كافة أنواع لوحات المفاتيح.

الخطوة الثالثة: تنظيف منافذ اللاب توب

منافذ الكمبيوتر

يمكنك استخدام العجين ذاته الذي استخدمته في تنظيف لوحة المفاتيح والذي ستتعرف على كيفية صنعه في المقال المشار إليه سابقًا والمتعلق بطرق تنظيف لوحات المفاتيح، حيث يمكن أخذ قطعة صغيرة من العجين وإدخال جزء منه داخل أي منفذ من منافذ USB أو HDMI أو غيرها، ثم سحب العجين مرة أخرى بهدوء.

لو لم تكن قد استعنت بالعجين في تنظيف لوحة المفاتيح، فيمكنك تنظيف المنافذ بطريقة مختلفة باستخدام أعواد القطن المستخدمة في تنظيف الأذن وغمرها في محلول كحول الأيزوبروبيل، ثم وضع العود القطني في المنفذ وتحريكه داخله وسحبه إلى الخارج مرة أخرى.

تساهم طريقة أعواد القطن في تنظيف المنافذ من الغبار والأتربة من ناحية كما تساهم في تطهيرها من ناحية أخرى بفضل استخدام الكحول، ولا حاجة للقلق من البلل الذي قد ينتج عن استخدام الكحول حيث يمتاز كحول الإيزوبروبيل بسرعة تبخره جفافه، كما أنه يكفي الاعتماد على الكحول بتركيز 75 بالمائة ولا حاجة لاستخدام أي تركيز أعلى من ذلك.

تعرف على كيفية تنظيف سماعات AirPods بأكثر الطرق أمانًا.

الخطوة الرابعة: تنظيف شاشة اللاب توب

كيفية تنظيف اللاب توب خطوة بخطوة

تعتبر الشاشة أحد أكثر أجزاء اللاب توب حساسية، لذا يحب اتباع قواعد مختلفة في تنظيف الشاشة عن تلك القواعد التي استخدمناها في تنظيف اللاب توب ككل، ولتنظيف الشاشة يمكن استخدام قطعة قماش من الميكروفايبر وتبليلها بكحول الأيزروبيل ثم مسح الشاشة بلطف إما باستخدام حركات دائرية أو في خطوط مستقيمة في اتجاه واحد.

إقرأ أيضا
فيروس الفدية ... ما هو وكيف يمكنه إصابة أجهزتك وكيفية الوقاية منه وتفاديه

تذكر واحذر أنه في حالة ما إن كانت شاشتك مغطاة بطبقة Oleophobic والمستخدمة على الأغلب مع الشاشات القابلة للمس، يجب عدم استخدام كحول الأيزوبروبيل حيث يمكن أن يضر بهذه الطبقة مع الوقت، وفي حالة هذا النوع من الشاشات ننصح باستخدام أي منظف شاشات غير كحولي.

ننصح باستخدام هذه المنظفات غير الكحولية كمرحلة ثانية في تنظيف الشاشة بعض المرحلة الأولى المستخدم فيها الكحول في حالة الشاشات التي لا تتضمن طبقة Oleophobic، فهذا النوع من المنظفات غير الكحولية تمتاز بقدرتها على التخلص من الأوساخ أو اللطخات الملتصقة، كما تمتاز أيضًا بتضمنها لخواص مضادة للاستاتيكية مما يساهم في مساعدة الشاشة على عدم التقاط الأوساخ لمدة أطول.

الخطوة الخامسة: تعقيم اللاب توب

الخطوة الأخيرة بعد ان انتهينا من تنظيف اللاب توب بكافة محتوياته هي تعقيم الجهاز، وسنستعين في هذه الحالة أيضًا بقطعة قماش أخرى من المايكروفايبر مع كحول إيزوبروبيل، لنقوم بتبليل قطعة القماش بالكحول وعصرها، ثم مسح الجهاز بالكامل سواء لوحة المفاتيح أو المنافذ أو الهيكل أو عيرها من الأجزاء.

يمتاز استخدام الإيزوبروبيل بأنه بالإضافة إلى خصائصه المطهرة ضد البكتيريا والفيروسات، فإنه يساهم بشكل كبير في إزالة البقع اللاصقة صعبة الإزالة، فمع المسح بقوة أكبر مع البقع الصعبة سيساهم الكحول في إزالتها، كما يمتاز أيضًا بسرعة تبخره وجفافه مما يعني أنه لن تحتاج إلى لدقائق فقط قبل أن تعيد استخدام اللاب توب مرة أخرى.

أخيرًا ننصحك بان تقوم بعملية تنظيف اللاب توب بشكل دوري وليكن مرة كل أسبوع إن تمكنت من ذلك، كما ننصحك بغسيل يديك وتطهيرها في كل مرة تستخدم فيها جهازك خاصة بعد عودتك من الخارج.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com
ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2020, كافه الحقوق محفوظة

اعلى الصفحه
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان